FAO.org

الصفحة الأولى > السجل العالمي لسفن الصيد وسفن النقل المبرّدة وسفن التموين > معلومات أساسية > نبذة عن البرنامج
السجل العالمي لسفن الصيد وسفن النقل المبرّدة وسفن التموين

نبذة عن البرنامج

©FAO/J. Cort / FAO

السجل العالمي لسفن الصيد وسفن النقل المبرّدة وسفن التموين (السجل العالمي) هو مبادرة عالمية تشرك في المقام الأول السلطات الحكومية والمنظمات الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك في تجميع مستودع شامل ومحدث على شبكة الإنترنت للسفن المشاركة في عمليات الصيد.

والهدف الرئيسي هو توفير أداة مفيدة وقوية لردع أنشطة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم والقضاء عليه، في إطار الصكوك القانونية المتاحة بما في ذلك اتفاق تدابير دولة الميناء، مما يجعل من الأصعب على السفن العمل خارج نطاق القانون.

ويتمثل أحد العناصر الأساسية لهذا البرنامج في تخصيص عامل تعريف وحيد لهوية  كل سفينة في جميع أنحاء العالم، يظل ثابتا طوال عمر السفينة بغض النظر عن تغيير الاسم أو الملكية أو العلم.

وينص البرنامج أيضا على مبادرات لتنمية القدرات في جميع أنحاء العالم.

ويمكن أن يسهم أعضاء المنظمات غير الحكومية وعامة الجمهور في أن يصبح السجل العالمي أكثر نجاحا.

والسجل العالمي، كبرنامج لإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في المنظمة، يحظى بدعم من الدول الأعضاء في المنظمة من خلال لجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة باعتباره أحد الأدوات العالمية الرئيسية لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم.

وتمول البرنامج وزارة الزراعة والتغذية والبيئة الإسبانية، والمفوضية الأوروبية، ووزارة الصناعات والابتكار الأيسلندية، والإدارة الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة الأمريكية.