FAO.org

الصفحة الأولى > الدراسات المنظورية العالمية
الدراسات المنظورية العالمية
مستقبل الأغذية والزراعة

يستكشف عمل منظمة الأغذية والزراعة بشأن دراسات الآفاق العالمية الطريقة التي يمكن من خلالها لنظم الأغذية والزراعة التطور على المدى الطويل في المستقبل ضمن السياق الأوسع للاقتصاد والتنمية الاجتماعية.

كما تثري دراسات الآفاق العالمية النقاشات والعمليات السياسية على كافة المستويات، مستهدفة توجيه الأغذية والزراعة نحو الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

تستفيد البلدان الأعضاء والأقاليم والمجتمع الدولي من عمليات التقييم الاستشرافية العالمية التي تعتمد على السيناريوهات المستقبلية البديلة للأغذية والزراعة وعلى دراسات مواضيعية ذات أهمية عالمية.

 

هل ستلبي النظم الغذائية والزراعية الطلب على المنتجات الزراعية الغذائية وغير الغذائية بصورة مستدامة؟

تقدم دراسات الآفاق العالمية التي تجريها منظمة الأغذية والزراعة إجابات محتملة على هذا السؤال المتكرر الذي يدور حول مستقبل الأغذية والزراعة:

  • "العمل كالمعتاد" لم يعد خيارًا إذا كنا نسعى إلى تحقيق الأهداف المتعلقة بالأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة المحددة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030
  • تواجه النظم الغذائية والزراعية تحديات من شأنها أن تهدد استدامتها في المستقبل، من هذه التحديات تلبية الطلب المتزايد في ظل محدودية الموارد الطبيعية أو التكيف مع تغير المناخ والحد من آثاره أو التغلب على سيطرة البعض على عمليات الإنتاج ذات الكثافة الرأسمالية والتكامل الرأسي (انظر مستقبل الأغذية والزراعة - مسارات بديلة إلى عام 2050.).
  • تقدم الممارسات الاستشرافية الخاصة بمنظمة الأغذية والزراعة خيارات استراتيجية تستهدف القضاء على التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه النظم الغذائية والزراعية وإدارتها الرشيدة.

مستقبل الأغذية والزراعة

تحلل المسألة الأولى مستقبل الأغذية والزراعة - الاتجاهات والتحديات التحديات التي تواجه قطاع الأغذية والزراعة في ضوء أحدث الاتجاهات الاجتماعية الاقتصادية والبيئية، في حين يتم مناقشة توقعات الإنتاج والاستهلاك حتى 2050 في إطار السيناريوهات البديلة في المسألة التالية.

مستقبل الأغذية والزراعة - مسارات بديلة إلى عام 2050

يستكشف هذا التقرير ثلاثة سيناريوهات مختلفة لمستقبل الأغذية والزراعة استنادًا إلى الاتجاهات البديلة للمحركات الأساسية التي تشمل نمو الدخل وتوزيعه والنمو السكاني والتقدم التقني وتغير المناخ.

يشكل هذا المنشور الذي يقوم على التقرير الذي حمل عنوان "مستقبل الأغذية والزراعة – الاتجاهات والتحديات"، جزءًا من جهود منظمة الأغذية والزراعة لدعم عمليات صنع القرار القائمة على الأدلة. ويقدم تحليل قوي كمي وكيفي ويسلط الضوء على الخيارات الاستراتيجية الممكنة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في القضاء على الجوع وتحسين التغذية وضمان الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للنظم الغذائية والزراعية.

•  حمّل التقرير - متوفر باللغة الإنكليزية فقط
•  لمحة عامة
•  التقرير الموجز