انعقاد منتدى عالمي ومعرض للزراعة الأسرية في بودابست خلال الفترة 4-6 مارس/آذار 2014

يهدف هذا الحدث الرسمي، الذي تنظمه وزارة التنمية الريفية الهنغارية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في إطار السنة الدولية للزراعة الأسرية، إلى تسليط الضوء على الدور المحوري الذي تنهض به الزراعة الأسرية في تحقيق الأمن الغذائي العالمي والمحلي، وذلك جنباً الى جنب مع ضمان الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية.

وسيتناول المنتدى بالبحث ثلاثة موضوعات رئيسية هي:

  • دور الزراعة الأسرية في المساهمة في الأمن الغذائي المحلي والعالمي؛
  • الزراعة الأسرية والأبعاد الثلاثة للاستدامة –خلق الانسجام بين الجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية؛
  • التحديات الرئيسية والفرص المتاحة للاستثمارات الزراعية في قطاع الزراعة الأسرية.

كما يرمي المنتدى العالمي للزراعة الأسرية ومعرضها إلى تغطية هذه المسائل بصورة متكاملة، قارناً في ذلك بين نُهُج السياسات والنُهج العلمية والمالية/الاقتصادية والحكومية معاً. وستتم النقاشات الرئيسية في مجال السياسات في المنتدى من خلال دورة مكتملة، ومائدة مستديرة للوزراء، ونقاشات فرق الخبراء. أما المعرض الذي سينظّم بالتوازي مع المنتدى فسيتيح فرصة كبيرة للمزارعين الأسريين من البلدان المشاركة لبيان نشاطاتهم وإبراز الإمكانات التي تنطوي عليها الزراعة المستدامة والقيم التي تمثّلها لصانعي السياسات وللمجتمع بوجه عام.

المشاركون

دُعي للمشاركة في هذا الحدث وزراء زراعة و/أو مندوبو حكومات، ورؤساء ومندوبو منظمات حكومية دولية عالمية وإقليمية، ورؤساء ومندوبو منظمات مزارعين أسريين عالمية وإقليمية غير حكومية (كالتعاونيات ومنظمات المنتجين والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومؤسسات البحوث والجامعات).

وسيسهم هذا المنتدى في الحوارات والنقاشات التي تجري في إطار السنة الدولية للزراعة الأسرية بشأن السياسات والبرامج التي تؤثر على الزراعة الأسرية على الصعد القطرية والإقليمية والعالمية. ويهدف هذا الحدث إلى بناء الزخم اللازم ومعالجة لبنات البناء وخيارات السياسات التي من شأنها جعل الزراعة الأسرية أولوية عالمية في مجال السياسات الزراعية والبيئية والاجتماعية على الصعد كافة.

للمزيد من المعلومات بشأن البرنامج أو للتسجيل زوروا موقع المنتدى العالمي على الإنترنت (باللغة الإنجليزية) او إرسلوا رسالة بريد إلكتروني إلى family-farming.budapest@vm.gov.hu.

01/03/2014