FAO.org

الصفحة الأولى > المطبوعات

منظمة الأغذية والزراعة، جهة فاعلة في التغذية على مستوى العالم

مجموعة الكتب الالكترونية حول التغذية هي متاحة الآن مجانا على شبكة الانترنت وتجمع معاً أكثر من 5000 ورقة معلومات بشأن الأغذية والتغذية تم إعدادها من قبل خبراء منظمة الأغذية والزراعة.

عرض على الإنترنت  |  للمزيد من المعلومات 

الإصدارات الأخيرة

الخطوط التوجيهية لعمليات الزراعة التعاقدية المسؤولة

يمكن تعريف الزراعة التعاقدية بأنها نظام إنتاج زراعي يُطبق وفقا لاتفاق بين مشتر ومزارعين، ويحدّد شروطا لإنتاج وتسويق منتج أو منتجات زراعية. عادة، يلتزم المزارع بتوفير كميات مُتفق عليها من منتج زراعي محدد. ويجب أن يستوفي هذا المنتج معايير الجودة التي يطلبها المشتري. وفي المقابل، يوافق المشتري على شراء المنتج بشروط التسعيرة المتفق عليها. وفي بعض الحالات، على دعم الإنتاج من خلال إمداد المدخلات الزراعية مثلا، وإعداد الأرض وتوفير المشورة الفنية.

عرض على الانترنت

الاستثمار في زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة لتحقيق الأمن الغذائي-تقرير مقدم من فريق الخبراء رفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي والتغذية

في أكتوبر/تشرين الأول 2011 ، طلبت لجنة الأمن الغذائي العالمي من فريق الخبراء إجراء: "دراسة مقارنة للقيود المفروضة على استثمار أصحاب الحيازات الصغيرة في شتى الظروف مع خيارات سياسية لمعالجة هذه المعوقات، مع الأخذ في الاعتبار العمل المنجز على هذا الموضوع من قبل الصندوقالدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة في سياق لجنة الزراعة، وعمل الشركاء الرئيسيين الآخرين. وينبغي أن تشمل تقييما مقارنا للاستراتيجيات من أجل ربط أصحاب الحيازات الصغيرة بسلاسل القيمة الغذائية في الأسواق الوطنية والإقليمية وما يمكن تعلمه من التجارب المختلفة، فضلا عن تقييم للآثار المترتبة على أصحاب الحيازات الصغيرة من القطاعين العام والخاص وكذلك تعاونيات المزارعين والقطاع الخاص وفيما بين أطراف القطاع الخاص " )الدورة السابعة والثلاثون للجنة الأمن الغذائي، التقرير النهائي، أكتوبر/تشرين الأول 2011)

عرض على الانترنت

مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية

تؤدي الأسماك دوراً أساسياً في تحقيق الأمن الغذائي. فهي مصدر رئيسي للبروتينات والمغذيات الأساسية. كما توفر مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والأنشطة ذات الصلة الدخل وسبل العيش للعديد من المجتمعات في شتى أنحاء العالم، بما في ذلك مصايد الأسماك الصغيرة النطاق. لكن الطلب المتزايد على الأسماك يثير تساؤلات بشأن استدامة مصايد الأسماك البحرية وتربية الأحياء المائية التي أصبحت الآن مزوداً أساسياً للأسماك. ويبحث هذا التقرير التحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها جميع الجهات الفاعلة في مجال الإمداد المستدام بالأسماك، وسبل كسب العيش المستدامة لدى المجتمعات التي تعتمد على الأسماك، والإنصاف في الحصول على الأسماك من أجل التغذية الجيدة للسكان في مختلف انحاء العالم. كما يقدم التقرير تحليلاً موجّهاً للسياسات العامة، وتوصيات موجّهة للحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، من أجل تحقيق كامل طاقات قطاعات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة بما يخدم الأمن الغذائي والتغذية.    

