هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة
التنوع البيولوجي





الخطوط التوجيهية لإعداد التقارير القطرية

الدور الرئيسي للتقارير القطرية

إن إعداد التقارير القطرية هي إحدى أهم الخطوات فى عملية إعداد التقرير الأول بشأن حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم. وسوف تكون هذه التقارير القطرية ذات أهمية حاسمة لملء ثغرات المعلومات القائمة وتأسيس معلومات خط أساس بشأن التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة. وسوف تكون أيضاً مفتاحاً لتقديم المعلومات بشأن دور التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في توفير خدمات النظام الإيكولوجي المتعددة.
ويمكن اعتبار إعداد التقارير القطرية عملية تخطيط استراتيجية وطنية. فهي توفر فرصة لإشراك وتحفيز طائفة واسعة من أصحاب الشأن من قطاعات مختلفة، تشمل أصحاب الحيازات الصغيرة (من قبيل المزارعين، والرعويين، وسكان الغابات، وصيادي الأسماك، والمجتمعات المحلية والسكان التقليديين) وفهم حالة واتجاهات ممارسات الإدارة المستدامة للتنوع البيولوجي للأغذية والزراعة بصورة أفضل، وتقييم الأولويات الوطنية والاحتياجات المستقبلية.

والبلدان مدعوة إلى إعداد تقرير قطري حول حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة إسهاماً منها في إعداد تقرير بشأن حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة في العالم (التقرير). وتدعى الدول إلى تقديم تقاريرها القطرية في موعد أقصاه 31 كانون الأول /ديسمبر 2014.

أعدت المنظمة خطوطاً توجيهية لمساعدة البلدان في صياغة تقاريرها القطرية حول حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة لديها. وتوجز الخطوط التوجيهية المحتوى المقترح وتقدم أسئلة تساعد البلدان على الاضطلاع بتحليلها الاستراتيجي وتطوير كل قسم من أقسام تقاريرها القطرية. وتُقدَم هذه الأسئلة لتيسير تحليل، وحفز المناقشات ولكفالة أن يحتوي التقرير القطري على توجيهات استراتيجية تتناول الأولويات والاحتياجات.

ولا تقدم الخطوط التوجيهية قالباً صارماً للتقرير، وإنما تسعى، بدلاً من ذلك، إلى مساعدة البلدان لهيكلة وتنظيم تقاريرها القطرية بالطريقة التي تلبى احتياجاتها على أفضل وجه.

ويُقترح الخياران التاليان:

  1. تقديم تقرير قطري باتباع التعليمات والأسئلة التوجيهية المقدمة في الخطوط التوجيهية (للقراءة فقط)؛
  2. استخدام النسخة الالكترونية للخطوط التوجيهية (الخطوط التوجيهية الدينامية) التي تساعد في توليد تقرير قطري سابق التجهيز.

 

 

الوثائق

 

الوثائق

 

E

F

S

A

C

R

الدعوة

  

الخطوط التوجيهية (للقراءة فقط)

**الخطوط التوجيهية الدينامية

*

قيد الإعداد (*)  

سوف تحتاج إلى آدوب ريدر Adobe Reader لفتح الخطوط التوجيهية الدينامية. ويمكن إنزال آدوب ريدر مجاناً من: http://get.adobe.com/uk/reader/otherversions/. استخدم الإصدار 10 (Adobe Reader Version 10) أو أعلى من ذلك. (**)  

 

العملية المُوصىَ بها لإعداد التقارير القطرية

 

1-    تعيين مركز الاتصال الوطني

يُدعَى كل بلد مُشارك إلى تعيين مركز اتصال وطني بصورة رسمية مهمته تنسيق إعداد التقارير القطرية بشأن حالة التنوع البيولوجي للأغذية والزراعة. ويجب إرسال اسم وتفاصيل الاتصال بمركز الاتصال الوطني المُعين، إلى الآنسة ليندا كوليت، سكرتيرة، هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة (cgrfa@fao.org)، فى موعد غايته  30 تشرين الثاني/ نوفمبر ، 2013.

