FAO.org

الصفحة الأولى > المطبوعات > نبذة عن النشر في المنظمة

تقدم منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، باعتبارها وكالة الأمم المتحدة الرائدة في مجال الأمن الغذائي، مجموعةً متنوعة واسعة من المطبوعات والمنتجات الإلكترونية ذات الصلة بلغات مختلفة. وتشمل الموضوعات في هذا المجال الأغذية والتغذية، والموارد الطبيعية والنظم الزراعية، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

لمحة عن النشر في المنظمة

تعمل المنظمة يداً بيد مع مختلف البلدان والشركاء ساعيةً الى تحقيق مهمتها الأساس المتمثلة في استئصال شأفة الجوع. والمفتاح الرئيس لهذا الجهد الجماعي المنسَّق هو تقاسم المعلومات، وذلك من أجل زيادة التوعية وتطوير المعرفة بشأن الأغذية والزراعة والموارد الطبيعية والتنمية الاقتصادية ذات الصلة بهذه القطاعات.

وباعتبارها واحداً من كبار الناشرين في العالم، تقوم المنظمة بتجميع المعارف متعددة التخصصات وتضعها بين يدي القارئ على شكل كتب سنوية وتحليلات إحصائية، وتقديرات عالمية، واستعراضات ونشرات إستشرافية، وخطوط توجيهية، وكراريس، ودراسات متخصصة.

كما تتيح المنظمة الكثير من هذه المطبوعات باللغات الرسمية لديها، وهي اللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والروسية. وتتيح كذلك مطبوعات أخرى باللغات المحلية ذات الصلة، إضافة الى تشجيعها لمبادرات النشر المشترك في هذا المجال.

وتتعهد المنظمة باتاحة الوصول الى المعارف المتوافرة لديها بلا قيود وعلى أوسع نطاق ممكن، كما تجعل كافة مطبوعاتها متاحة بالمجان في مجموعة متنوعة ومتزايدة من الأشكال والوسائل.

تصفَّح وحمِّل [ملف] المطبوعة مباشرةً من مركز الوثائق الإلكترونية في المنظمة مستودع وثائق المنظمة، أو إشترِ نسخة لك منها من خلال الفهرس Catalogue أو من الموزعين Distributors ،و إستعِرها من مكتبة الإيداع التابعة للمنظمة FAO Depository Library.

أسئلة متكررة

ما هو مركز الوثائق الإلكترونية في المنظمة؟

ما هو مركز الوثائق الإلكترونية في المنظمة؟

مركز الوثائق الإلكترونية هو المستودع الرسمي في المنظمة لكافة منتجات المعلومات والتقارير المتاحة على شبكة الإنترنت مباشرةً. وهو يتيح الوصول بصورة مجانية ومن الشبكة مباشرةً الى جميع المطبوعات المفهرسة، وكذلك التقارير والأوراق والوثائق الأخرى التي نشرتها المنظمة، وذلك بالاضافة الى بعض المواد التي أنتجتها مصادر أخرى بمشاركة من جانب المنظمة.

كيف يمكنني تحميل مطبوعات المنظمة بصورة مجانية؟

كيف يمكنني تحميل مطبوعات المنظمة بصورة مجانية؟

تتعهد المنظمة بإتاحة الوصول الى مطبوعاتها بصورة مجانية ومن شبكة الإنترنت مباشرةً، إضافة الى منح حقوق استخدامها بلا قيود للأغراض غير التجارية – باستثناء الإشتقاقات/ الإستنتاجات- وذلك وفقاً للقواعد والشروط المنصوص عليها في حقوق التأليف والنشر المعمول بها في المنظمة. يرجى استخدام زر [شاهِدعلى الخط مباشرةً] View online أو زر [تصفَّح] Browse على غلاف الكتاب لتحميل الملف بصورة مباشرة من صفحة المطبوعات، أو إبحث وحمِّله من مركز الوثائق الإلكترونية Document Repository. كما يمكن شراء نسخ مطبوعة من مطبوعات كثيرة بتقديم طلب شراء الى مبيعات المطبوعات Publications-Sales@fao.org.

