FAO.org

الصفحة الأولى > دعم الاستثمار
دعم الاستثمار

 

إن الاستثمار في الزراعة يغير الحياة عن طريق الحد من الجوع والفقر وخلق فرص العمل وبناء قدرة الشعوب على التكيف في حالات الكوارث والصدمات. وتساعد منظمة الأغذية والزراعة الدول على تعزيز البيئة المواتية لزيادة وتحسين الاستثمارات في مجال الأمن الغذائي والتغذية والزراعة والتنمية الريفية بهدف تحسين سبل المعيشة الريفية وزيادة الدخل وحماية البيئة الطبيعية. ويشمل الدعم الذي تقدمه منظمة الأغذية والزراعة للاستثمار صياغة وتنفيذ وتقييم الخطط الاستثمارية والبرامج والمشاريع الزراعية والإشراف عليها. وتقدم المنظمة المشورة للحكومات بشأن السياسات والتشريعات. وتقوم المنظمة بتيسير الحوار حول السياسات بين القطاعين العام والخاص، وتقوم بتنفيذ التحليلات ودراسات سلسلة القيمة الخاصة بالقطاع لدعم اتخاذ القرارات الاستثمارية. وتعزز المنظمة القدرات الاستثمارية الزراعية الوطنية، مما توفر التوجيه والأدوات والتعزيز المؤسسي والدعم التعليمي. وتوفر المنظمة أيضا التوجديه بشأن آليات التمويل مثل مرفق البيئة العالمية (GEF)، بهدف معالجة الشواغل البيئية وجعل الاستثمارات أكثر استدامة.

 

 

دور منظمة الأغذية والزراعة في دعم الاستثمار

مجالات العمل


دعم برنامج الاستثمار

دعم الدول في مجال تصميم وتنفيذ وتقييم الخطط والبرامج والمشاريع


دعم سياسة الاستثمار

تسهيل حوار السياسات بين أصحاب المصلحة المتعددين والخبرة التقنية بهدف صياغة السياسات


الدعوة والتيسير

تعزيز العلاقات مع المستثمرين وتعزيز الشراكات الاستراتيجية والحوار بهدف مساعدة البلدان على اتخاذ قرارات استثمارية أفضل


المشاركة بالمعرفة والتعلم

المشاركة بالمطبوعات والأدوات والإحصاءات واستضافة شبكات المعارف والفعاليات

قصص النجاح

إدارة مستجمعات المياه

تعمل منظمة الأغذية والزراعة مع البنك الدولي في الهند لمساعدة حكومة الولاية والحكومة الاتحادية على تصميم مشاريع الجيل الجديد من مستجمعات المياه. ويهدف المشروع الجديد في ولاية كارناتاكا إلى رفع مستوى وتعزيز خطط الحكومة بأدوات ونهج جديدة ووسائل دمج للمزيد من المعلومات العلمية في عملية تخطيط أحواض مستجمعات المياه وإنشاء روابط مؤسسية فعالة مع خطط الزراعة والعمالة الريفية. ويهدف المشروع أيضا إلى تعزيز قدرات الإدارات والموظفين المعنيين على مراقبة أداء خدماتهم والتغير البيئي. وبناء على هذا التصميم، انخرطت منظمة الأغذية والزراعة في تصميم مشروع نيرانشال الوطني لمستجمعات المياه الذي يهدف إلى نشر ورفع مستوى دعم مماثل في جميع أنحاء البلاد لبرنامج الإدارة المتكاملة اللوطني لمستجمعات المياه الذي تصل قيمته إلى أكثر من مليار دولار أمريكي.

بناء القدرة على التكيف في منطقة الساحل

يساعد مركز الاستثمار في تصميم المشروع الإقليمي الممول من البنك الدولي بقيمه 250 مليون دولار أمريكي لدعم الرعي في منطقة الساحل بهدف تعزيز قدرة الرعاة على التكيف مع سبل كسب العيش عبر الحدود وفي المناطق المعرضة للجفاف في ست دول شبه قاحلة إلى قاحلة في غرب أفريقيا وهي: بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر والسنغال. ولإثراء التصميم، قام مركز الاستثمار بإجراء تقييم للدروس المستفادة بهدف تحديد الأنشطة التي تثبت فعاليتها في دعم المجموعات الرعوية وتعزيز التكامل الإقليمي، مع إمكانية وجود تداعيات كبيرة. ويسهل التدريب على رأس العمل الذي تم توفيره للفرق الوطنية بشأن صياغة وثيقة تقييم المشروع عملية القيادة الوطنية والملكية القطرية.



سلاسل القيمة الأكثر كفاءة وشمولية

تعمل منظمة الأغذية والزراعة بشكل وثيق مع المصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير لتطوير سلاسل قيمة أكثر فعالية وشمولية. ففي صربيا، أدخلت المنظمة استخدام المؤشرات الجغرافية للمنتجات البستانية – وهو وضع يضمن للمستهلكين منتجا يتميز بالجودة والمنشأ والسمعة الجيدة. افعلى سبيل المثال، تعمل هذه الجهات مع شركة نكتار وهي شركة رائدة في مجال مشروبات العصائر في غرب البلقان، لتطوير علامات قائمة على أساس المنشأ لمنتجات الفواكه الصربية الطازجة والمصنعة مثل الكرز الحامض. كما تدخل منظمة الأغذية والزراعة والمصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير أيضا في شراكة مع وزارة الزراعة الصربية وشركة كامكس الرائدة في إنتاج اللحوم في صربيا بشأن تطوير علامات جودة عامة للحوم ومنتجات اللحوم الصربية. ويمكن لمثل هذا الوضع أن يساعد المنتجين على تجنيب منتجاتهم والحصول على موطئ قدم أفضل في الأسواق المحلية والدولية.