FAO.org

الصفحة الأولى > المطبوعات

تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم لعام 2015

تحقيق الأهداف الدولية لخفض نسبة الجياع لعام 2015: تقييم التقدم المحرز

اشتريه |عرض على الإنترنت  |  للمزيد من المعلومات | الكتاب الالكتروني

الإصدارات الأخيرة

عمالة الأطفال في مجال الزراعة

أُقر بأن العمل غير مناسب لعمر الطفل، فإنه يؤثر على تعليم الأطفال، أو من المحتمل أن يُضر بصحتهم أو سلامتهم أو أخلاقهم. في جميع أنحاء العالم، تبقى عمالة الأطفال في الغالب مسألة متعلقة بالفقر في المناطق الريفية.

عرض على الانترنت

الإطار الاستراتيجي الإقليميللحد من فقد وهدر الغذاءفي إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

يساهم الفقد والهدر في الغذاء، اللذان وصا إلى مستويات مرتفعة في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، في الحد من توفر الغذاء، وتفاقم ندرة المياه، والتأثي ا رت البيئية السلبية، وزيادة الواردات من الأغذية في إقليم يعتمد أصاً على الاستي ا رد بشكل كبير. وتقدّم هذه الوثيقة ملامح إطار است ا رتيجي للحد من فقد وهدر الغذاء في الإقليم وتشكّل استجابةً للتوصيات الصادرة عن المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وشمال افريقيا في دورته الحادية والثلاثين الداعية إلى “مساعدة البلدان الأعضاء على مواجهة التحديات الرئيسية المتعلّقة بفقد وهدر الغذاء من خال إج ا رء د ا رسات شاملة عن مدى تأثيرها على الأمن الغذائي في الإقليم ووضع خطة للحد من الفاقد والمهدر من الغذاء بنسبة 50 في المائة في الإقليم خال عشر سنوات”. تمت الموافقة على هذا الاطار الاست ا رتيجي وتأييده من قبل المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والز ا رعة للأمم المتحدة في دورته الثانية والثلاثين االتي عُقدت في روما في فب ا رير 12014 .

عرض على الانترنت

تطوير سلسلة التبريد فى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

مقدمة يلقى هذا الملخص للسياسات الضوء على الأوراق التى تمت مناقشتها وتقديمها فى اجتماع الخبراء الاستشاريين الذى نظمته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) فى يوليو 2011 فى القاهرة، مصر، بالإضافة إلى ورش عمل تدريبية ومواد علمية ارشادية أعدتها المنظمة، ويقدم تجميعا لمعرفة وآراء الخبراء فى هذا الصدد في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا. مع تزايد الوعى بمدى الفقد والهدر فى الغذاء زادت دول المنطقة من اهتمامها بمعالجة المشكلة ولذا فإن هذا الملخص يدعم سياسات تطوير سلسلة التبريد باعتبارها جزءا لا يتجزأ واستراتيجية مهمة لتقليل فقد وهدر الغذاء.

عرض على الانترنت

اكتشف! أسرار التربة دليل المعلمين

الرابطة الوطنية لتنمية الطفل بالاستناد إلى معرض من إعداد متحف سميثسونيان الوطني للتاريa رعاية من جمعية علوم التربة الأمريكية ومؤسسة مُغذيات من أجل الحياة. وأعدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة هذا الإصدار ضمن يص مع الرابطة الوطنية لتنمية الطفل.

عرض على الانترنت

رؤية إقليمية عامة حول انعدام الأمن الغذائي - الشرق الأدنى وشمال إفريقيا. تعزيز التعاون الإقليمي لبناء القدرة على الصمود ومواجهة الأزمات من أجل تحسين الأمن الغذائي والتغذية

يستعرض العالم في هذا العام التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف الألفية للتنمية 2000-2015. وفي هذه المرحلة الفارقة، ولأول مرة، تقوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بنشر تقريرآ اقليميا يستعرض وضع الأمن الغذائي والتغذية في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا. ويهدف هذا الإصدار إلى إعطاء صورة عامة عن التقدم الذي أحرزه الإقليم نحو تحقيق أهداف الألفية للتنمية وأهداف القمة العالمية للغذاء باستخدام بيانات من تقرير منظمة الفاو حول وضع انعدام الأمن الغذائي في العالم لعام 2015. ويوفر هذا التقرير أيضا تحليلا متعمقا للوضع الحالي في الإقليم من منظور الأبعاد الأربعة للأمن الغذائي ألا وهي: توفر الغذاء، والقدرة على الحصول عليه، واستخدامه، واستقراره.

