FAO.org

الصفحة الأولى > المطبوعات

وضع السكان في مركز السياسات الحرجية

يتمثل التحدي في حفظ وتطوير المنافع الاجتماعية والاقتصادية المتأتية من الغابات مع صون الموارد. ويشير تقرير منظمة الأغذية والزراعة بشأن حالة الغابات في العالم 2014 إلى أنه يمكن إدارة الغابات على نحو مستدام لتلبية احتياجات المجتمع المتزايدة إذا ما تم تحويل مركز الاهتمام لجمع البيانات والسياسات من الأشجار إلى الناس.

عرض على الإنترنت | للمزيد من المعلومات | شراء نسخة

الإصدارات الأخيرة

الكتاب السنوي لمنظمة الأغذية والزراعة حول منتجات الغابات 2012

الكتاب السنوي لمنظمة الأغذية والزراعة حول منتجات الغابات هو عبارة عن تجميع لبيانات إحصائية بشأن منتجات الغابات الأساسية لجميع البلدان والأقاليم في العالم. كما يحتوي على سلسلة من البيانات السنوية الخاصة بحجم الإنتاج وحجم وقيمة التجارة في المنتجات الحرجية. و يتضمن جداول تبين اتجاه التجارة ومتوسط ​​قيمة وحدة الإنتاج لبعض المنتجات. وتستند المعلومات الإحصائية الواردة في الكتاب السنوي بشكل أساسي على البيانات المقدمة إلى إدارة الغابات في المنظمة من قبل البلدان من خلال استبيانات أو  مطبوعات رسمية. وتقوم المنظمة في حال غياب البيانات الرسمية باعتماد أرقام تقديرية استنادا إلى أفضل المعلومات المتاحة.

عرض على الانترنت

الفاقد الغذائي والهدر الغذائي في العالم: المدى والأسباب والوقاية

تستند هذه المطبوعة على دراسات أجريت من أغسطس/آب 2010 إلى يناير/كانون الثاني 2011 من قبل المعهد السويدي للأغذية والتكنولوجيا الحيوية (SIK) بناء على طلب من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لتكون بمثابة أساس للمؤتمر الدولي "حفظ الأغذية!" 16-17 مايو/أيار 2011، في معرص صناعة التغليف الدولية لعام 2011 الذي أقيم في دسلدورف، ألمانيا. وتهدف مباردة "حفظ الأغذية!" إلى رفع مستوى الوعي بشأن الفاقد الغذائي والهدر الغذائي على المستوى العالمي، وبشأن أثرهما على الفقر والجوع في العالم وأيضا على التغير المناخي وعلى استخدام الموارد الطبيعية.

عرض على الانترنت

نظم غذائية لتغذية أفضل

ينطوي سوء التغذية بأشكاله كافة – نقص التغذية ونقص المغذيات الدقيقة والوزن الزائد والسُمنة – على تكاليف اقتصادية واجتماعية عالية بما ليس مقبولاً بالنسبة إلى البلدان أياً كان مستوى الدخل فيها. وأسباب سوء التغذية معقدة، ولكن جميع أشكاله تتميز بسمة مشتركة واحدة هي: النظم الغذائية غير المناسبة من الناحية التغذوية. ويعتبر تقرير حالة الأغذية والزراعة لعام 2013 أن النظم الغذائية الصحية والتغذية الجيدة تبدأ من الأغذية والزراعة.

عرض على الانترنت

تنمية تربية الأحياء المائية 4- نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية

نهج النظام الإيكولوجي في تربية الأحياء المائية هو استراتيجية لإدماج النشاط داخل النظام الإيكولوجي الأوسع بحيث يشجع التنمية المستدامة والعدالة وانتعاش النظم الاجتماعية-الإيكولوجية المترابطة. وسيتطلب تنفيذ نهج النظام الإيكولوجي دعم المؤسسات ونظم الإدارة المرتبطة بها، بحيث يمكن تنفيذ نهج متكامل لتنمية تربية الأحياء المائية يأخذ بالحسبان بشكل كامل احتياجات القطاعات الأخرى وتأثيراتها.

عرض على الانترنت

الحفظ والتوسع - دليل صانع السياسات بشأن التكثيف المستدام للإنتاج المحصولي لدى المالكين الصغار

يتناول دليل الحفظ والتوسع بُعد الإنتاج المحصولي للإدارة المستدامة للأغذية، ويدعو عمليا إلى اعتماد "تخضير" الثورة الخضراء من خلال نهج قائم على المنظومة الإيكولوجية التي تستند إلى إسهامات الطبيعة في تنمية المحاصيل. وهذه الطبعة الثالثة لدليل الحفظ والتوسع صدرت بعد انعقاد مؤتمر ريو +20 عام 2012، وإطلاق الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتحدي القضاء على الجوع. وتتصدى المنظمة لهذا التحدي، وتساعد في بناء عالم خال من الجوع من خلال مساعدة البلدان على اعتماد سياسات ونهج الحفظ والتوسع.

عرض على الانترنت

برنامـج القضـاء على الجـوع - التجربة البرازيلية

إن إطلاق "مشروع القضاء على الجوع- مشروع سياسة لتحقيق الأمن الغذائي في البرازيل" - في عام 2001، يبرز مدى نضج النقاش والمقترحات بشأن المسائل المتعلقة بالأمن الغذائي ومكافحة الجوع. وفي عام 2003 أصبح "مشروع القضاء على الجوع" استراتيجية حكومية رئيسية لتوجيه السياسات الاقتصادية والاجتماعية في البرازيل، وشكل بداية تحول لتجاوز الانقسام القديم بين هذه السياسات. ويعرض كتاب "برنامج القضاء على الجوع" نصوصا أساسية لفهم التجربة البرازيلية المتعلقة بالقضاء على الجوع في مراحل مختلفة من مسارها على مدى فترة ثماني سنوات من التنفيذ كبرنامج حكومي. 

عرض على الانترنت