FAO.org

الصفحة الأولى > دعم السياسات والحوكمة > موضوعات السياسات > التكثيف المستدام للزراعة
دعم السياسات والحوكمة
©FAO/Hoang Dinh Nam

التكثيف المستدام للزراعة

إذا استمرت اتجاهات زيادة سكان العالم واستهلاك الغذاء بنفس المنوال، فسوف يحتاج العالم بحلول عام 2050 إلى أغذية تزيد عن تلك المتوفرة حالياً بنحو 60%. ونظراً لمحدودية الأراضي الصالحة للزراعة، فلن يكون هناك مصدراً لهذا الإنتاج الإضافي إلا عن طريق التكثيف المستدام للزراعة.

السياسات التي تعزز تحقيق المزيد بأقل الموارد

ينظر التكثيف المستدام إلى جميع السمات السطحية والأراضي والنظم البيئية وذلك بهدف تحسين استخدام وإدارة الموارد. يجب على المزارعين إنتاج المزيد من نفس المساحة من الأرض واستخدام عدد أقل من المدخلات مع زيادة الإنتاج من المحاصيل. وهذه النقلة ممكنة وضرورية.

تقدم منظمة الأغذية والزراعة المساعدة في رسم السياسات لزيادة الإنتاجية الزراعية وحماية المحاصيل بطريقة مستدامة والحد من التلوث الكيميائي وإدارة التنوع الحيوي وخدمات النظم البيئية وتعزيز سبل العيش.

يقدم نهج الحفظ والتوسع الذي وضعته المنظمة نموذجاً يعزز كل من الإنتاجية والاستدامة.

تؤيد المنظمة الحوافز التي تكافئ الممارسات المحسنة وتقيم منتديات دولية وإقليمية وتشجع على انتهاج السياسات التي تعزز الإبتكار الزراعي البيئي.

رسائل السياسات الأساسية

·        تعمل منظمة الأغذية والزراعة على دمج كفاءة استخدام الموارد في السياسات الوطنية من أجل تعزيز الإنتاجية والأمن الغذائي والتغذية.

·        يدعو نموذج الحفظ والتوسع الذي وضعته المنظمة إلى "خضرنة الثورة الخضراء" من خلال اتباع نهج بيئي يستند إلى مساهمة الطبيعة في نمو المحاصيل.

·        يمكن تحقيق مكاسب الفعالية والكفاءة من خلال انتهاج سياسات تعزز الروابط الذكية بين الموارد وتحسين تدفق المغذيات في أنظمة الزراعة المتكاملة مثل تربية الأسماك في مياه زراعة الأرز ونظم الزراعة الرعوية وتحسين جودة العلف وإتباع نظم غذائية متوازنة للحيوانات وتحسين استخدام الطاقة من خلال سلسلة القيمة واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات للإسراع بنشر الابتكارات وإقرارها.

·        من الضرورة بمكان وضع سياسات كفاءة استخدام الموارد لأسر المزارعين في العالم البالغ عددهم 500 مليون أسرة في الدول النامية، نظراً لأن هذه السياسات تعزز أنظمة الزراعة المربحة، فضلا عن أهميتها العالمية حيث يظهر التحدي الخاص بالتكيف مع ندرة الموارد والأثر البيئي.

المصادر المذكورة

Share this page