FAO.org

الصفحة الأولى > لجنة مشكلات السلع > الجماعات الحكومية الدولية
لجنة مشكلات السلع

الجماعات الحكومية الدولية

أنشئت الجماعات الحكومية الدولية الفرعية المختصة بالسلع المنبثقة عن لجنة مشكلات السلع من أجل التركيز على المسائل التجارية التي تخص فرادى السلع. وقد تحّول نطاقها مع الوقت ليعكس العوامل المتغيرة للأسواق والمؤسسات المؤثرة في السلع - بدءا من التوزيع ووصولا إلى القضايا الجديدة الناشئة، مثل تصريف الفوائض وتقلبات الأسعار.

تشارك البلدان المنتجة والمستهلكة في منتديات جماعات العمل الحكومية الدولية الفرعية المختصة بالسلع من أجل المشاورات الحكومية الدولية وتبادل الآراء حول اتجاهات الإنتاج والاستهلاك والتجارة وأسعار السلع الرئيسية، بما في ذلك التقييم المنتظم لحالة السوق العالمية والتوقعات على المدى القصير. وتنظر هذه الجماعات الحكومية الدولية في التغيرات على صعيد السياسات وتدرس آثارها على الوضع الحالي والمتوقع للسوق. 

وتُنظّم كذلك اجتماعات فنية جانبية بالاشتراك مع هذه الجماعات من أجل تيسير الحوار بين مندوبي لجنة مشكلات السلع وصانعي السياسات الدوليين والقطاع الخاص. 

الحضور

إن دورات الجماعات الحكومية الدولية الفرعية مفتوحة للمندوبين الرسميين والمراقبين فقط - الذين يعينهم بلد عضو في الفاو أو عضو منتسب. أما المندوبون الذين يمثلون أعضاء آخرين في الأمم المتحدة ليسوا أعضاء أو أعضاء منتسبين في الفاو، فيمكنهم حضور الدورات بصفة مراقب.

كيف تصبح مندوبا أو مراقبا لدى جماعة حكومية دولية فرعية

كيف تصبح مندوبا أو مراقبا لدى جماعة حكومية دولية فرعية


إن دورات الجماعات الحكومية الدولية الفرعية مفتوحة للمندوبين الرسميين والمراقبين فقط. وتشير عبارة "المندوبين" إلى أشخاص يعينهم بلد عضو في الفاو أو عضو منتسب من أجل حضور الدورة المعينة، أي المندوبين والمناوبين والمنتسبين والمستشارين. 

ويمكن لمندوبي البلدان التي، مع أنها ليست من البلدان الأعضاء أو أعضاء منتسبة في الفاو، هي أعضاء في الأمم المتحدة أو أية من وكالاتها المتخصصة، حضور دورات الفاو بصفة مراقب بحسب الطلب. 

يجب قدر الإمكان إيداع أوراق التفويض الخاصة بالمندوبين والمناوبين والمنتسبين والمستشارين وبممثلي المنظمات الدولية المشاركة، لدى المدير العام. وعلى أوراق تفويض المندوبين والمناوبين والمنتسبين والمستشارين أن تصدر عن، أو بالنيابة عن، رئيس الدولة أو رئيس الحكومة أو وزير الخارجية أو الوزير المعني. 

ولا يحتاج الممثل الدائم لدى المنظمة إلى أوراق تفويض خاصة بحال كانت رسالة اعتماده/اعتمادها المرسلة إلى المنظمة تحدد أنه/أنها مخوّل/مخولة تمثيل حكومته/حكومتها في دورات المؤتمر، مما يعني أن هذا 

لا يمنع الحكومة من اعتماد مندوب أو مندوبين آخرين.