تقرير المؤتمر السنوي الافتراضي للنظام الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية (نظام أجريس) لعام 2021

AGRIS Virtual Annual Conference 2021

FAO/AGRIS

تقرير المؤتمر السنوي الافتراضي للنظام الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية (نظام أجريس) لعام 2021

إن المؤتمر السنوي الافتراضي للنظام الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية (أجريس) لعام 2021، الذي عُقد على شبكة الإنترنت يوم الخميس 1 تموز/يوليو، وحضره 563 مشاركًا من 124 بلدًا، حقق نجاحًا ملحوظًا.

ومن شأن جودة العروض، والمساهمات المدروسة لأعضاء اللجنة الستة المدعوين، والمشاركة النشطة والحيوية للحاضرين المشاركين حول الموضوع - والتي تجلت في شكل أسئلة مهمة طُرحت على مقدمي العروض، وإقامة الشبكات في منتدى الدردشة - أنها مسائل ساهمت مساهمة كبيرة في جعل المؤتمر بارزًا ومنورًا.

وأتيحت الترجمة الفورية المباشرة للمؤتمر، الذي حمل عنوانًا شاعريًا "للتغلب على الجوع، المعرفة أمر أساسي وتبادلها أمر حاسم"، بجميع اللغات الرسمية الست لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو): العربية، والصينية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والإسبانية. وكان عدد الحاضرين والترجمة الفورية سابقة بالنسبة لنظام أجريس.

وأتيحت الترجمة الفورية المباشرة للمؤتمر، الذي حمل عنوانًا شاعريًا "للتغلب على الجوع، المعرفة أمر أساسي وتبادلها أمر حاسم"، بجميع اللغات الرسمية الست لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو): العربية، والصينية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والإسبانية. وكان عدد الحاضرين والترجمة الفورية سابقة بالنسبة لنظام أجريس.

وأكد ستة أعضاء مدعوين من منظمات في إيطاليا ولبنان ومولدوفا ونيكاراغوا والاتحاد الروسي وأوغندا على أهمية الشراكات في مجال تبادل المعرفة والفوائد التي تعود على المنظمات الشريكة مع أجريس.

وقُسِّم المؤتمر إلى ثلاث جلسات رئيسية:

  1. مقدمة عن نظام أجريس: كيف يسهل نظام أجريس تبادل المعرفة لدعم مكافحة الجوع؟ (إيما سوبيراتس، مديرة نظام أجريس ومسؤولة كبيرة في إدارة المعلومات، الفاو)
  2. إقامة الشراكة مع نظام أجريس: كيف يمكن أن تستفيد منظمتك من نظام أجريس؟ (إيلكاي هولت، أخصائية في إدارة المعلومات، الفاو)
  3. المساهمة في نظام أجريس: كيف يمكن أن تساهم منظمتك في نظام أجريس؟ (إيلكاي هولت وإيما سوبيراتس)

الجلسة الأولى: مقدمة عن نظام أجريس

نظمت المقدمة، التي عرضتها إيما سوبيراتس، حول ماهية نظام أجريس والسبل التي يسهل من خلالها تبادل المعرفة، وهو أمر حيوي للغاية من أجل كسب المعركة ضد الجوع. وبعد تحديد نظام أجريس في سياق الفاو والمهمة المُناطة بها، حددت إيما تاريخ نظام أجريس وتطورَه، إلى جانب تكوينه العام ووظائفه ونطاقه ومستخدميه.

وتتزايد أهمية نظام أجريس الذي تنسقه الفاو منذ عام 1975 في مجموعة أدوات الفاو الخاصة ببرامج المعرفة التي تعزز إمكانية الوصول إلى المنتجات البحثية ووضوحها في البلدان الأعضاء فيها وتجعل هذه المعرفة في متناول الجميع وقابلة للاستخدام على الصعيد العالمي، وبالتالي المساهمة في دحر الجوع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

نظام أجريس ووظائفه

إن نظام أجريس الذي يضم عنصرين رئيسيين - شبكة من المنظمات التي تجمع المعلومات حول المنشورات الغذائية والزراعية وتسهم فيها وقاعدة بيانات تنطوي على أكثر من 13.5 مليون سجل فهرسي منظم عن العلوم والتكنولوجيا الزراعية بأكثر من 90 لغة:

  • هو نظام المعلومات الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية؛
  • يجمع معلومات فهرسية من جميع أنحاء العالم عن المنشورات العلمية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية بشأن مجموعة واسعة من الموضوعات ذات الصلة بالأغذية والزراعة؛
  • يجمع المعلومات بطريقة منطقية ومنهجية وينشرها شهريًا في قاعدة بيانات - يمكن البحث عنها من خلال محرك بحث سهل الاستخدام.

