FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > الحنطة السوداء الشائعة

المحاصيل التقليدية

الحنطة السوداء الشائعة

باللاتينية Fagopyrum esculentum (وتعرف أيضاً بالأسماء التالية:tian qiao mai, soba, ogal, grano saraceno, sarrasin)

الوصف

الحنطة السوداء الشائعة هي نبتة سنوية يتراوح طولها من 0.6 إلى 1.3 متراً، وساقها مائل إلى الحمرة ويتراوح لون أزهارها من الأبيض إلى الزهر. ونظراً إلى معدّل نموّها المرتفع، تُزرع كمحصول تغطية وتساعد في حصر التربة وبالتالي درء تآكلها خلال مواسم الأمطار. والنبتة هذه قادرة بشكل خاص على تحمّل الترب الرملية أو الحمضية أو ذات النوعية السيئة.
وهي محصول ذو استخدامات متعددة: فتؤكل أضلاعها كخضروات مع الأوراق، وتستخدم الأوراق في المجال الطبي لتعزيز الدورة الدموية، وتستعمل الحبوب لتحضير دقيق الحنطة السوداء المعدّ للاستهلاك البشري وكعلف الحيوانات.
وتعتبر الحنطة السوداء الشائعة من الحبوب ولكنها لا تنتمي إلى الفصيلة النجيلية (التي تشمل الحبوب الشائعة مثل الأرز والقمح) وبالتالي تُعتبر أنها من شبه الحبوب. وهي تشكل مصدراً جيّداً للبروتينات وتُستهلك بحسب طرق تحضير مختلفة جداً بحسب الثقافات المحلية السائدة. فعلى سبيل المثال، يستخدم الدقيق لعمل الشعرية في الصين واليابان، والفطائر والبسكويت في أوروبا وشمال أمريكا، والعصيدة في روسيا وبولندا، وخبز الجباتي الخالي من الخميرة في الهند.

أين يعثر عليها؟

أصلها من غرب الصين والتيبيت وشرق الهند، وهي تُزرع في هذه المناطق إلى جانب مناطق ذات المناخ البارد والرطب في روسيا وجنوب شرق آسيا ووسطها، وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وصفة للطهي

المكوّنات: كوبان من شعرية الحنطة السوداء المطبوخة (محضّرة بحسب التعليمات على العلبة)؛ ملعقة صغيرة أو ملعقتان من زيت القلي؛ بصلة متوسطة الحجم؛ حص أو حصّان من الثوم؛ نصف كرنبة مقطّعة؛ جزرة مقطّعة أو جزرتان؛ نصف كوب من خضراوات أخرى متنوّعة، على غرار البروكلي المقطّع أو البازلاء الطازجة الكاملة في قرنها؛ ملعقتان صغيرتان من صلصلة الصويا.
طريقة التحضير: تقطيع البصل والثوم بشكل ناعم والتقليب في الزيت على نار متوسطة. إضافة الخضراوات وصلصة الصويا والطهو لسبع إلى ثماني دقائق إضافية على نار متوسطة أو حتى تصبح الخضراوات طريّة. أخيراً إضافة كوبين من شعيرة الحنطة السوداء المطبوخة وترك المزيج على نار خفيفة لخمس أو عشر دقائق. التزين مع اللوز المفروم أو بذور السمسم المحمص. يكفي لأربعة أشخاص.

شارك بهذه الصفحة