FAO.org

الصفحة الأولى > دعم السياسات والحوكمة
دعم السياسات والحوكمة
©FAO/Alessandra Benedetti

تدعو خطة التنمية المستدامة لعام 2030 إلى إحداث تغير وتحول جريء لجعل العالم أكثر شمولا وعدالة واستدامة ومرونة-  عالم خالي من الجوع والفقر المدقع، يحمي ويشجع على الاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي وكل الموارد الطبيعية من أجل التنمية؛ عالم أكثر عدالة ونزاهة وسلام. يعد البرنامج الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة تجسيداً لرؤية سياسية الغرض منها مساهمة الغذاء والزراعة في جدول أعمال التنمية المستدامة لعام  2030

يمكن من خلال بوابة المنظمة الإطلاع بشكل كامل على كافة أعمال منظمة الأغذية والزراعة دعماً لتحسين السياسة والحوكمة. كما تُمكن من الوصول إلى وجهات النظر السياسية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن أهم القضايا التي يواجهها مجال الغذاء والزراعة اليوم. وتوضح هذه البوابة أيضاً كيفية المساهمة بفعالية في شراكات قوية مع أصحاب المصلحة المتعددين، ونساعد في الحفاظ عليها من أجل تعبئة الموارد الفنية والسياسية والمالية التي تحتاجها البلاد من أجل نجاح السياسات.

وتعبر هذه البوابة، التي تشهد تطوراً مستمراً، عن ممارسي السياسات في منظمة الأغذية والزراعة الذين يصل عددهم إلى المئات على مستوى العالم.

السياسة والحوكمة

تتباين أدوار دعم السياسة والحوكمة في منظمة الأغذية والزراعة لكنها ترتبط فيما بينها بعلاقة وثيقة، حيث تساهم كل منها في تحديد المشكلات الاجتماعية الكبيرة وحلها. 

الاشتراك في السياسة

تشجع منظمة الأغذية والزراعة وتيسر وتدعم الحوار السياسي القائم على الأدلة على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي. وتعد المنظمة نفسها منتدى عالمي رائد للنقاش السياسي حول دور الغذاء والزراعة في دعم التنمية المستدامة. يتم تشكيل الرؤية السياسية الخاصة بمنظمة الأغذية والزراعة من خلال عملنا على المستويين المحلي والإقليمي. ويشارك ممثلو المنظمة ومسئولي السياسة بها، الدول الأعضاء في ترتيب أولويات التحديات السياسية، واستكشاف سبل تنفيذ القرارات، ومراقبة مدى فعاليتها. يسير الإطار الاستراتيجي ومصفوفة النتائج الخاصة بالمنظمة، مثل أهداف التنمية المستدامة، في إتجاه تصاعدي شامل، أي من المستوى المحلي إلى الإقليمي والعالمي، وذلك لضمان المسئولية الوطنية. 

دعم الحوكمة

دعم الحوكمة تتحدد الحوكمة على كافة المستويات من خلال العمليات والهياكل التي تستعين بها الجهات الفاعلة العامة والخاصة للتعبير عن مصالحها، وتحدد المشاكل وتضع إطاراً لها وترتبها بحسب الأولوية، وكذلك تتخذ قرارات وتنفذها وتتابعها وتفرضها. للمزيد عن هذا العمل، يرجى زيارة صفحة الحوكمة.

آليات

يتم إعداد أعمال منظمة الأغذية والزراعة بشأن السياسة والحوكمة من خلال مجموعة كبيرة من الشراكات المؤسسية مع حكومات ومنظمات إقليمية وبرلمانات ومنتجين زراعيين والقطاع الخاص والمجتمع المدني وخبراء فنيين معروفين ومنظمات دولية ومؤسسات مالية. سوف تساعد آليات بوابة السياسة وصفحات موضوعات السياسات في التعرف على كيفية عمل المنظمة، والأطراف التي تعمل معها، من أجل تعزيز القدرات المحلية اللازمة لنجاح عملية وضع السياسة والحوكمة. 

موضوعات السياسة

شارك هذه الصفحة