FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > اجتماعات > الندوة الدولية عن الزراعة الإيكولوجية من أجل نظم زراعية وغذائية مستدامة في الصين

الندوة الدولية عن الزراعة الإيكولوجية من أجل نظم زراعية وغذائية مستدامة في الصين - 29-31 أغسطس/آب 2016

© FAO: H. Zhang

Please note that registration for participation in this symposium has been closed

29-31 أغسطس/آب 2016، كونمينغ، يونان، الصين

دعت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في سبتمبر/أيلول 2014 إلى عقد ندوة عالمية عن الزراعة الإيكولوجية من أجل الأمن الغذائي والتغذية. وتبع ذلك في سنة 2015 عقد ثلاثة اجتماعات إقليمية في البرازيل والسنغال وتايلند.

وقد شارك في هذه الاجتماعات أصحاب مصلحة من الأوساط الأكاديمية وواضعي السياسات والمجتمع المدني لفهم دور الزراعة الإيكولوجية وطاقاتها الكامنة على نحو أفضل. وأكّدت الاجتماعات على ضرورة أن يرتكز العمل الفعلي في مجال الزراعة الإيكولوجية إلى الواقع الإقليمي والمحلي فضلاً عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وسعياً إلى مواصلة بلورة هذه المقاربة الإقليمية، نظمت أكاديمية العلوم الزراعية في الصين ومنظمة الأغذية والزراعة وحكومة مقاطعة يونان الشعبية في الصين، بدعم من الحكومة الفرنسية، ندوة مشتركة إضافية عن الزراعة الإيكولوجية.

الزراعة الإيكولوجية في السياق الصيني

   في مايو/أيار 2015، أطلق مجلس الدولة في الصين "الخطة الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة (2015-2030)". وتبع ذلك إصدار مجلس الدولة "الخطوط التوجيهية لتسريع عملية تحويل آليات التنمية الزراعية
في الصين" في شهر أغسطس/آب 2015. وكان الغرض منها حماية النظم الإيكولوجية في الصين والعناية بها وتشجيع الزراعة الإيكولوجية في عدد من المقاطعات. وتم ابتكار سلسلة نماذج علمية وتكنولوجية فعالة، بالإضافة إلى خفض استخدام الأسمدة ومبيدات الآفات الكيمائية وتفعيل استخدام النفايات الحيوانية وقش المحاصيل وأغطية الفرش بالقشّ.  

البرنامج

قُسمت الندوة إلى قسمين ويرجى الرجوع إلى جدول الأعمال لمزيد من التفاصيل:

  • زيارة ميدانية ليوم واحد: ثلاث زيارات ميدانية موازية عن مواضيع محددة (29 أغسطس/آب).
  • الندوة التي تمتد على يومين والمؤلفة من 4 جلسات موازية تتناول ثمانية مواضيع تشمل الجوانب التكنولوجية والابتكارية والاجتماعية والاقتصادية والمتعلقة بالسياسات (30-31 أغسطس/آب).

الأهداف والنطاق

هدفت الندوة إلى تشجيع الحوار بالاستناد إلى أساس علمي وإلى التجارب في مجال تطبيق الزراعة الإيكولوجية في آسيا والصين وسعت إلى تحقيق الأهداف التالية على وجه التحديد:

  • تيسير تبادل المعرفة والتجارب بين البلدان المشاركة بشأن مساهمة الزراعة الإيكولوجية من أجل نظم زراعية وغذائية مستدامة؛ 
  • تحديد وتعريف نقاط الدخول الممكنة والمجالات التي يمكن للزراعة الإيكولوجية أن تساهم من خلالها في تحقيق الخطة الاستراتيجية الوطنية في الصين وتطبيق الخطوط التوجيهية الصادرة عن مجلس الدولة بشأن تحويل آليات التنمية الزراعية"؛
  • تحفيز التعاون الدولي لابتكار سبل كفيلة بتعزيز الممارسات والبرامج الزراعية الإيكولوجية في الإقليم؛
  • إعداد سلسلة توصيات موجهة لواضعي السياسات من أجل تطبيق برامج وممارسات الزراعة الإيكولوجية على مستوى المقاطعات وعلى المستويين الوطني والإقليمي.