عرض على الانترنت

الممارسات الجيدة في إدارة الطوارئ

يُعدّ الطارئ المرَضيّ واحداً من بين أكثر الحالات التي يمكن أن تواجهها أية خدمة بيطرية تحدياً. ولذلك، يجب ان تكون الخدمات البيطرية مستعدة بشكل جيد للتعامل مع مثل هذه الحالة الطارئة من أجل تحقيق المكافحة السريعة والفعالة من حيث التكلفة. ولأجل هذا، يجب ان يكون لدى الخدمات البيطرية خطة متطورة لذلك، وأن تكون قادرة على تنفيذها. ويحدد هذا الدليل بطريقة منهجية العناصر اللازمة لتحقيق مستوى ملائم من الاستعداد لأي طارئ مرَضي في الحيوانات. وهو يركز خصوصاً على مكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود. كما يمكن أن تكون المبادئ المعروضة فيه مفيدةً في التحضير لمواجهة الأخطار المتصلة بسلامة الأغذية والأمراض الحيوانية المنشأ، بل وحتى حالات الطوارئ ذات الصلة بالأمراض غير المعدية أيضاً.      

عرض على الانترنت

توقعات الأغذية

تصدر نشرة "توقعات الأغذية" عن قسم التجارة والأسواق لمنظمة الأغذية والزراعة، في إطار "النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الأغذية والزراعة". ويأتي التقرير في نشرة نصف سنوية تتناول التطورات التي تؤثر على الأسواق العالمية للغذاء والعلف الحيواني. ويوفر كل تقرير تقييمات شاملة وتوقعات قصيرة المدى لكل من إنتاج واستخدام وتجارة ومخزون وأسعار كل من السلع على حدة، ويتضمن مقالات مختارة حول القضايا المتعلقة المتعلقة بهذه الموضوعات. وتنتهج نشرة "توقعات الأغذية" منهاج من التعاون الوثيق مع نشرة رئيسية أخرى للنظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الأغذية والزراعة، وهي "توقعات المحاصيل وحالة الأغذية" خاصة فيما يتعلق بتغطية الحبوب.

عرض على الانترنت

خطة العمل العالمية لحفظ الموارد الوراثية للغابات واستخدامها المستدام وتنميتها

تحتوي مطبوعة منظمة الأغذية الوزراعة "حالة الموارد الوراثية للغابات في العالم" على خطة العمل العالمية بعيدة المدى التي اعتمدها المؤتمر العام للمنظمة في عام 2013 للحفظ والاستخدام المستدام وتنمية الموارد الوراثية للغابات. وستعمل خطة العمل العالمية على تعزيز استدامة إدارة الموارد الوراثية للغابات في حين تسهم أيضا في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وجدول أعمال ما بعد عام 2015.

عرض على الانترنت

لجنة مصايد الأسماك - تقرير الدورة الرابعة عشرة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك. بيرغن، النرويج، 24-28 فبراير/شباط 2014.

إن لجنة المنظمة الفرعية لتجارة الأسماك هي إطار متعدد الأطراف للتشاور بشأن التجارة الدولية للمنتجات السمكية. لاحظت اللجنة الفرعية في دورتها الرابعة عشر التي عقدت في بيرغن ، النرويج (24-28 فبراير/شباط) 2014، التطورات في التجارة الدولية في المنتجات السمكية وتناولت بعضاً من هذه القضايا المحددة مثل تجارة الأسماك والتغذية البشرية؛ النظام الموحّد لتصنيف المنتجات السمكية؛ مراجعة متطلبات سلامة وجودة المنتجات السمكية؛ ومشروع المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات الواجب اتباعها؛ ضمن جملة أمور أخرى.

عرض على الانترنت

معايير بنوك الجينات للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

تمكّن بنوك الجينات التي تدار بشكل جيد من الحفاظ على التنوع الجيني وجعله في نفس الوقت متاحا للمربين. وتقوم هذه المعايير الطوعية بإرساء مواصفات جديدة لأفضل الممارسات العلمية والتقنية الحالية، ودعم أدوات السياسة الدولية الرئيسية لصون واستخدام الموارد الوراثية النباتية.

عرض على الانترنت