منبر معارف الزراعة الأُسرية

المزارعون الأسريون الصغار و الزراعة الأسرية

تملك الأسر حوالي 90 في المائة من المزارع البالغ عددها 570 مليون مزرعة في العالم وتقوم بتشغيلها. وغالبية المزارع صغيرة وموجودة في المناطق الريفية من العالم النامي. ويعاني معظم المزارعين الأسريين أصحاب الحيازات الصغيرة من الفقر وانعدام الأمن الغذائي ويصلون بشكل محدود إلى الأسواق والخدمات. وإن خياراتهم محدودة لكنهم يزرعون أراضيهم وينتجون الأغذية لنسبة كبيرة من سكان العالم. كما أنهم يمارسون إلى جانب الزراعة، العديد من الأنشطة الاقتصادية (التي غالباً ما تكون غير رسمية) والتي تساهم في زيادة مداخيلهم الصغيرة. وثمة حاجة اليوم إلى الزراعة المستدامة لمعالجة التحدي الثلاثي المتمثّل في إنتاج المزيد من الأغذية واستحداث المزيد من الوظائف والحفاظ على قاعدة الموارد الطبيعية، ويقع المزارعون الأسريون في قلب الحل.

المزيد

المزيد

مساعدة المزارع الأسرية الصغيرة على معالجة تحديات اليوم
    تدعم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) صغار المزارعين الأسريين لتجاوز المعوقات العديدة الماثلة أمامهم ولمعالجة تحديات اليوم. وتساعد الفاو عمليات التفكير في السياسات الخاصة بالتنمية الريفية والزراعية من خلال التحليل والدعوة. ويوفّر التحليل الأدلة عن مكامن قوة المزارع الأسرية الصغيرة وأوجه ضعفها، في حين تدعم جهود الدعوة السياسات التي تعالج تحديات النمو الأساسية على المدى الطويل في مجال الزراعة والاقتصاد الأوسع نطاقاً كذلك الأمر. وتحلل الفاو زراعة أسر أصحاب الحيازات الصغيرة في سياق التغيير الحاصل في المناطق الريفية مع الأخذ في الحسبان كافة الجوانب الاقتصادية لحياة صغار المزارعين وكيف يتأقلمون مع بيئة اقتصادية سريعة التغيّر ويحددون ملامحها. وتقيّم الفاو ميزات المزارعين التنافسية وأوجه ضعفهم. ويشكّل كل من الإنتاجية والأصول والوصول إلى الأسواق والعمل خارج المزارع والفقر والأمن الغذائي والهجرة، بعض المسائل المطروحة. كما تنظر الفاو في التهديدات الناشئة عن تغيّر المناخ المتصلة بتوليد الدخل في الأسر الزراعية الصغيرة. ويرتبط تطوّر المزارع العائدة إلى أسر أصحاب حيازات صغيرة على نحو وثيق بالنمو الاقتصادي، وإن العمل الذي تقوم به الفاو يساعد على وضع خيارات على مستوى السياسات تسهّل تحويل الزراعة الصغيرة النطاق إلى قطاع ديناميكي يلعب دوراً إنمائياً محورياً.

كيف ترتبط المزارع الأسرية الصغيرة بالإطار الاستراتيجي للفاو
    يندرج عمل الفاو الخاص بالمزارع الأسرية الصغيرة بشكل أساسي في إطار الهدف الاستراتيجي 3 للمنظمة الرامي إلى الحد من الفقر في المناطق الريفية. ويوفّر مجال العمل هذا أيضاً مدخلات منتظمة لمطبوعات الفاو الرئيسية أي تقريري حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم وحالة الأغذية والزراعة. وبالإضافة إلى ذلك، يدعم العمل الخاص بالمزارع الأسرية الصغيرة مساهمة الفاو في تحقيق خطة التنمية لما بعد 2015 والمؤشرات ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة. واتسم العمل الخاص بالمزارع الأسرية الصغيرة بأهمية محورية عند إعداد التقرير المشترك بين الوكالات المرفوع إلى مجموعة العشرين حول نمو الإنتاجية الزراعية المستدامة وسد الفجوة في المزارع الأسرية الصغيرة.

الموارد

حالة أسواق السلع الزراعية 2020

الأسواق الزراعية والتنمية المستدامة: سلاسل القيمة العالمية والمزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة والابتكارات الرقمية
سعى تقرير حالة أسواق السلع الزراعية لعام 2020 إلى مناقشة السياسات والآليات التي تشجع على تحقيق النتائج المستدامة - على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية - في الأسواق الزراعية والغذائية، على الصعيدين العالمي والمحلي على حد سواء. ويتمحور التحليل حول الاتجاهات والتحديات الكامنة في صميم المناقشات العالمية حول التجارة والتنمية. وهي...
2020 - Food and Agriculture Organization of the United Nations FAO
More

Network

Confederación de Organizaciones de Productores Familiares del Mercosur Ampliado

Farmers' organization
La Confederación de Organizaciones de Productores Familiares del Mercosur Ampliado (COPROFAM) está formada por nueve organizaciones de carácter nacional de siete países. Además de estas, comprende noventa y siete otras afiliadas, entre federaciones y confederaciones, y cuatro mil setecientos cincuenta organizaciones de base (sindicatos, asociaciones y otras gremiales). En este...
Uruguay
More