FAO.org

الصفحة الأولى > المطبوعات

ارتفاع أسعار المواد الغذائية يؤثر على مكافحة الجوع

تأثرت أسواق المواد الغذائية بسبب سوء الأحوال الجوية المتقلبة والتوترات السياسية في منطقة البحر الأسود، والتي بدورها شهدت تأثيرا على مؤشر أسعار الغذاء منذ فبراير/ شباط. تواظب منظمة الأغذية والزراعة على مراجعة إمدادات الغذاء العالمية وحالة الطلب باستمرار من خلال إصدار التقارير والبيانات والمعلومات القطرية الخاصة.

عرض على الإنترنت | للمزيد من المعلومات | شراء نسخة | الكتاب الإلكتروني

الإصدارات الأخيرة

خطة العمل العالمية لحفظ الموارد الوراثية للغابات واستخدامها المستدام وتنميتها

تحتوي مطبوعة منظمة الأغذية الوزراعة "حالة الموارد الوراثية للغابات في العالم" على خطة العمل العالمية بعيدة المدى التي اعتمدها المؤتمر العام للمنظمة في عام 2013 للحفظ والاستخدام المستدام وتنمية الموارد الوراثية للغابات. وستعمل خطة العمل العالمية على تعزيز استدامة إدارة الموارد الوراثية للغابات في حين تسهم أيضا في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وجدول أعمال ما بعد عام 2015.

عرض على الانترنت

لجنة مصايد الأسماك - تقرير الدورة الرابعة عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك. بيرغن، النرويج، 24-28 فبراير/شباط 2014.

إن لجنة المنظمة الفرعية لتجارة الأسماك هي إطار متعدد الأطراف للتشاور بشأن التجارة الدولية للمنتجات السمكية. لاحظت اللجنة الفرعية في دورتها الرابعة عشر التي عقدت في بيرغن ، النرويج (24-28 فبراير/شباط) 2014، التطورات في التجارة الدولية في المنتجات السمكية وتناولت بعضاً من هذه القضايا المحددة مثل تجارة الأسماك والتغذية البشرية؛ النظام الموحّد لتصنيف المنتجات السمكية؛ مراجعة متطلبات سلامة وجودة المنتجات السمكية؛ ومشروع المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات الواجب اتباعها؛ ضمن جملة أمور أخرى.

عرض على الانترنت

معايير بنوك الجينات للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

تمكّن بنوك الجينات التي تدار بشكل جيد من الحفاظ على التنوع الجيني وجعله في نفس الوقت متاحا للمربين. وتقوم هذه المعايير الطوعية بإرساء مواصفات جديدة لأفضل الممارسات العلمية والتقنية الحالية، ودعم أدوات السياسة الدولية الرئيسية لصون واستخدام الموارد الوراثية النباتية.

عرض على الانترنت

المزارعون الأسريون

ترتبط الزراعة الأسرية ارتباطاً وثيقاً بالأمن الغذائي الوطني والعالمي. تعد الزراعة الأسرية هي الشكل المهيمن من أشكال الزراعة في قطاع إنتاج الغذاء على الصعيدين القطري والعالمي. فالمزارعون الأسريون يديرون أراضيهم بحرص كبير للإبقاء على المستويات المرتفعة للإنتاجية بصورة ملحوظة، وذلك بالرغم من ضعف وصولهم إلى الموارد الإنتاجية كالمستلزمات الزراعية والدعم) حيث تشير غالبية البحوث إلى وجود تناسب عكسي بين حجم قطعة الأرض وبين الإنتاجية في هذا القطاع).

عرض على الانترنت

الكتاب السنوي لمنظمة الأغذية والزراعة حول منتجات الغابات 2012

الكتاب السنوي لمنظمة الأغذية والزراعة حول منتجات الغابات هو عبارة عن تجميع لبيانات إحصائية بشأن منتجات الغابات الأساسية لجميع البلدان والأقاليم في العالم. كما يحتوي على سلسلة من البيانات السنوية الخاصة بحجم الإنتاج وحجم وقيمة التجارة في المنتجات الحرجية. و يتضمن جداول تبين اتجاه التجارة ومتوسط ​​قيمة وحدة الإنتاج لبعض المنتجات. وتستند المعلومات الإحصائية الواردة في الكتاب السنوي بشكل أساسي على البيانات المقدمة إلى إدارة الغابات في المنظمة من قبل البلدان من خلال استبيانات أو  مطبوعات رسمية. وتقوم المنظمة في حال غياب البيانات الرسمية باعتماد أرقام تقديرية استنادا إلى أفضل المعلومات المتاحة.

عرض على الانترنت

الفاقد الغذائي والهدر الغذائي في العالم: المدى والأسباب والوقاية

تستند هذه المطبوعة على دراسات أجريت من أغسطس/آب 2010 إلى يناير/كانون الثاني 2011 من قبل المعهد السويدي للأغذية والتكنولوجيا الحيوية (SIK) بناء على طلب من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لتكون بمثابة أساس للمؤتمر الدولي "حفظ الأغذية!" 16-17 مايو/أيار 2011، في معرص صناعة التغليف الدولية لعام 2011 الذي أقيم في دسلدورف، ألمانيا. وتهدف مباردة "حفظ الأغذية!" إلى رفع مستوى الوعي بشأن الفاقد الغذائي والهدر الغذائي على المستوى العالمي، وبشأن أثرهما على الفقر والجوع في العالم وأيضا على التغير المناخي وعلى استخدام الموارد الطبيعية.

عرض على الانترنت

نظم غذائية لتغذية أفضل

ينطوي سوء التغذية بأشكاله كافة – نقص التغذية ونقص المغذيات الدقيقة والوزن الزائد والسُمنة – على تكاليف اقتصادية واجتماعية عالية بما ليس مقبولاً بالنسبة إلى البلدان أياً كان مستوى الدخل فيها. وأسباب سوء التغذية معقدة، ولكن جميع أشكاله تتميز بسمة مشتركة واحدة هي: النظم الغذائية غير المناسبة من الناحية التغذوية. ويعتبر تقرير حالة الأغذية والزراعة لعام 2013 أن النظم الغذائية الصحية والتغذية الجيدة تبدأ من الأغذية والزراعة.

عرض على الانترنت