FAO.org

الصفحة الأولى > هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية > الانشطة > التواصل
هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية

التواصل

إن الغرض من الاتصال في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية بشكل عام، هو زيادة بروزها و دعم البلدان الأعضاء فيها لتعزيز قدرات الاتصال الخاصة بهم.هكذا و في اطار  استراتيجية اتصال منظمة الامم المتحدة للأغذية و الزراعة  و هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية  التي تعتبر هيئة نظاميه ذات اهمية كبيرة،  تستند استراتيجيتها الإقليمية للاتصال التي وضعتها الدول الأعضاء في 2012 إلى الأهداف التالية:

الغرض العام

تنددمج و تدعم استراتيجية الاتصال الإقليمية لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية ،البعثات و انشطتها الدائمة  وتهدف إلى تعزير و زيادة بروز  الاعمال الاقليمية و الدولية لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية.

أهداف محددة

  1. تعزيز وتطوير بروز هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية تستهدف  الشركاء التقنيين ،المؤسسات الإقليمية و الوساط المانحة ، وبالتالي تعزيز أهميتها ومصداقيتها.
  2. تبرز و تعزير نهجا استباقيا و استراتيجيا لمكافحة الجراد الصحراوي و العمل الاقليمي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية، لاسيما نهجا شاملا لمكافحة الجراد الصحراوي، بما في ذلك حماية البيئة و صحة البشر، و اثرها على الاقتصاد.
  3. تواصل عملية التحسين  النوعية و الكمية  لتدفق المعلومات ونشر البيانات من اجل اتخاذ أفضل للقرارات من قبل الحكومات (مفهوم: "ربط المعلومات واتخاذ القرارات).
  4.  توفير الدعم الاستراتيجي والتقني للبلدان الأعضاء في مجال الاتصال.

وفقا لهذه الاستراتيجية، تعمل هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية  حاليا على وضع خطة الاتصال كجزء من المرحلة الثانية من برنامج  امبرس   التي ينفذها في المنطقة الغربية مع الدول الأعضاء . فهي تتمثل على سبيل المثال في:

  • تحسين وتحديث بانتظام والحفاظ على الموقع الالكتروني لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية.
  • توفير دورات تدريبية إقليمية مخصصة لضباط اتصال من الوحدات الوطنية لمكافحة الجراد من أجل الحصول على نهج مشترك على المستوى الإقليمي من حيث الاتصال.
  • استناد الوحدات الوطنية لمكافحة الجراد في إعداد / تحديث خطة الاتصال الوطنية.
  •  إعداد أدوات الاتصال مثل الكتيبات والنشرات متعددة اللغات.
  • إعداد بالتشاور مع مقر منظمة الامم المتحدة للأغذية و الزراعة رسائل حول الأنشطة الجارية مع النجاحات والتحديات التي تواجهها، التي تضاف  أيضا في الموقع الالكتروني للمنظمة .

في حالة أزمة الجراد، قد تكون هناك مناسبات خاصة للتواصل بشكل دائم على ادارة حملة المكافحة :

  • إعداد رسائل على الصعيد الوطني.
  • اعداد  نشرات صحفية بالتنسيق  مع المقر الرئيسي لمنظمة الامم المتحدة للأغذية و الزراعة .
  • تنظيم المؤتمرات الصحفية.

- تحديث الموقع الالكتروني لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية  بشكل مستمر للإعلان عن تطور حالة الجراد وحملة المكافحة.