الزراعة من أجل المستقبل: تعزيز خدمات الاتصال في المناطق الريفية والارتقاء بها

ثمة وعي عالمي متزايد هذه الأيام بشأن أهمية تلبية احتياجات سكان المناطق الريفية في مجال المعلومات والاتصال، والدور المحوري الذي يمكن للاتصال أن ينهض به في تمكين هؤلاء السكان للقيام بما يلزمهم من أعمال 

في ضوء ما تقدم، ستقوم منظمة الأغذية والزراعة (فاو) و الرابطة العالمية لإذاعات المجتمعات المحلية بعقد منتدى حول الاتصال من أجل التنمية ووسائل إعلام المجتمعات المحلية في خدمة الزراعة الأسرية ، وذلك في المقر الرئيسي للمنظمة في روما خلال الفترة 23- 24 أكتوبر 2014.

ويعد هذا المنتدى واحدة من الفعاليات الرسمية التي تنظمها السنة الدولية للزراعة الأسرية ، بهدف عرض وزيادة التوعية بشأن دور "الاتصال من أجل التنمية" كمحرك للابتكار، وأهمية مشاركة المزارعين الأسريين في وضع استراتيجيات التنمية الريفية. كما سيقوم المنتدى بتحديد الفرص المتاحة لخدمات اتصالٍ جديدة موجهة لتلبية الطلب في المناطق الريفية، باعتبار هذه الخدمات جزء لا يتجزأ من سياسات التنمية الزراعية والريفية.

وقد وجهت الدعوات إلى منظمات المزارعين ذات الصلة مثل الحركة الدولية للمزارعين الريفيين و المنتدى الريفي العالمي و المنظمة العالمية للمزارعين، وإلى شركاء آخرين منهم رابطة Association for Progressive Communication و المنتدى العالمي للبحوث الزراعية و الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية ومنظمة BBC Media Action وغيرهم، للانضمام إلى مجموعة استشارية بشأن الاتصال من أجل التنمية في خدمة الزراعة الأسرية، كي يساهموا في اعمال المنتدى بما لديهم من خبرات فنية، وقد التزموا كذلك بمتابعته في المستقبل.

ويشار هنا إلى أن جلسات المنتدى ستتخذ شكلاً تفاعلياً، حيث تعرض فيه دراسات حالة، وتعقد جلسات خبراء ونقاشات مجموعات، إلى جانب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. كما سيبحث عدداً من الموضوعات ذات الصلة بخدمات الاتصال في مناطق الريف والزراعة الأسرية.

وسيتم عرض المساهمات والتوصيات التي سيتمخض عنها المنتدى لدراستها والاستفادة منها في الحوار العالمي بشأن الزراعة الأسرية، المقرر عقده في روما بإيطاليا يومي 27- 28 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

شاركونا

من خلال موقع البث الشبكي الحي وعلى حساب التويتر @FAOComdev ، كما سيكون في مقدور الجمهور الأوسع متابعة النقاشات والمساهمة في المنتدى بتقديم ما لديهم من آراء باستخدام وسم #FCCM. كذلك ستقدم وكالة Amisnet، وهي وكالة إذاعية إخبارية عضوٌ في الرابطة العالمية لإذاعات المجتمعات المحلية تتخذ من روما مقراً لها، خدمة التغطية الإذاعية لأعمال المنتدى، متيحةً الفرصة لمن يريدون تعلم المزيد بهذا الشأن.

لمزيد من المعلومات، زوروا موقع الاتصال من أجل التنمية على الانترنت، أو إتصلوا مع ComDev@fao.org

 

13/10/2014