عرض على الانترنت

التربة أساس النبات الذي يُزرع أو يُدار من أجل الأعلاف والألياف والوقود والمنتجات الطبية

التربة السليمة أساسية لضمان استمرار نمو النباتات الطبيعية والمهيَّأة لتوفير الأعلاف والألياف والوقود والمنتجات الطبية وخدمات النُظم الإيكولوجية الأخرى، مثل تنظيم المناخ وإنتاج الأوكسجين. وتقوم بين التربة والنبات علاقة متبادلة. فالتربة الخصبة تشجع نمو النبات عن طريق تزويد النباتات بالعناصر المغذية والعمل كخزان يحتفظ بالماء، وتكوين طبقة تحتية تثبت فيها النباتات جذورها. وفي المقابل، يحول الغطاء النباتي والغطاء الحرجي والغابات دون تدهور التربة والتصحر عن طريق تثبيت التربة والحفاظ على الماء وتدوير المغذيات والحد من التعرية الناتجة عن تأثير المياه والرياح. وفي ظل ازدياد الطلب على النباتات وأعاف الحيوانات والمنتجات الثانوية النباتية مثل الأخشاب، بسبب النمو الاقتصادي العالمي والتحولات الديموغرافية، تتعرض التربة لضغوط هائلة وتزداد مخاطر تدهورها ازدياداً كبيراً. ومن شأن إدارة الغطاء النباتي إدارة مستدامة، سواءً أكان ذلك في الغابات أو في المراعي أو في الأراضي العشبية، أن يُعزِّز فوائدها، بما فيها الأخشاب والأعلاف والأغذية، بطريقة تفي باحتياجات المجتمع وتصون في الوقت نفسه التربة وتحافظ عليها حتى تعود بالخير على الجيل الحالي والأجيال المقبلة. ويمكن أيضاً لاستخدام السلع والخدمات التي توفرها النباتات وتطوير نُظم الحراجة الزراعية ونُظم الزراعة الرعوية استخداماً مستداماً أن يساهم أيضاً في الحد من الفقر ويُحد من تعرض الريفيين الفقراء لآثار تدهور الأراضي والتصح

عرض على الانترنت

مكافحة طاعون المجترات الصغيرة واستئصالة على المستوى العالمي الاستثمار في نظم الطب البيطري والأمن الغذائي وتخفيف حدّة الفقر

طاعون المجترات الصغيرة هو مرض شديد العدوى ويؤثر على الأغنام والماعز، ويتسبب بخسائر اقتصادية بالغة جداً تقدر ب 1.45 إلى 2.1 مليار كل عام.  وقد انتشر هذا المرض منذ أن تم التعرف عليه أولا في كوت ديفوار في عام 1942 في حوالي 70 بلداً في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا - وهي مناطق تؤوي ما يزيد على 80 في المائة من الأغنام والماعز في العالم وأكثر من 330 مليون نسمة من الأكثر فقراً في العالم الذين يعتمدون عليها في سبل كسب العيش

عرض على الانترنت

نحو تعزيز المزارع الأسرية

عندما أُعلنت سنة ٢٠١٤، السنة الدولية للزراعة، سلطت الأمم المتحدة الضوء على المساهمة الأساسية للمزارعين الأسريين في تحقيق الأمن الغذائي، ورفاه المجتمع المحلي، والاقتصاد، والحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي العالمي، والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، والقدرة على التأقلم مع تأثير تغير المناخ . ومع وجود أكثر من ٥٠٠ مليون مزرعة أسرية في العالم من بين ٥٧٠ مليون مزرعة، تعتبر الزراعة الأسرية الشكل الأكثر شيوعا للإنتاج الزراعي في العالم. والفاو بوصفها الوكالة المكلفة بتنفيذ أهداف السنة الدولية للزراعة الأسرية عام ٢٠١٤، بدأت عملية حوار واسعة للسياسات مع البلدان الأعضاء فيها والشركاء المعنيين من أجل تحقيق هذه الأهداف. وتبيّن بشـكل شديد الوضوح في السنة الدوليـة للزراعة الأسرية: أن من المهم للغاية تهيئة بيئة مواتية للسياسـات، تمكن للمزارعين الأسريـين أن يزدهروا فيها. هذه المطبوعة ليست سردا شاملا لكل عمل من أعمال السنة الدولية للزراعة الأسرية بل هي تصوير للعديد من الأصوات والتجارب الهامة التي جرى تجميعها خلال الأحداث الرئيسية لهذه السنة التي تبين الخطوات الهامة التي اتخذناها معا، والوجهة التي يجب أن نتجه إليها في المستقبل فيما يتعلق بدعم المزارعين الأسريين.

عرض على الانترنت