 

2-    ضمان عملية تشاركية

أ) إنشاء لجنة وطنية للإشراف على عملية إعداد التقارير القطرية.

وتُشجع البلدان على إنشاء لجنة وطنية للإشراف على إعداد تقاريرها القطرية. إن إشراك المؤسسات المختصة وأصحاب الشأن المعنيين، وإعداد التقرير عن طريق عملية تشاورية أمرٌ جوهري بالنسبة للإحساس بالملكية، ولجودة المعلومات وتنفيذ نتائج هذه العملية.

ونظرا لطبيعة التقارير القطرية الشاملة للقطاعات، يُوصى بأن تتضمن اللجنة الوطنية أكبر عدد ممكن عملياً من أصحاب الشأن المُمَثلين لمختلف القطاعات (مصايد الأسماك، وتربية الأحياء المائية، والغابات، والماشية، والنباتات، ومن أولئك القادرين على دعم تحليل التنوع البيولوجي المرافق)، الذين يمثلون الحكومات، ودوائر البحث، والمجتمع المدني. ويُوصىَ أيضاً بأن تشتمل اللجنة الوطنية على اختصاصي في العلاقة بين الجنسين وخبيرٍ في القضايا الاقتصادية، يفضل أن تكون له خلفية فى إدارة الموارد الطبيعية، والاقتصاد البيئي أو أى خلفية ذات صلة أخرى.

ب) إنشاء أفرقة عمل

قد تجد اللجنة الوطنية أن من المفيد إنشاء أفرقة عمل متعددة القطاعات و/أو مشتركة بين الإدارات/ بين الوزارات لتجميع البيانات والمعلومات الخاصة بأقسام معينة أو لكتابة فصول معينة من التقرير القطري. ويوصى بأن تضم أفرقة العمل هذه خبراء قادرين على تقديم معرفة فنية بشأن الموضوع قيد البحث.

ج) تيسير إجراء استعراض أوسع نطاقاً لأصحاب الشأن

يقوم مركز الاتصال الوطني بتنسيق إعداد المشروع الأول للتقرير القطري، الذي يجب على اللجنة الوطنية استعراضه. وقد يرغب مركز الاتصال الوطني أيضاً في تيسير استعراضٍ أوسع نطاقاً للتقرير القطري من جانب أصحاب الشأن، يضم أصحاب الشأن من مختلف الوزارات، والإدارات، والمنظمات غير الحكومية، ومؤسسات البحث، وأصحاب الشأن ذوي المعرفة القائمة على الخبرة، كمجموعات أو رابطات المزارعين، والرعويين، وسكان الغابات، وصيادي الأسماك.

3-    الانتهاء من التقرير القطري وتقديمه

عقب الاستعراض الذي تجريه اللجنة الوطنية وأصحاب الشأن الآخرين من ذوى الاختصاص، يقوم مركز الاتصال الوطني بتنسيق الانتهاء من التقرير القطري، وتقديمه إلى الحكومة للمصادقة عليه رسمياً، وإحالته إلى منظمة الأغذية والزراعة بإحدى اللغات الرسمية للمنظمة (العربية، الصينية، الإنكليزية، الفرنسية، الروسية، والاسبانية) فى موعد غايته 31 كانون الثاني/ ديسمبر، 2014، على العنوان التالي:

Secretariat
Commission on Genetic Resources for Food and Agriculture
Food and Agriculture Organization of the United Nations 
Viale delle Terme di Caracalla 
00153 Rome, Italy 
Fax: +39 0657055246 
Email: SOW-BFA@fao.org 

Contact

Secretariat
Commission on Genetic Resources for Food and Agriculture
Food and Agriculture Organization of the United Nations 
Viale delle Terme di Caracalla 
00153 Rome, Italy 
Fax: +39 0657055246
Email: SOW-BFA@fao.org