الإحصائيات

قم بزيارة بوابة COVID-19 التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للحصول على نظرة عامة على إجراءات المنظمة فيما يتعلق بتفشي الجائحة. لمزيد من الموارد، يرجى الرجوع إلى هذه الصفحة.

مراكز المعلومات

العمل الإحصائي لمنظمة الأغذية والزراعة

تعد الإحصاءات السليمة وفي الوقت المناسب أساسية لإثراء القرارات والسياسات والاستثمارات التي تعالج القضايا المتعلقة بالأغذية والزراعة، بداية من الجوع وسوء التغذية وصولا إلى الفقر في الريف، ومن إنتاجية النظم الغذائية إلى الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية أو إلى تغير المناخ.

تكرس المنظمة جهودها لجمع وتحليل وتفسير ونشر إحصاءات الأغذية والزراعة ذات الصلة بصنع القرار.

ولهذا السبب، فإن وضع وتنفيذ منهجيات ومعايير لمساعدة البلدان في توليد البيانات والمعلومات السليمة هو في صلب العمل الإحصائي للمنظمة.

كما تدعم المنظمة البلدان الأعضاء في جمع ونشر واستيعاب البيانات لصياغة السياسات والخطط أو لتوجيه الاستثمارات بشكل أفضل.

المجالات الرئيسية للعمل الإحصائي لدى المنظمة:

يتم تضمين قائمة شاملة بالأنشطة الإحصائية للمنظمة في برنامج العمل الإحصائي.

جمع البيانات

تعرّف على المزيد

نشر البيانات

تعرّف على المزيد

الأساليب والمعايير

تعرّف على المزيد

تنمية القدرات الإحصائية

تعرّف على المزيد

كيف نعمل

يعمل النظام الإحصائي لمنظمة الأغذية والزراعة تحت إشراف مكتب رئيس الخبراء الإحصائيين ويتألف من شعبة للإحصاءات ووحدات معنية بالإحصاءات توجد ضمن الإدارات الفنية ومختبر بيانات للابتكار في مجال الإحصاءات.

الأجهزة الدستورية المعنية بالإحصاءات في منظمة الأغذية والزراعة

لدى منظمة الأغذية والزراعة ثلاثة أجهزة دستورية معنية بالإحصاءات تتألف من كبار المسؤولين عن الإحصاءات

من البلدان الأعضاء، وتجتمع مرة كل سنتين.

·      الهيئة الإقليمية للإحصاءات الزراعية في أفريقيا

·      هيئة الإحصاءات الزراعية في آسيا والمحيط الهادئ

·      مجموعة العمل المشتركة بين المنظمة ومنظمة الدول الأمريكية ومعهد الدول الأمريكية لتربية الأحياء المائية المعنية بإحصاءات الزراعة والثروة الحيوانية في إقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

ويتمثل دور هذه الهيئات في استعراض حالة إحصاءات الأغذية والزراعة في أقاليمها، وإسداء المشورة للأعضاء
بشأن وضع وتوحيد الإحصاءات الزراعية ضمن الإطار العام لعمل المنظمة في مجال الإحصاءات، وعقد مجموعات دراسية أو غير ذلك من الأجهزة الفرعية للخبراء الوطنيين لهذا الغرض.

معايير الجودة وآداب المهنة

يحدّد إطار ضمان جودة الإحصاءات في منظمة الأغذية والزراعة (الإطار) الذي اعتمد في عام 2014 والمعايير الإحصائية للمنظمة التي اعتمدت مؤخرًا، المبادئ وأفضل الممارسات الموصى بها لضمان أن تكون عمليات إنتاج الإحصاءات والمخرجات الإحصائية في المنظمة على أعلى درجة ممكنة من الجودة. ويقوم الإطار على المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية والمبادئ المنظِّمة للأنشطة الإحصائية الدولية، التي توجّه الأنشطة الإحصائية التي تقوم بها المنظمات الوطنية والدولية، وهي مستلهمة من أطر الجودة التي تعتمدها المنظمات الأخرى الدولية والتي تتجاوز حدود الولاية الوطنية [على سبيل المثال، البنك المركزي الأوروبي والمكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي وصندوق النقد الدولي]. وفي عام 2020، أقرت المنظمة أيضًا الإعلان بشأن آداب المهنة الصادر عن المعهد الإحصائي الدولي (2010) من أجل تشجيع كل خبراء الإحصاءات على اعتماد قيّم وآداب مهنة ذات مستوى عالٍ في مجال الإحصاءات.

التعاون الدولي

تساهم منظمة الأغذية والزراعة بشكل كبير في المناقشات العالمية المتصلة بالإحصاءات الغذائية والزراعية من خلال مشاركتها في المنتديات الإحصائية الدولية والإقليمية.

وتعمل المنظمة، بصفتها وكالة تابعة للأمم المتحدة ومسؤولة عن وضع الأساليب والمعايير المتعلقة بإحصاءات الأغذية والزراعة وتطبيقها في البلدان، كأمانة لجنة الخبراء المعنية بالأمن الغذائي والإحصاءات الزراعية والريفية، وفريق العمل المعني بتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد الأسماك.

وتشارك المنظمة أيضًا في العديد من لجان الخبراء ومجموعات العمل التابعة للجنة الإحصائية للأمم المتحدة
(وهي الهيئة الأعلى في النظام الإحصائي العالمي وتجمع بين رؤساء الخبراء الإحصائيين من جميع الدول الأعضاء
في الأمم المتحدة) فضلًا عن سائر هيئات التنسيق الإحصائية الإقليمية التي لها صلة بولاية المنظمة في مجال الإحصاءات.

وأخيرًا، تشارك المنظمة أيضًا وبالتعاون في كل مرة مع أحد البلدان الأعضاء، في تنظيم المؤتمر الدولي المعني بالإحصاءات الزراعية الذي يعقد مرة كل ثلاث سنوات برعاية اللجنة المعنية بالإحصاءات الزراعية التابعة للمعهد الدولي للإحصاء.

لم يتم العثور على سجلات.

الاتصال

[email protected]