كيف يمكنني تحميل الكتب الإلكترونية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة؟

كيف يمكنني تحميل الكتب الإلكترونية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة؟

يمكن قراءة الكتب الإلكترونية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة على معظم الأجهزة الرقمية المحمولة، ولا يمكن فتحها على الحاسوب المكتبي. ويكفي النقر على الأيقونة التي تظهر اسم جهازك، وسيتم البدء في التحميل تلقائيا. ويرجى ملاحظة أنه من أجل البدء بالتحميل، ينبغي أن يكون الحاسوب اللوحي أو الهاتف الذكي مجهزا ببرنامج للقراءة الإلكترونية. وإذا لم تكن لدى القارئ الإلكتروني الخاص بك القدرة على التصفح، يجب تحميل الكتاب الإلكتروني إلى جهاز الكمبيوتر، ثم نقله إلى جهازك المحمول باستخدام وصلة "USB". وبالنسبة إلى مستخدمي "iPad"، يتم تخزين الملف في "iBooks"، أما بالنسبة إلى مستخدمي "Kindle"، فيمكن الوصول إلى الملف من خلال الإخطارات وسحبه في وقت لاحق من "Web-Menu-Downloads".

في الربع الثالث من العام، يمكن الوصول إلى جميع الكتب الإلكترونية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة من محلات إلكترونية مختارة (e-stores). 

كيف أطلب الحصول على حقوق الترجمة أو التصرُّف لمطبوعة من مطبوعات المنظمة؟

كيف أطلب الحصول على حقوق الترجمة أو التصرُّف لمطبوعة من مطبوعات المنظمة؟

تُقدَّم جميع طلبات الحصول على حقوق الترجمة أو التصرُّف باستخدام استمارة طلب الترخيص Licence Request مباشرة على شبكة الإنترنت، أو توجيهها الى copyright@fao.org.

كيف أطلب الإذن لإعادة طبع أو إعادة توزيع محتوى من المحتويات لدى المنظمة؟

كيف أطلب الإذن لإعادة طبع أو إعادة توزيع محتوى من المحتويات لدى المنظمة؟

تُقدَّم جميع طلبات الحصول على إذن لإعادة طبع أو إعادة توزيع محتوى من المحتويات لدى المنظمة أو جميع المطبوعات باستخدام استمارة طلب الترخيص مباشرة على شبكة الإنترنت، أو توجيهها إلى copyright@fao.org.

ما هي وثائق المنظمة وتقاريرها؟

ما هي وثائق المنظمة وتقاريرها؟

تشمل المواد التي يحتوي عليها هذا القسم الوثائق والتقارير المتعلقة باجتماعات الأجهزة الرئاسية للمنظمة والاجتماعات الرسمية الأخرى. ويمكن تحميل هذه الوثائق من شبكة الإنترنت مباشرةً. 

بأيّ لغات تتيح المنظمة مطبوعاتها؟

بأيّ لغات تتيح المنظمة مطبوعاتها؟

تشجع المنظمة الوصول على أوسع نطاق ممكن الى معلوماتها، وهي تهدف الى إنتاج مطبوعاتها في لغات المنظمة (العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والروسية) اللازمة للوصول الى جمهور قرّائها المستهدفين على نحو فعال. لمعرفة ما إذا كانت المطبوعة متاحةً باللغة التي تريدها، إذهب الى [خيارات بحث أخرى] More Search Options في مركز الوثائق الإلكترونية Document Repository، أدخِل عنوان المطبوعة واستخدم زر وصلة [شاهد] View.   

كيف أشتري نسخاً من مطبوعات المنظمة؟

كيف أشتري نسخاً من مطبوعات المنظمة؟

يمكن شراء مطبوعات المنظمة بالكتابة الى Publications-Sales@fao.org، أو تقديم طلب لشراء نسختك من وكيل مبيعات كتب المنظمة في بلدك FAO book agent in your country.  

