Português
 
日本語
 
Svenska
 
Suomi
 
Norsk
 
Dansk
 
Deutsch
 
Polski
 
Türkçe
 
Tiếng Việt
 
فارسی



 

الصفحة الأولى

تحتفل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بيوم الأغذية العالمي كل عام يوم 16 أكتوبر/ تشرين الأول، الذي يوافق اليوم الذي أنشئت فيه المنظمة عام 1945. يوم الغذاء العالمي وبرنامج تليفود "يستثمران جهودهما في الزراعة من أجل الأمن الغذائي".

إنّ الحق في الغذاء حقّ طبيعي لكلّ امرأة ورجل ولكل فتاة وفتى، أينما وجدوا على سطح الأرض.

واختيار الحق في الغذاء كشعار ليوم الأغذية العالمي وبرنامج تليفود لعام 2007 إنما يدلّ على اعتراف المجتمع الدولي المتزايد بأهمية دور حقوق الإنسان في القضاء على الجوع والفقر وفي التعجيل في عملية التنمية المستدامة وتعميقها.

معلومات أساسية

 

كان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر عام 1948 هو أول اعتراف بأنّ الحق في الغذاء حقّ من حقوق الإنسان.ومن ثمّ فقد ورد في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (المادة 11) الذي اعتُمد سنة 1966 وصادقت عليه 156 دولة، وبات اليوم ملزما قانوناً بالأحكام التي نصّ عليها. ويرد شرح متخصص لهذا الحقّ وتعريف أدقّ له في التعليق العام رقم 12 للجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (1999). واعتمد مجلس منظمة الأغذية والزراعة عام 2004 الخطوط التوجيهية الطوعية لدعم الإعمال المطرد للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي القطري، – الخطوط التوجيهية للحق في الغذاء – التي تنص على توصيات عمليّة عن الخطوات الملموسة التي ينبغي اتخاذها لتطبيق الحق في الغذاء.

المذكرة الأعلامية 2007
كتيّـب عن القضايا الهامة 2007

 
موضوع يوم الأغذية العالمى لعام 2008

الأمن الغذائي العالمي: تحديات تغير المناخ والطاقة الحيوية


المواقع المواضيعية

الموارد الأخرى
FAO website