الحوارات الإقليمية بشأن الزراعة الأسرية: العمل للتوصل الى نهج إستراتيجي لتشجيع الأمن الغذائي والتغذية

تقوم منظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع المنتدى الريفي العالمي والحلف التعاوني الدولي (ICA) والمنظمة العالمية للمزارعين (WFO) بالتخطيط بصورة مشتركة لعقد سلسلة من الحوارات الإقليمية من أجل تعزيز النقاشات على الصعد المحلية والإقليمية والعالمية بشأن الزراعة الأسرية والزراعة الريفية (بما في ذلك الإنتاج في قطاعات الغابات ومصايد الأسماك والرعي وتربية الأحياء المائية).

وتهدف هذه الحوارات الإقليمية الى التمكين من إجراء نقاش بين مختلف الجهات ذات الصلة (أصحاب المزارع الأسرية وصغار المزارعين ومنظماتهم، ومندوبي الحكومات وصناع السياسات لديها، والباحثين وغيرهم) بغية زيادة فهم واقع الزراعة الأسرية في كل إقليم، ومن ضمن ذلك التعرف على التحديات التي تواجه القطاع والفرص المتاحة أمام الاستثمارات الزراعية فيه والأولويات في مجال السياسات من أجل تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي واستئصال الجوع والفقر في مناطق الريف.

النتائج المتوقعة  هي:

  • الاتفاق على توصيات مشتركة بشأن الزراعة الأسرية في كل إقليم.
  • تحديد الممارسات الجيدة لنماذج الزراعة الأسرية بما فيها السياسات الداعمة، والمبادرات والنماذج التنظيمية لمنظمات المنتجين والتعاونيات الزراعية من أجل توثيقها ونشرها.
  • تيسير إطلاق منصّة تمكِّن من إجراء حوار بين أصحاب الشأن المتعددين على الصعيد الإقليمي.

وستقدم نتائج هذه الحوارات الإقليمية عرضاً إقليمياً عاماً للقضايا المتصلة بالزراعة الأسرية التي ستجري معالجتها في الحوار العالمي بشأن الزراعة الأسرية المزمع عقده في روما في 2014، وكذلك في المؤتمرات الإقليمية للمنظمة وفي العمليات والمنتديات الإقليمية والعالمية الأخرى ذات الصلة.

خمسة حوارات إقليمية تضم خبراء وصناع سياسات في قطاع الزراعة الأسرية، ومن ضمنها حلقات عمل ترمي الى إعداد أوراق موقف، من المقرر عقدها في أكتوبر/تشرين أول – نوفمبر/تشرين ثاني 2013:

الإقليم

التاريخ

المكان

أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

30-31 أكتوبر/تشرين الأول 2013

سنتياغو، شيلي

أفريقيا

6-7 نوفمبر/تشرين ثاني 2013

كيب تاون، جنوب أفريقيا

الشرق الأدنى

20-21 نوفمبر/تشرين ثاني 2013

تونس، تونس

آسيا والمحيط الهادي

21-22 نوفمبر/تشرين ثاني 2013

بانكوك، تايلند

أوروبا وآسيا الوسطى

11-ديسمبر/كانون الأول 2 2013  

بروكسل، بلجيكا

للمزيد من المعلومات يرجى إرسال رسالة بريد إلكتروني الى أمانة السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 :Family-Farming-2014@fao.org

10/10/2013