FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > منبر معارف الزراعة الأُسرية > الموضوعات > Pastoralism
منبر معارف الزراعة الأُسرية

الرعي والزراعة الأسرية

يدير مئات الملايين من الرعاة أراضي للرعي تغطي ثلث سطح الأرض. وهم يعيشون في أكثر البيئات قساوة ويُنتجون الأغذية حيث لا تنمو المحاصيل البعلية.
وغالباً ما يعمل الرعاة في مجالات تربية الماشية بما في ذلك الأبقار والماعز والأغنام والجمال وحيوانات الياك واللاما والرنّة والجواميس والخيول والحمير. وهم ينتجون اللحوم والحليب والبيض ومنتجات غير غذائية مثل الجلود والخيوط والصوف. ويُمارس الرعي في جميع القارات وغالباً ما يتواجد في المناطق الجافة والباردة والجبلية. وفي مثل هذه الظروف الصعبة، يشكّل الرعي أفضل استراتيجية معيشة لتوفير الغذاء والدخل والعمالة.

المزيد

المزيد

وتساهم مبيعات الثروة الحيوانية واللحوم والحليب والشعر والجلود، في العديد من البلدان، في أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي الزراعي. كما تكتسب السياحة أهمية متزايدة. ولا يؤمن الرعاة الطعام لمجتمعاتهم فحسب بل يستفيد منها أيضاً من يعيش في المناطق الزراعية والمراكز الحضرية والمناطق الساحلية بفعل التجارة وسلاسل القيمة التي تستحدثها المنتجات الرعوية.

ويستخدم الرعاة سلالات حيوانية متكيّفة مع البيئة ويحافظون عليها. كما يوفّر رعي الماشية خدمات أساسية للنظم الإيكولوجية. فتخصّب الحيوانات الحقول التي تزرع فيها المحاصيل؛ وتساعد على امتصاص الكربون، وتدعم النظم الإيكولوجية وتمنع التعدي على الأحراش مما يحول دون نشوب الحرائق. ويحافظ الرعي على التنوع البيولوجي والمناظر الطبيعية.

ويعتمد الرعاة على تنقل الماشية والأراضي الجماعية لتأمين سبل عيشهم. وهم يستندون إلى إرث زاخر بالمعارف التقليدية، والعلاقات الاجتماعية ونظم حيازة الأراضي للوصول إلى المراعي، كما ينتجون الأغذية ويغتنمون الفرص في الأسواق. ويشكّل التنقّل بالنسبة إلى المجتمعات الرعوية أمراً أساسياً للتكيّف واستراتيجية من استراتيجيات الصمود. فيمكنهم عبر التنقّل التكيف مع بيئات متغيرة، والتأقلم مع تبدّل المناخ والتخفيف من حالات الأزمات.

ويواجه الرعاة مجموعة كبيرة من التهديدات منها النزاعات والعنف وقطع طرق الهجرة ونقاط المياه وخسارة أراضي الرعي وتعدّي الزراعة على أفضل مناطق الرعي ونقص الخدمات، مثل المدارس والرعاية الصحية، التي تلائم سبل كسب عيشهم المتنقّلة. وكثيراً ما يُساء فهم المجتمعات الرعوية وتهميشها وإقصائها من عمليات أخذ القرارات التي تؤثر عليها.

وتعمل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) مع المنظمات الرعوية وغيرها من المنظمات الدولية في مختلف المجالات لدعم المجتمعات الرعوية. ويشمل عمل الفاو المساعدة الفنية والدعوة في مجال السياسات وبناء القدرات وتقاسم المعارف. وإن منصة المعرفة الرعوية الخاصة بالفاو، وهي منصة تنسيق ومعارف يتولى الرعاة قيادتها وقد أُطلقت في أبريل/نيسان 2015، تجمع بين المنظمات الدولية بهدف تنسيق عملهما ومعارفها المتعلقة بالرعي.

الموارد

صحة واحدة: معالجة الآفات والأمراض النباتية والحيوانية والسمكية العابرة للحدود: مبرر للتعاون الإقليمي

غالبا الغذائي، والتغذية و ســـبل كســـب ً ما تواجه الجهود الرامية إلى بناء القدرة على الصـــمود وتحســـين الأمن ّ إقليم الشــرق الدنى وشمال أفريقيا تحد العيش في ي التهديد المســتمر الذي تطرحه الآفات والأمراض النباتية (بما في ذلك ّاة في ما يلي "النبات")، والحيوانية والســـــمكية العابرة للحدود. كما أن الحركة...
2018 - منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
More

Network

Union de Pequenos Agricultores y Ganaderos

Others
UPA is the professional organization that groups, represents and defends the interests of professionals in agriculture and livestock in Spain. UPA is the organization that brings together the majority of the agricultural sector: family farms whose owners are small and medium farmers and ranchers. UPA has more than 80,000 members...
Spain
More