FAO.org

الصفحة الأولى > منصة تعلّم الاستثمار(ILP) > مواضيع ومهام الاستثمار
منصة تعلّم الاستثمار(ILP)

مواضيع ومهام الاستثمار

تقدم هذه الصفحة لمحة عامة عن مهام محددة للقيام بها في سياق تخطيط الاستثمار والإدارة، وكذلك الموضوعات الرئيسية التي هي من الطابع الشامل وذات الصلة بمراحل مختلفة من دورة الاستثمار. وتُبرز الملاحظات الموجزة لماذا المهمة المعينة أو الموضوع المعين مهم في سياق الاستثمار الزراعي، وتشير إلى الموارد المفيدة التي توفر إرشادات أكثر تفصيلاً أو تحديداً.

التخطيط السنوي وإعداد الميزانية: مع تزايد اعتماد مناهج الإدارة المرتكزة على النتائج، فإن الحكومات والمؤسسات بحاجة إلى إدخال وتعزيز العلاقة الهامة بين خطط العمل السنوية والميزانيات.

اعتبارات تغيّر المناخ: يمكّن الدمج الناجح لاعتبارات تغيّر المناخ في تصميم المشروع الاستثماري الزراعي أصحاب المصلحة من الحصول على التآزر وإدارة المبادلات بين التكيّف والتخفيف والأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

الضمانات البيئية والاجتماعية: تهدف سياسات الضمانات الاجتماعية لمنع وتخفيف الضرر الذي لا مبرر له على الناس وبيئتهم  في عملية التنمية؛ لتعويض المتضررين، ولاستعادة سبل العيش لما لا يقل عن مستواها قبل التدخل الإنمائي. وأهداف سياسات الضمانات البيئية هي تجنّب أو تقليل وتخفيف الآثار العكسية للمشروع (أو لخطة الاستثمار) على البيئة والسكان المتضررين.

التحليل المالي والاقتصادي: أداة لفهم ما إذا كان الاستثمار المخطط هو جدير بالاهتمام وكيفية مقارنة بدائل مختلفة من حيث خلق القيمة.

تحليل الجنس الاجتماعي: دراسة تركز على الاختلافات بين النساء والرجال المعتمدة على الأصول، والاستراتيجيات وسبل العيش ونقاط الضعف، وأسباب هذه الاختلافات والآثار المترتبة عليها.

تقييم الأثر: نوع من التقييم لتقديم أدلة حول ما إذا كان مشروع معين قد نجح أم لا. وتوفر منهجيات تقييم الأثر أفضل النتائج عند تصميم مشروع نظام الرصد والتقييم مع هذا الهدف والتفكير بالصرامة اللازمة منذ البداية.

خطة الاستثمار: خطة قطاعية شاملة تعين الاستثمارات المطلوبة في القطاع الزراعي لتحقيق أهداف التنمية الوطنية. وبينما يشير هذا الموقع الإلكتروني لخطط الاستثمار الوطنية على مستوى القطاع فإنه يمكنه أيضاً الإشارة إلى المستويات الأخرى والقطاعات الفرعية.

الرصد والتقييم من أجل التعلّم وتحسين الأداء: جزء لا يتجزأ من دورة الخطة/المشروع وممارسة إدارة جيدة لأنه يمكن أن يقدم مساهمة قيّمة في صنع القرار والتعلّم وتعزيز المساءلة.

الأنشطة الاستثمارية المُراعية للتغذية: في ضوء التكاليف الباهظة لسوء التغذية، يمكن أن تكون استثمارات الزراعة والتنمية الريفية "مُراعية للتغذية" للمساعدة في الحد من سوء التغذية.

المشروع وتكاليف خطة الاستثمار: تلخّص جداول تكلفة المشروع أنشطة المشروع السنوية. وتوفر توزيعاً للتكاليف التي تحدد المدخلات اللازمة لضمان إمكانية تحقيق نتائج المشروع ضمن الإطار الزمني المتوخى.

تحديد المشروع: عملية اتخاذ القرارات الأولية لتقرير أي مشروع، بالمقارنة مع المشاريع الأخرى الممكنة، من شأنه أن يساعد الحكومة على تحقيق أهدافها، كما هو منصوص عليه في السياسة الوطنية، خطة التنمية، استراتيجية القطاع أو غيرها.

الإدارة القائمة على النتائج: استراتيجية لتوجيه كافة الأعمال واستخدام الموارد من أجل تحقيق نتائج واضحة المعالم وممكن إثباتها.

تحليل المخاطر: يجب النظر في أنواع مختلفة من المخاطر في تخطيط الاستثمار. ويمكن لأدوات تقييم المخاطر النوعية والكمية أن تساعد على تحديد وقياس المخاطر المحتملة لنتائج المشروع والعوائد المتوقعة.

الزيادة: عند النظر في إمكانية زيادة أنشطة المشروع لتلبية احتياجات عدد أكبر من السكان، من المهم تحديد ما الذي نجح  ولماذا، وما هي الدروس المنفذة التي يمكن استخلاصها من تجارب المشروع، وكذلك ما هي القضايا الإضافية التي يجب النظر فيها من أجل العمل على نطاق أوسع.

النهج القطاعية الشاملة: النهج العملي للتخطيط والإدارة، وهو عبارة عن تماسك السياسات والاستراتيجيات واتخاذ القرارات، وتخصيص الموارد والتدخلات داخل القطاع.

التحليل الاجتماعي: أداة أساسية لتعزيز قدرة النمو الزراعي على المساعدة في الحد من الفقر في المجتمعات الريفية من خلال تمكين الاستثمارات القائمة على الزراعة من تحسين استهداف الفقراء، وزيادة أصولهم وتعزيز قدرتهم على مقاومة الصدمات.

الإشراف ودعم التنفيذ: تتضمن تنمية القدرات الجارية لكيانات التنفيذ ما يلي: (أ) مساعدة فرق التنفيذ في خطط عملها من خلال مواد توجيهية للتنفيذ؛ و (ب) إنشاء هياكل تعاونية لتمكين التنفيذ الناجح، وتأثيرات المشروع المستدامة وفرص الزيادة.