FAO.org

الصفحة الأولى > البلدان > بلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض

بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض - قائمة عام 2015

تتضمّن هذه الصفحة قائمة ببلدان العجز الغذائي المنخفضة الدخل. 

تضم القائمة الجدية لبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض 54 بلداً ، أي أقل بمقدار بلد واحد عن قائمة عام 2014، ولكن مع بعض التغييرات. وتتمثل هذه التغييرات في جمهورية الكونغو، والفلبين، وسريلانكا، التي خرجت جميعاً من القائمة استناداً إلى معيار الدخل (بالنسبة للفلبين على وجه الخصوص يرجع ذلك إلى تنقيح البنك الدولي لبيانات الدخل). وتشمل قائمة بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض لعام 2015 حالياً أيضاً جنوب السودان، التي لم تكن تتاح بيانات عنها من قبل، والجمهورية العربية السورية التي كانت قد استبعدت قبل ذلك من القائمة، ولكنها باتت الآن غير قادرة على الوفاء بمعايير الاستبعاد الثلاثة.

التصنيف:

وتصنّف منظمة الأغذية والزراعة البلدان في مجموعة بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض لأغراض التحليل على أساس ثلاثة معايير. أولاً، عندما يكون نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي أقلّ من "نقطة الفصل التاريخية" التي يضعها البنك الدولي لتحديد أهلية البلد للحصول على مساعدات الاتحاد الدولي للتنمية، وشروط العشرين عاماً التي حددها البنك الدولي للإنشاء والتعمير التي تطبق على البلدان المصنّفة ضمن الفئتين التنفيذيتين الأولى والثانية. وتستند قائمة عام 2014 على الدخل القومي الإجمالي لعام 2011 (وفق تقديرات البنك الدولي باستخدام طريقة أطلس) ونقطة الفصل التاريخية البالغة 945 1 دولار أمريكي للفرد في عام 2011.

ويستند المعيار الثاني على متوسط صافي واردات الغذاء (أي الواردات ناقص الصادرات) في البلد للسنوات الثلاث السابقة التي تتوفر فيها الإحصاءات. وقد استخدم متوسط فترة 2009-2011. وتحسب المقاييس التجميعية لسلة واسعة من المواد الغذائية الأساسية (الحبوب والجذور والدرنات والبقول والبذور الزيتية والزيوت وغيرها من المحاصيل الزيتية واللحوم ومنتجات الألبان) على أساس محتوى السعرات الحرارية في كل سلعة. وثالثاً، يعتمد معيار الاستبعاد الذاتي عندما تطلب البلدان التي تقع في فئة بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض على أساس المعيارين السابقين من المنظمة عدم إدراجها في هذه الفئة.


تشير الملاحظات التالية إلى الحالة في المرحلة الانتقالية، على سبيل المثال،استمرار إدراج البلد ضمن بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض لأحد الأسباب التالية. إذا استمر الموقف المعلن أكثر من ثلاث سنوات، سيتم إزالة البلد من القائمة:

  • 1. تجاوز عتبة الدخل التي حددها البنك الدولي للسنة الأولى
  • 2. تجاوز عتبة الدخل التي حددها البنك الدولي للسنة الثانية على التوالي
  • 3. تجاوز عتبة الدخل التي حددها البنك الدولي للسنة الثالثة على التوالي
  • 4. صافي الصادرات للسنة الأولى