FAO.org

الصفحة الأولى > الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم > اليوم الدولي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم
الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم
القانوني الصيد غير دون إبلاغ ودون تنظيم

في 5 ديسمبر/كانون الأول 2017، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار اقترحته منظمة الفاو بشأن مصايد الأسماك المستدامة، معلنة بذلك يوم 5 يونيو/حزيران اليوم الدولي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم.

أحتفل باليوم الدولي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم للمرة الأولى في 5 يونيو/حزيران 2018، مع كون الفاو الوكالة الرائدة لليوم الدولي الجديد. وقد تم اختيار ذلك التاريخ لأن 5 يونيو/حزيران هو التاريخ الذي دخلت فيه في عام 2016 أول معاهدة دولية ترمي إلى إنهاء الصيد غير القانوني - اتفاق تدابير دولة الميناء الصادر عن منظمة الفاو - حيز التنفيذ.

وهذا اليوم الدولي هو فرصة هامة لتسليط الضوء على الجهود الجارية على الصعيد العالمي، والإقليمي، والوطني لمكافحة الصيد غير القانوني. ونحن نرحب بجميع جهود الدول الأعضاء، ومنظمات الصيادين، ومنظمات المجتمع المدني، وصناعة مصايد الأسماك، ومجموعات المستهلكين لتسليط الضوء على أهمية مكافحة الصيد غير القانوني في هذا اليوم الدولي.  

 
Previous

Key-F-1

Key-F-2

Key-F-3

Key-F-4

Key-F-5

زخم جديد لمكافحة الصيد غير القانوني

على الرغم من أن وضع نهاية للصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم يعد تحديا صعبا، إلا أننا نشهد للمرة الأولى على الإطلاق زخما دوليا لدفع هذه القضية إلى الأمام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن لدينا الآن الصكوك الدولية التي تقربنا من تحقيق هذا الهدف، والتي تشمل ما يلي:

اتفاق تدابير دولة الميناء الصادر عن منظمة الفاو (2016)

- يمنع الأسماك التي يتم صيدها بطريقة غير قانونية من دخول الأسواق الدولية عبر الموانئ 

برامج التوثيق للمصيد في المنظمة (2017)

- توفر مقدرة أفضل وأكثر تنسيقا على تتبع الأسماك على طول سلسلة القيمة

الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن وضع علامات على معدات الصيد الصادرة عن المنظمة (2018)

- خطوط توجيهية دولية من أجل وضع علامات على معدات الصيد، بهدف التخلص من معدات الصيد الملقاة، أو المفقودة، أو المستغنى عنها   

السجل العالمي لسفن الصيد، وسفن النقل المبرَّدة، وسفن التموين (2014)

- مستودع بيانات معتمد من قبل الدول للسفن المشاركة في عمليات الصيد