FAO.org

الصفحة الأولى > دعم السياسات والحوكمة > موضوعات السياسات > خدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي
دعم السياسات والحوكمة
©FAO/Abdelhak Senna

خدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي

تعتمد إنتاجية الزراعة والغابات والمصائد السمكية واستدامتها على النظم البيئية الغنية بالتنوع البيولوجي، حيث أنها تحافظ على التدفقات الطبيعية والتربة الغنية بالمواد الغذائية والمياه النظيفة والتلقيح، بالإضافة إلى الحد من الآفات والأمراض.

توثيق الفوائد التي تعود على المجتمع من الطبيعة وتقييمها وكفالتها

تلعب منظمة الأغذية والزراعة دوراً محورياً في تشجيع السياسات التي تحمي التنوع البيولوجي وتحسن إدارة النظم البيئية. كما تقدم المنظمة، من خلال عملها مع المزارعين والشركاء الآخرين، معلومات قائمة على الأدلة لإثراء فكر صناع القرار والسياسات، ويندرج تحت ذلك الإرشاد العملي والأدوات والتقارير الموجزة حول السياسات والتدريب، وذلك بهدف دعم الدول الأعضاء.

لا تحظى خدمات النظم البيئية ولا التنوع البيولوجي باهتمام واضح في جداول أعمال التنمية على المستويين الوطني والدولي. لذلك تتعاون المنظمة مع الحكومات لتعزيز استيعاب وتطبيق تقييم خدمات النظم البيئية من ناحية السياسات العامة وصناعة القرارات المالية.

تعقد منظمة الأغذية والزراعة وتستضيف ندوات ومؤتمرات دولية وتساهم مساهمة فعالة في المفاوضات والاتفاقيات التي تعزز السياسات المعنية بخدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي في مجالي الغذاء والزراعة.

رسائل السياسات الأساسية

·        تقتضي أهمية خدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي للزراعة المستدامة والمصائد السمكية والغابات، بذل جهود متجددة لتحسين التكامل بينها وبين الزراعة العالمية والوطنية وسياسات الموارد الطبيعية.

·        تقدم منظمة الأغذية والزراعة أدلة وإرشادات وخبرة لحث الدول على حماية التنوع البيولوجي وتقدير خدمات النظم البيئية، محققة بذلك الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.

·        لا بد من تنسيق سياسات الزراعة والغابات والمصائد السمكية مع العمل على استيعاب خدمات النظم البيئية والاعتراف بها، وينبغي لصناع القرار تحفيز اتخاذ الإجراءات على المستوى الوطني والمحلي.

·        تدعم منظمة الأغذية والزراعة إعداد الخرائط التي توضح، على المستوى العالمي، أنواع النظم البيئية وخدماتها والتنوع البيولوجي، وذلك بغرض تحسين المعرفة والتقدير الكمي، وهو ما يصب في نهاية المطاف في صناعة القرارات المتعلقة بالسياسات.

المصادر المذكورة

Share this page