FAO.org

الصفحة الأولى > خطة العمل الدولية لصون وإدارة أسماك القرش
خطة العمل الدولية لصون وإدارة أسماك القرش

دفعت الزيادة في مصيد أسماك القرش والآثار السلبية المحتملة على تجمعاتها الدورة الثانية والعشرين للجنة مصايد الأسماك في منظمة الأغذية والزراعة التي عقدت في مارس/آذار 1997 إلى أن تقترح على المنظمة تنظيم مشاورة للخبراء من أجل وضع خطوط توجيهية لصياغة خطة عمل تعرض على الدورة التالية للجنة بهدف تحسين صون أسماك القرش وإدارتها.

ووضعت خطة العمل الدولية لصيانة أسماك القرش وإدارتها أثناء اجتماع مجموعة العمل الفنية المعنية بصيانة أسماك القرش وإدارتها الذي عقد في طوكيو في الفترة من 23 إلى 27 أبريل/نيسان 1998، والمشاورة المتعلقة بإدارة قدرات الصيد ومصايد أسماك القرش والمصيد العرضي للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة التي عقدت في روما في الفترة من 26 إلى 30 أكتوبر/تشرين الأول 1998 واجتماعها التحضيري الذي عقد في روما في الفترة من 22 إلى 24 يوليو/تموز 1998.[...]

قاعدة بيانات التدابير المتخذة بشأن صون أسماك القرش وإدارتها

توفر قاعدة البيانات مجموعة من الأدوات لحفظ وإدارة أسماك القرش. وتشمل هذه الأدوات تدابير ملزمة وغير ملزمة بالحفظ والإدارة، وخطط العمل، والتشريعات الوطنية.

ويستخدم مصطلح "سمك القرش" بالمعنى الواسع لخطة العمل الدولية للفاو لحفظ وإدارة أسماك القرش، وتشمل جميع أنواع أسماك القرش، الورنك، والشيفينيات، والكيميرا (الفئة الغضروفية).

                                                                   

NPOA - National Plan of Action for the Conservation and Management of Sharks in the Maldives

Year: 2015

عرض على الانترنت

National Plan of Action for the Conservation and Management of Sharks 2012 Shark-plan 2

Year: 2014

عرض على الانترنت

برمجيات

Download Software

 

iSharkFin هو نظام خبير يستخدم تقنيات التعلم الآلي لتحديد أنواع سمك القرش من أشكال زعانفها. وقد تم تطوير هذا البرنامج من قبل المنظمة بالتعاون مع جامعة فيغو مع الدعم المالي من حكومة اليابان، واتفاقية التجارة الدولية المتعلقة بالأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية (CITES).

ويسمح iSharkFin لمفتشي الموانئ، وكلاء الجمارك، تجار السمك والمستخدمين الآخرين دون تدريب في مجال التصنيف الرسمي، بتحديد أنواع أسماك القرش من صورة للزعانف.

                                                                                                                      المزيد