FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > منبر معارف الزراعة الأُسرية > الموضوعات > Forest farming
منبر معارف الزراعة الأُسرية

الزراعة الحرجية والزراعة الأسرية

يعتمد أكثر من مليار شخص من أفقر السكان في العالم على الغابات والأشجار لتوفير الأغذية والوقود والدخل النقدي (منظمة الأغذية والزراعة، 2012). وتتألف المجتمعات الحرجية من المزارعين الأسريين أيضاً. وبالنسبة إلى هؤلاء الأشخاص، تتداخل الغابات والأشجار بشكل مباشر مع الزراعة الأسرية. وبالفعل أدّى هذا المزيج الفريد من نوعه من الغابات والموارد الزراعية إلى إنشاء نظم معقّدة لإدارة الزراعة الإيكولوجية والموارد الطبيعية في كل أنحاء العالم. وشكّلت هذه النظم مستودعات للتغذية والمواد الوراثية والوقود والطاقة والأعلاف ومواد البناء، واحتجاز المياه وإعادة ضخّها، والتلقيح ومكافحة الآفات، والسماد الأخضر، والتنوع البيولوجي والثقافي

المزيد

المزيد

تتسم الغابات بأهمية خاصة بالنسبة إلى الأمن الغذائي والتغذية، كما أنها توفّر الوقود لأغراض الطهي. وتتأتى مكونات عديدة من النظام الغذائي اليومي للأسر الريفية مباشرة عن الثمار الحرجية والدرنات والكروم والفطريات والبقوليات الورقيّة المحصودة من الغابات، والحشرات والحيوانات المصطادة منها. وتؤمن هذه المكوّنات مكملات تغذوية مهمة وأساسية لتحقيق الأمن الغذائي.

ومن خلال الجمع بين منتجات الغابات والحقول، يحول المزارعون الأسريون دون تكاليف شراء مواد البناء الأساسية والحصائر والمواد اللازمة للأرضيات الخشبية والسلال والأدوات والمعدات الزراعية؛ ويسمح المزج بين الغابات والمزارع للمزارعين الأسريين بجمع وتجهيز وتسويق مروحة أوسع من المنتجات، من الأخشاب وصولاً إلى مجموعة غنية من المنتجات الحرجية غير الخشبية من قبيل النباتات الطبية أو نباتات الزينة، والثمار الحرجية والفطريات والعسل والحشرات الصالحة للأكل والأسماك ولحوم الطرائد والعديد من المحاصيل الأخرى والمنتجات الزراعية البستانية. 

وبالنظر إلى أن أصحاب الحيازات الصغيرة ينتجون 70 في المائة من الأغذية في العالم، قد يمثّل المزارعون الحرجيون الأسريون والمزارعون الأسريون أكبر الجهات الفاعلة في القطاع الخاص - في الأجزاء الريفية من العالم على الأقل. وعلى الرغم من ذلك، يواجه كل من المجتمعات الحرجية وصغار مالكي الغابات والمزارعين الأسريين التهديدات المرتبطة بتحويل الأراضي بفعل المشاريع الصناعية الواسعة النطاق، إن كانت الأخيرة تشمل الأخشاب أو الوقود الحيوي أو المحاصيل أو تأجير الأراضي الزراعية. وغالباً ما يواجهون تحديات للنفاذ إلى الأسواق والحصول على أسعار منصفة لمنتجاتهم والتعويضات عن خدمات النظام الإيكولوجي التي قد يكونون مسؤولين عن صونها.

وتنجح الأسر من خلال الانضمام إلى منظمات المنتجين الحرجيين والزراعيين في اكتساب العديد من المنافع الإضافية. ومن شأن التجمّع في إطار منظمات تقليدية أو رسمية أو غير رسمية أن يساعد المنتجين الحرجيين والزراعيين على القيام بما يلي: تبادل المعارف والخبرات؛ والمشاركة في الدعوة في مجال السياسات؛ والارتقاء بالحق في الوصول إلى الغابات والأراضي والموارد الطبيعية وحيازتها بشكل آمن؛ وتحسين الإدارة المستدامة للغابات والمزارع؛ وتوسيع الأسواق؛ وبناء الشركات؛ وزيادة الدخل والرفاه.

ومن شأن مساندة المنتجين من المجتمعات الحرجية والغابات والمزارع الأسرية في مجال الحصول على الخدمات المالية وغيرها من الخدمات الرامية إلى تنمية أعمالهم التجارية أن تساعدهم على تحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

الموارد

منظمة الفاو تبحث مستقبل المنتجات غير الخشبية للغابات في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

لدى الغابات في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا إمكانية كبيرة لإنتاج مجموعة كبيرة من المنتجات غير الخشبية، وتستخدم المجتمعات المحلية هذه المنتجات كطعام وعلف للحيوانات ودواء ومصادر للدخل منذ آلاف السنين. وستتيح الورشة لجميع المشاركين تطوير مشروع إقليمي سيساهم في الحد من الفقر وتحسين الأوضاع المعيشية للريفيين الفقراء الذين يعتمدون على...
2016 - منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
More

Network

International Institute for Environment and Development

Research center
IIED is an independent research organisation that aims to deliver positive change on a global scale. We deliver original, rigorous research that helps to drive progress, support sustainable development and protect the environment. We identify local solutions that can work at scale and introduce these to global forums.
United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland
More