FAO.org

الصفحة الأولى > الإحصائيات
كتاب الجيب الإحصائي بشأن مؤشرات الأمن الغذائي والتغذية
تستضيف شعبة الإحصاء في منظمة الأغذية والزراعة سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى من أجل تعزيز ودعم جمع ونشر الإحصاءات الزراعية على مستوى العالم
رصد انعدام الأمن الغذائي في العالم من خلال تجارب الناس
مجموعة البيانات الإحصائية الأبرز بشأن الأغذية والزراعة في العالم

الإحصاءات في المنظمة

تقوم المنظمة بتطوير الأساليب والمعايير اللازمة لإحصاءات الأغذية والزراعة، وتقديم خدمات المساعدة الفنية ونشر البيانات اللازمة للرصد على الصعيد العالمي. وتشمل النشاطات الإحصائية في المنظمة تطوير وتنفيذ منهجيات ومعايير جمع البيانات وتدقيقها ومعالجتها وتحليلها. كما تنهض المنظمة بدور حيوي في تجميع بيانات الأغذية والزراعة في العالم ومعالجتها ونشرها، إضافة الى تقديم المساعدة للبلدان الأعضاء في مجال تنمية القدرات الإحصائية الأساسية لديها.

ويوجد لدى المنظمة كذلك نظام لامركزي للإحصاءات، وتغطي نشاطاتها الإحصائية مجالات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك وموارد الأراضي والمياه واستخدامها والمناخ والبيئة والسكان والمساواة بين الجنسين والتغذية والفقر والتنمية الريفية والتعليم والصحة، بالإضافة الى موضوعات أخرى كثيرة.

برنامج العمل الإحصائي لدى المنظمة

FAOSTAT
احصل على إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة

يعدّ برنامج عمل المنظمة الإحصائي مجهوداً تعاونياً يشرف عليه رئيس الإحصائيين في المنظمة ويلقى الدعم والمسانده من مجموعة العمل المشتركة بين الإدارات المعنية بالإحصاءات. حيث تكفل الآليتان التنسيق والتعاون الوثيقين بشأن المسائل الإحصائية، وتضمن الجودة العالية لبيانات المنظمة.

ويقدم برنامج العمل الإحصائي تلخيصاً لكافة النشاطات الإحصائية الرئيسية التي تقوم بها المنظمة، ويقدم كذلك وصفاً تفصيلياً لجميع النشاطات التي تنفذها الشعب المختلفة العاملة في مجال الإحصاءات لدى المنظمة. كما يقدم البرنامج عرضاً لنشاطات المنظمة العملياتية تبعاً للتصنيفات والنطاقات الإحصائية المختلفة.

ولذلك يعدّ البرنامج أداةً هامة لتحسين التنسيق الفعال، والحد من تكرر جمع البيانات والأعمال المنهجية، إضافة الى تحفيز الجهود المشتركة بين المنظمات الدولية في مجالات عديدة.

الإحصاءات في الإطار الإستراتيجي الجديد

إن التشديد على صنع قرارات تستند الى البراهين والأدلة من جانب الحكومات والمنظمات على الصعد كافة يزيد التركيز أكثر فأكثر على الإحصاءات، وعلى دورها في قياس ورصد التقدم المحرز صوب تحقيق الأهداف والغايات الإنمائية القطرية والدولية.
وقد بات للإحصاءات في الإطار الإستراتيجي الجديد للمنظمة وظيفة مزدوجة، فهي تساهم بصورة مباشرة في مخرجات الأهداف الإستراتيجية ونشاطاتها، الى جانب مساهمتها في خلق البيئات التي تيسّر تحقيق الأهداف الإستراتيجية الفردية في آنٍ معاً. كذلك ثمة حاجة ماسة للاحصاءات كي تساعد في الدفع باتجاه بلوغ نتائج الأهداف، الى جانب قياس التقدم المحرز على طريق تحقيق هذه النتائج.

اتفاق إطار التعاون

تم إبرام اتفاق إطار التعاون بين المنظمة والهيئات الإقليمية في إبريل/نيسان 2013 من أجل تعزيز العمل المشترك فيما يتصل بالتنمية الزراعية والريفية، والأمن الغذائي والتغذوي، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية ومن ضمنها الأراضي والمياه والغابات.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يؤدي على وجه التحديد الى تحسين أعمال جمع البيانات والإحصاءات ذات الصلة في هذه المجالات وتحليلها ونشرها. وذلك علاوة على أن من بين النشاطات الإحصائية للمنظمة التعاون مع الهيئات الإقليمية منذ أمد طويل في حقل جمع البيانات، والذي مازال جارياً ومستمراً.

وقد تم كذلك تنفيذ عملٍ مشترك آخر من خلال نشاطات تنمية القدرات في إطار الإستراتيجية العالمية لتحسين الإحصاءات الزراعية، حيث تتولى الهيئات الإقليمية قيادة تنفيذ خطط العمل الإقليمية الخاصة بالاستراتيجية. وهو ما يعدّ خطوة أساسية لتحسين نوعية البيانات وإتاحتها على الصعيد الوطني.