هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة





اللائحة الداخلية لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة

اعتمدت الهيئة لائحتها الداخلية، وفقا للمادة 10 من نظامها الأساسي  أثناء دورتها العادية الثانية عشرة عام  2009 

 

 المادة الأولى

النطاق

تنطبق هذه اللائحة الداخلية على جميع دورات الهيئة.

 

المادة الثانية

العضوية

طبقا للنظام الأساسي للهيئة، تكون عضوية الهيئة مفتوحة أمام جميع الأعضاء والأعضاء المنتسبين في المنظمة. وتتألف الهيئة من الأعضاء أو الأعضاء المنتسبين الذين يخطرون المدير العام برغبتهم في أن يعتبروا أعضاء في الهيئة.

 

المادة الثالثة

هيئة المكتب

  1. تنتخب الهيئة، من بين ممثلي أعضائها، رئيسا وستة نواب للرئيس (يشار إليهم جماعيا فيما يلي باسم "هيئة المكتب")، من كل واحد من الأقاليم الجغرافية التالية: أفريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، الشرق الأدنى، أمريكا الشمالية، وجنوب غرب المحيط الهادي. وتولي الهيئة المراعاة التامة، عند انتخاب الرئيس، لمبدأ التناوب.
  2. تنتخب الهيئة مقررا من بين أعضاء هيئة المكتب.
  3. ينتخب الرئيس ونواب الرئيس في الدورة العادية الأولى من كل فترة مالية. وتبدأ مدة ولاية الرئيس ونواب الرئيس مباشرة عند اختتام الدورة التي انتخبوا فيها.
  4. ويتولى نائب للرئيس، في حال غياب الرئيس (الرئيسة)، رئاسة اجتماعات الهيئة ويمارس ما قد يلزم من مهام أخرى لتيسير عمله. ويتمتع نائب الرئيس الذي يعمل بصفة الرئيس بنفس سلطات وواجبات الرئيس.
  5. يتولى الرئيس ونواب الرئيس مهمة هيئة المكتب ويزودون الأمين بالتوجيهات فيما يتعلق بالإعداد لدورات الهيئة وإدارتها.
  6. يقوم الرئيس، في حالة أن تغيب مؤقتا عن دورة أو أي جزء منها أو تعذر عليه (عليها، مؤقتا الوفاء بواجباته فيما بين الدورات، بتعيين نائب رئيس من بين نواب الرئيس المنتخبين وفقاً للمادة الثالثة-1 ليتولى منصب الرئيس.
  7. في حال أن تعذر مؤقتا على عضو في هيئة المكتب تصريف أي من وظائفه (وظائفها)، يجوز لعضو الهيئة الذي ينتمي إليه عضو هيئة المكتب المذكور، أن يعين مناوبا.
  8. في حال استقالة عضو في هيئة المكتب من منصبه (منصبها) أو تبين له (لها) أنه يتعذر عليه (عليها) بصورة مستديمة ممارسة وظائفه (وظائفها)، يعين عضو الهيئة التي ينتمي إليه عضو هيئة المكتب المذكور، ممثلا بديلا لما تبقى من مدة الولاية.

 

المادة الرابعة

الدورات

  1. تعقد الهيئة في الأحوال العادية دورة عادية واحدة في كل فترة مالية. كما يجوز لها أن تقرر عقد دورات استثنائية عند الاقتضاء، رهنا بموافقة مجلس المنظمة. وتعقد دورات الهيئة عادة في المقر الرئيس للمنظمة. وعادة لا تتجاوز الدورات العادية مدة خمسة أيام. وينبغي أن تسبق الدورات مشاورات إقليمية توفر لها التسهيلات المناسبة.
  2. يدعو المدير العام، بالتشاور مع هيئة المكتب، الهيئة إلى عقد جميع الدورات.
  3. تبلغ اشعارات عقد دورة عادية للهيئة عادة في موعد لا يقل عن 90 يوما، وتبلغ اشعارات عقد دورة خاصة في موعد لا يقل عن 30 يوما، قبل التاريخ المحدد لافتتاح الدورة المعنية، إلى أعضاء الهيئة وإلى المراقبين من الأعضاء والأعضاء المنتسبين في المنظمة الذين هم ليسوا أعضاء في الهيئة، من الدول التي هي ليست أعضاء أو أعضاء منتسبين في المنظمة، ومن المنظمات الدولية.
  4. يبلغ كل عضو في الهيئة أمين الهيئة أسماء ممثليه والمناوبين والمعاونين والمستشارين قبل افتتاح كل دورة للهيئة.