هل توجد خصومات على مطبوعات المنظمة لمناطق جغرافية معينة؟

هل توجد خصومات على مطبوعات المنظمة لمناطق جغرافية معينة؟

نعم. إن المنظمة تطبّق بالفعل نظام خصومات يقدم المطبوعات بأسعار زهيدة للمستخدمين في البلدان النامية. للحصول على مزيد من المعلومات بهذا الشأن، يرجى الاتصال بمبيعات المطبوعات لدى المنظمة Publications-Sales@fao.org

كيف لي أن أعرف ما يستجدّ بشأن المطبوعات لدى المنظمة؟

كيف لي أن أعرف ما يستجدّ بشأن المطبوعات لدى المنظمة؟

إن أفضل وسيلة لمعرفة ما يستجدّ بشأن مطبوعات المنظمة أولاً بأول هو زيارة صفحة المطبوعات باستمرار، شاهد الفهرس Catalogue وقدّم طلب اشتراك في [معلومات عن الكتب] BookInfo. 

كيف أشترك في خدمة FAO PublishingConnect؟

كيف أشترك في خدمة FAO PublishingConnect؟

يرجى إدخال اسمك وبريدك الإلكتروني في الصندوق الموجود في صفحة المطبوعات Publications page. أو إرسال المعلومات اللازمة للاتصال بك الى مبيعات المطبوعات Publications-sales@fao.org وإدخال "إشتراك في معلومات عن الكتب" “Subscribe to FAO PublishingConnect” في سطر "الموضوع".

هل في مقدوري نشر كتابي بواسطة المنظمة؟

هل في مقدوري نشر كتابي بواسطة المنظمة؟

إن المنظمة لا تقبل المواد أو مسوَّدات الكتب غير الملتَمَسة (unsolicited) للنشر. وجميع مطبوعات المنظمة ومن ضمنها المطبوعات التي تنشرها المنظمة بالاشتراك مع ناشرين آخرين تنشأ عن برنامج عملها الرسمي. (أما المواد التي تقدّم استجابةً الى "دعوات لتقديم أوراق" وكذلك طلبات تقديم مواد لنشرها في صحف المنظمة فلا تعتبر مادة غير ملتَمَسة unsolicited).

هل أحتاج الى إذنٍ للاقتباس أو عمل نسخة مصوّرة من مطبوعات المنظمة؟

هل أحتاج الى إذنٍ للاقتباس أو عمل نسخة مصوّرة من مطبوعات المنظمة؟

يكفيك أن تقوم بالاقتباس بصورة صحيحة ودقيقة، والاشارة على نحو ملائم الى المنظمة بوصفها المصدر وصاحب حقوق التأليف والنشر، إلا اذا كنت تقوم بعمل كميات كبيرة من النسخ المصوّرة لغايات التوزيع بشكل نظامي. كما ينبغي عدم افتراض موافقة المنظمة على آراء المستخدمين أو المنتجات أو الخدمات بأي شكل من الأشكال. 

كيف أشير الى المصدر عند الاقتباس من مطبوعات المنظمة؟

كيف أشير الى المصدر عند الاقتباس من مطبوعات المنظمة؟

إن غالبية مطبوعات المنظمة تتضمن طريقة/تعليمات موصى بها للاشارة الى المصدر عند الاقتباس منها. كما يوجد في بعض الصفحات والأدوات في مواقعنا على الشبكة العنكبوتية زر [اقتباس] Cite يقوم بعمل الإشارة الى المصدر بصورة تلقائية. وفي وسعك عوضاً عن ذلك اتباع [الأشكال] formats الموصى بها لكل من المطبوعات والمنتجات الإلكترونية و قواعد البيانات ومجموعات البيانات.

كيف يمكنني الإتصال بالقائمين على مطبوعات المنظمة؟

كيف يمكنني الإتصال بالقائمين على مطبوعات المنظمة؟

  • للاستفسار بشأن التراخيص والأذونات، يرجى الاتصال من خلال الوصلة Copyright@fao.org (أو تعبئة استمارة طلب الترخيص).
  • للاستفسارات بشأن النشر المشترك، يرجى الاتصال من خلال الوصلة Copyright@fao.org .
  • الاتصال من خلال الوصلة Publications-Sales@fao.org للاستفسارات المتعلقة بطلبات الشراء.
  • للاستفسارات المتعلقة بشعار المنظمة والماركات التجارية للمطبوعات، يرجى الاتصال من خلال الوصلة Copyright@fao.org

