FAO.org

الصفحة الأولى > الموارد الوراثية المائية - احتياطي قيم وغير مستكشف للتنوع البيولوجي للأغذية والزراعة > Arabic home
الموارد الوراثية المائية - احتياطي قيم وغير مستكشف للتنوع البيولوجي للأغذية والزراعة
 
Previous

Harvesting seaweed

Cages

fish on hand

Seabass

وعلى الرغم من أن الحصاد البري من الأسماك واللافقاريات (أساسا الرخويات والقشريات) والنباتات المائية (أساسا الأعشاب البحرية) قد وفرت للسكان في جميع أنحاء العالم مصادر هامة للتغذية منذ العصور القديمة، إلا أن الموارد الوراثية المائية بدأت مؤخرا في جذب انتباه المجتمع الدولي. واليوم توظف كلا من الاستزراع المائي والمصايد الطبيعية أكثر من 180 مليون شخص، وتدعم معيشة 8 في المائة من سكان العالم، ويوفر كل قطاع حوالي 50 في المائة من إمدادات الأغذية المائية في العالم.

وتدعم الموارد الوراثية المائية إنتاجية واستدامة تربية الأحياء المائية في العالم ومصائد الأسماك الطبيعية، والخدمات الأساسية التي توفرها النظم الإيكولوجية المائية في المياه البحرية والمياه المالحة والمياه العذبة. وبما أن المصايد الطبيعية وصلت إلى حدود إنتاجيتها البيولوجية، فإن تربية الأحياء المائية تلعب حاليا وستظل تلعب دورا هاما في تلبية احتياجات الأسماك والمنتجات السمكية للعدد المتزايد من السكان.

وقد كان استخدام وتبادل الموارد الوراثية المائية عناصر حاسمة في مساعدة تربية الأحياء المائية على أن تصبح أسرع قطاع إنتاج للأغذية نموا على مدى العقود الثلاثة أو الأربعة الماضية على الرغم من أن التقديرات تشير إلى أن أقل من 9٪ من الأنواع المائية الحالية التي يجري استزراعها كانت موضوع برامج التحسين الوراثي الرسمية.  وتمثل تربية الأحياء المائية اليوم ما يقارب من نصف كمية الأسماك المستهلكة ومن المتوقع أن تزيد المساهمة النسبية لتلبية الاحتياجات المستقبلية. وقد أدت التحسینات في تکنولوجیا تربية الأحياء المائية والصحة الحیوانیة المائیة / الأمن الحيوي المائي وتربیة الحیوانات والتغذیة وتربیة الیرقات وعلم الوراثة والتربیة إلی تنوع کبیر في الحیوانات المائیة المستزرعة. ويجري الآن تربية أنواع مائية أكثر من أي وقت مضى: ففي عام 1950، أبلغت البلدان عن زراعة 72 نوعا من 34 عائلة ؛ وفي عام 2013 تم الإبلاغ عن إنتاج وتقديرات لما يقرب من 575 نوع من أكثر من 115 عائلة.

هل كنت تعلم؟

Click to enlarge
  • بلغ إنتاج مصايد الاسماك وتربية الاحياء المائية في العالم 161 مليون طن في عام 2013 (باستثناء النباتات المائية)بلغ إنتاج مصايد الاسماك وتربية الاحياء المائية في العالم 161 مليون طن في عام 2013 (باستثناء النباتات المائية)هناك تنوع كبير في الأنواع المائية في المسطحات المائية في العالم، بما في ذلك أكثر من:
    • 000 31 نوع من الأسماك الزعنفية
    • 85000 نوع من الرخويات
    • 47000 نوع من القشريات
    • 13000 نوع من الاعشاب البحرية

 تستخدم نسبة صغيرة من هذا التنوع للأغذية والزراعة

  • أكثر من 5000 نوع تم الوصول إليها في مصائد الأسماك الطبعية، وما يقرب من 575 نوعا في تربية الأحياء المائية
  • بلغ إنتاج مصايد الاسماك وتربية الاحياء المائية في العالم 161 مليون طن في عام 2013 (باستثناء النباتات المائية)
  •  يعتبر قطاع تربية الاحياء المائية أسرع قطاع نموا لانتاج الغذاء ، حيث بلغ 97.2 مليون طن في عام 2013

مقابلات