 

المادة الخامسة

حضور الدورات

  1. يمثل كل عضو في الهيئة بممثل واحد ويجوز له تعيين مناوبين ومعاونين ومستشارين لممثله في الهيئة.
  2. ينبغي أن يمثل أعضاء الهيئة، بقدر الإمكان، بوفود تتألف من كبار المسؤولين ذوي الكفاءات العالية للإسهام بفعالية في بحث متعدد التخصصات للموضوعات المدرجة على جداول أعمال الهيئة.
  3. تكون اجتماعات الهيئة مفتوحة أمام المراقبين من الأعضاء والأعضاء المنتسبين الذين هم ليسوا أعضاء في الهيئة، من الدول التي هي ليست من الأعضاء أو الأعضاء المنسبين في المنظمة، ومن المنظمات الدولية، وفقا للأحكام ذات الصلة من اللوائح والمبادئ التي اعتمدها المؤتمر.
  4. يجوز اعتماد ممثلي وسائط الإعلام لحضور دورات الهيئة بتقديم طلب إلى الأمانة، التي تحيل طلب الاعتماد إلى الشعبة المسؤولة في المنظمة.

 

المادة السادسة

جداول الأعمال والوثائق

  1. يعد المدير العام، بالتشاور مع هيئة مكتب الهيئة، جدول أعمال مؤقت. ويرسل جدول الأعمال المؤقت مترافقا مع الإشعار المشار إليه في المادة الرابعة – 3.
  2. لأي عضو في الهيئة أن يطلب إلى المدير العام في موعد لا يقل عادة عن 30 يوما قبل التاريخ المحدد لافتتاح دورة ما، إدراج بند في جدول الأعمال المؤقت. ويقوم المدير العام حينها بتعميم البند المقترح على أعضاء الهيئة مصحوبا بأي وثائق ضرورية.
  3. بعد إقرار جدول الأعمال، يجوز للهيئة، باتفاق عام، تعديل جدول الأعمال بالحذف، الإضافة أو التقييد لأي بند.
  4. ينبغي أن تنشر على موقع الهيئة على الويب الوثائق التي تعرض على الهيئة في أي دورة، وأن تتاح للأعضاء في صيغة مطبوعة، عند نشر جدول الأعمال، أو في أقرب وقت عقب ذلك، ولكن في موعد لا يقل دائما عن ستة أسابيع قبل افتتاح الدورة المعنية.
  5. ينبغي أن تضم "الوثائق المعروضة على الهيئة" وثائق عمل الدورة. كما ينبغي أن تتضمن موجزا إذا تجاوزت 000 5 كلمة.

 

المادة السابعة

اتخاذ القرارات

تتخذ جميع قرارات الهيئة باتفاق عام في الآراء ما لم يتم التوصل إلى طريقة أخرى لاتخاذ قرار بشأن تدابير معينة.

 

المادة الثامنة

جماعات العمل الحكومية الدولية القطاعية الفنية التابعة للهيئة

  1. جوز للهيئة أن تنشئ جماعات عمل حكومية دولية فنية قطاعية ("جماعات عمل قطاعية")، يتوافر فيها التوازن الجغرافي المناسب، لتستعين بها في مجالات الموارد الوراثية النباتية والحيوانية والحرجية والسمكية؛
  2. تتمثل أغراض جماعات العمل القطاعية في استعراض الأوضاع والقضايا المتصلة بالتنوع الزراعي البيولوجي في مجالات اختصاص كل منها، وتقديم المشورة والتوصيات إلى الهيئة بشأن تلك المسائل، والنظر في التقدم المحرز صوب تنفيذ برنامج عمل الهيئة، بالإضافة إلى أي مسائل أخرى تحال إليها من الهيئة؛
  3. تحدد الهيئة تشكيل واختصاصات جماعات العمل القطاعية. وتقر الهيئة اللوائح الداخلية لجماعات العمل القطاعية، والتي ينبغي أن تكون متفقة مع اللائحة الداخلية للهيئة ومع اللائحة العامة للمنظمة.
  4. تحدد الهيئة تشكيل واختصاصات جماعات العمل القطاعية. وتقر الهيئة اللوائح الداخلية لجماعات العمل القطاعية، والتي ينبغي أن تكون متفقة مع اللائحة الداخلية للهيئة ومع اللائحة العامة للمنظمة.

 

المادة التاسعة

الأجهزة الفرعية الأخرى

يجوز للهيئة أن تنشئ ما تراه ضروريا من أجهزة فرعية تساعدها على النهوض الفعال بمهامها.

 

 

 

 تشتمل هذه اللائحة الداخلية على أحكام من النظام الأساسي الحالي للهيئة وهي مدرجة بالخط العريض والمائل.