الحقوق والأذونات

تتعهد المنظمة بإتاحة الوصول الى مطبوعاتها ووثائقها بصورة مجانية ومن شبكة الإنترنت مباشرةً. كما تمنح حقوقاً لاستخدامها بلا قيود للأغراض غير التجارية – باستثناء الإشتقاقات/ الإستنتاجات- وذلك حسب القواعد والشروط المنصوص عليها في حقوق التأليف والنشر copyright notice المعمول بها في المنظمة. إستخدم زر [شاهِدعلى الخط مباشرةً] View online أو زر [تصفَّح] Browse على أغلفة الكتب لتحميلها مباشرة من صفحة المطبوعات على شبكة الإنترنت، أو إبحث وحمِّله من مركز الوثائق الإلكترونية Document Repository. كما يمكن شراء نسخ مطبوعة من مطبوعات كثيرة بتقديم طلب شراء الى Publications-Sales@fao.org.

كذلك تسعى المنظمة جاهدةً الى زيادة قابلية المعارف والمعلومات المتوافرة فيها للاكتشاف والاستخدام الى أكبر حد ممكن. ولذلك فانها تدعم مبادئ النشر المتاح للجميع، وذلك  من خلال كفالة حقوق الوصول المجاني والتحميل المباشر لكافة مطبوعاتها ووثائقها وتقاريرها عبر مركز الوثائق الإلكترونية الموجود على شبكة الإنترنت.

كما تشجع المنظمة استخدام مطبوعاتها ونشرها. ولذلك فان في الإمكان استنساخ المواد وتحميلها وطبعها لغرض الدراسات الخاصة والبحوث والأغراض التعليمية، وللإستخدام في المنتجات والخدمات غير التجارية مالم يذكر خلاف ذلك، على أن يشار الى أن المنظمة هي المصدر وتتم مراعاة حقوق التأليف والنشر، وعدم افتراض موافقة المنظمة على آراء المستخدمين أو على المنتجات أو الخدمات بأي شكل من الأشكال.

ينبغي تقديم طلبات الترخيص والحصول على إذن عبر استبانة طلب الترخيص Licence Request Form لما يلي:

    • إعادة انتاج وإعادة توزيع المطبوعات والمنتجات الإلكترونية وقواعد البيانات (أو أجزاء من هذه المنتجات)
    • إعادة استخدام المطبوعات والمنتجات الإلكترونية وقواعد البيانات (أو أجزاء من هذه المنتجات) لأغراض تجارية
    • ترجمة المطبوعات والمنتجات الإلكترونية وقواعد البيانات (أو أجزاء من هذه المنتجات) والنقل عنها بتصرُّف لأغراض غير تجارية أو لأغراض تجارية

أو عوضاً عن ذلك، يمكن توجيه طلبات الحصول على التراخيص والأذونات الى copyright@fao.org.

إن غالبية مطبوعات المنظمة تتضمن طريقة/تعليمات موصى بها للاشارة الى المصدر عند الإقتباس منها. كما يوجد في بعض الصفحات والأدوات في مواقعنا على الشبكة العنكبوتية زر [اقتباس] Cite يقوم بعمل الإشارة الى المصدر بصورة تلقائية.

وفي وسعك عوضاً عن ذلك استخدام [الشكل] format التالي:

للمطبوعات والمنتجات الإلكترونية:

[المؤلفون أو FAO إذا لم يرد اسم مؤلف/مؤلفين على صفحة الغلاف] [سنة النشر] [العنوان] [السلسلة] [أرقام الصفحات] [مكان النشر] [FAO بوصفها الناشر] [عنوان صفحة الويب (URL ) وتاريخ الدخول الى المنتَج (للمحتويات المنشورة على شبكة الإنترنت)].

لقواعد البيانات ومجموعات البيانات:

[FAO. ] [عنوان قاعدة البيانات] [عنوان مجموعة البيانات] [آخر تحديث: اليوم/الشهر/السنة] [تاريخ الدخول: اليوم/الشهر/السنة] [عنوان صفحة الويب URL أو URI ].