بوابة دعم السياسات والحوكمة
©FAO/Cristina Aldehuela

الأعمال التجارية الزراعية المستدامة وسلاسل القيمة الغذائية

ينتج صغار المنتجين أكثر من 70% من حاجات العالم من الغذاء، وتوفر الأعمال التجارية الزراعية فرص عمل كثيرة وهي مصدر دخل للكثير من سكان العالم. ومن شأن تحسين استدامة سلاسل القيمة الغذائية أن تفيد ملايين الأسر المعيشية في البلدان النامية، ومن شأنها كذلك أن تضمن حصول الجميع على غذاء مغذي.

دمج صغار الملاك في سلاسل القيمة الغذائية وتحسين النظم الغذائية

ينبغي أن يعمل المزارعون وشركات الأعمال الزراعية والحكومات والمجتمع المدني معًا لتشجيع أنظمة الغذاء الفعالة والكفؤة التي تدمج الشركات الصغيرة والمتوسطة في سلاسل القيمة الغذائية والأعمال التجارية الزراعية بطرق تعمل على تحسين الوصول إلى الأسواق وتوليد فرص عمل لائقة وتوفير أغذية مغذية.

وضعت منظمة الأغذية والزراعة بعض المبادئ والأدوات القائمة على الأدلة لتحقيق هذا الهدف. كما تعمل على تقديم وسائل بناء القدرات لتعزيز العمل الحكومي مع القطاع الخاص لتنمية سلاسل القيمة المستدامة وعقد الصفقات المؤسسية والشراكات بين القطاعين العام والخاص والزراعة المسئولة القائمة على عقود وإضافة قيمة من خلال الجودة المرتبطة بتسمية الأغذية.

رسائل السياسات الأساسية

  • لا بد من تحقيق التعاون والتنسيق بين المؤسسات في وضع السياسات والتشريعات وتنفيذها علىى كافة المستويات، بدءاً من مستوى الوزارات وحتى مستوى القطاعات، وذلك لخلق البيئة التي تعمل على تمكين الأعمال التجارية الزراعية وسلاسل القيمة الغذائية المستدامة.
  • من شأن إضافة القيمة إلى الإنتاج الزراعي بالمناطق الريفية (من خلال صناعات التجهيز والمعالجة على سبيل المثال) أن تتيح فرصة هائلة لزيادة الوظائف والدخول والحد من الفقر وتحسين التغذية في تلك المناطق. وقد ثبتت فعالية السياسات والحوافز وأطر العمل التي تشجع الصناعات الزراعية، ولا سيما المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قي تخليص السكان الريفيين من الفقر المدقع في عدة بلدان.
  • ؤدي السياسات التي تشجع الأعمال الزراعية المستدامة وسلاسل القيمة الغذائية دوراً محورياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، ولا سيما الهدف الثاني المتمثل في القضاء على الجوع والهدف الثاني عشر المتمثل في الاستهلاك والإنتاج المسئولين.
  • للأزمات الواسعة النطاق مثل كوفيد-19 قدرة على إضعاف سلاسل القيمة الغذائية الراسخة، وإحداث انخفاض في الدخل وفقدان العمل، وبالتالي فهي تترك الناس عرضة لانعدام الأمن الغذائي والتغذوي. فعلى مستوى الشركات، بينما قد تستفيد بعض الأعمال التجارية الزراعية من هزات معينة (على سبيل المثال، الشركات التي لديها قنوات تجارة إلكترونية قوية خلال فترات الإغلاق الشامل بسبب كوفيد-19 سنة 2020)، إلا أن الكثير منها سيتأثر بذلك سلباً. ومن ثم ينبغي مراعاة القدرة على الصمود، باعتبارها بُعداً مُشتقاً للاستدامة، عند العمل على سياسات تعزيز الأعمال التجارية الزراعية وسلاسل القيمة الغذائية المستدامة.

المصادر المذكورة

Share this page