ويحقق نظام أجريس بذلك وظائفه الرئيسية المتمثلة فيما يلي:

  • إنشاء قاعدة بيانات واحدة وشاملة للمنشورات الزراعية العالمية التي تجسد نتائج البحوث في مجال الأغذية والزراعة.
  • تلبية احتياجات المستخدمين في مجال المعلومات - ومن بينهم العلماء والباحثون والطلاب وأمناء المكتبات وصانعو السياسات - من خلال إتاحة آليات الاسترداد عبر الإنترنت (وإسداء المشورة بشأن الحصول على الوثائق غير المتاحة على الإنترنت)؛
  • التفاعل مع محركات البحث الأخرى، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة البحث وعليه ظهور البحث العلمي الزراعي وإمكانية الحصول عليه.

وفي مشهد العلوم الزراعية الذي يتميز بكمية كبيرة من الأبحاث التي تجريها المنظمات العمومية أو الشركات الخاصة خارج نطاق عملية مراجعة النظراء الأكاديمية الرسمية (منشورات غير رسمية)، بلغات أخرى غير الإنجليزية (اللغة المرتبطة بنسبة كبيرة من المنشورات العلمية) في أغلب الأحيان، لا يمكن المبالغة في الدور المحوري في تبادل المعرفة الذي تؤديه قاعدة بيانات متعددة اللغات وشبكة مثل نظام أجريس. وأدت الجهود المنسقة لتوسيع قاعدة بيانات نظام أجريس منذ عام 2016 إلى إضافة 4.8 مليون سجل جديد، انظر الشكل 1.

AGRIS content evolution

الشكل 1- تطور محتوى نظام أجريس. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2021.

 

إن لقطات مثيرة للاهتمام بشأن شبكة نظام أجريس، الذي يضم 447 مزود بيانات (مع 53 مزودًا آخر معلقًا)، وإحصاءات الاستخدام وتطوير المحتوى الجزء المثالي في خطابات قصيرة لاثنين من أعضاء اللجنة الكريمين: جاستين شيسينجا وإنريكو بونايوتي.

Justin Chisenga
جاستن شيسنجا- مسؤول تنمية القدرات وقائد الفريق: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

شرح جاستن شيسينجا كيف كان نظام أجريس منفعة عامة تخدم البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء وتقدمها

... حل طويل الأجل ومستدام مع منصة أو شبكة عالمية للمجال العام يمكنك من خلالها إتاحة استمرارية الاطلاع على العلوم الزراعية أو التكنولوجيا أو البيانات أو المعلومات في مؤسستك، والمشاركة في أنشطة تبادل البيانات والمعرفة.

لقد أظهرت لي تجربتي في أفريقيا، في العمل على نظام أجريس والأنشطة ذات الصلة مع زملاء في وزارات الزراعة والوزارات المعنية أو معاهد أو منظمات بحوث زراعية وجامعات، أن نظام أجريس يمثل فرصة كبيرة بوصفه بنية تحتية أو شبكة لإتاحة الاطلاع على العلوم الزراعية وبيانات التكنولوجيا ومعلوماتها من البلدان النامية للمساعدة على توليد المعرفة وتعزيز القدرات البحثية ودعم صنع القرارات المستنيرة في مجالات الأغذية والزراعة في البلدان والمناطق.

Enrico Bonaiuti
إنريكو بونايوتي- رئيس فريق في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) ومسؤول إدارة البرامج في المركز الدولي للبطاطا،

إنريكو بونيوتي، أثنى على نظام أجريس:

إنريكو بونيوتي، أثنى على نظام أجريس:

يمثل النظام الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية (نظام أجريس)، باعتباره أحد أقدم قواعد البيانات الفهرسية في العالم في مجال العلوم والتكنولوجيا الزراعية، معيارا ذهبيًا في تبادل المعرفة في أوساط مؤسسات ومنظمات البحوث الزراعية في جميع أنحاء العالم.

استخدم إنريكو مثال فريق الرصد والتقييم والتعلم (MEL) التابع لإيكاردا من أجل التأكيد على فوائد الشراكة مع نظام أجريس:

من إحدى الوظائف الحيوية لمنصة مثل نظام أجريس، التي تصونها الفاو على المستوى العالمي، من خلال أجريس تتمثل في أن مؤسسات ومنظمات بحثية وطنية كثيرة لا تدير مستودعاتها المؤسسية الخاصة لا يزال بإمكانها الدعم بسرعة وتلقيه بسهولة لإدارة نتائج أبحاثها وتخزين البيانات الوصفية الخاصة بها. وعلاوة على ذلك، نظام أجريس مناسب لأنواع عديدة من المعرفة مثل الأوراق الأكاديمية والمنشورات غير الرسمية ومجموعات البيانات وغير ذلك، مما يتيح مرونة عالية.

بالنسبة إلى فريق الرصد والتقييم والتعلم (MEL)، نظام أجريس ضروري لدعم المحتوى بلغات مختلفة، مما يمكننا من توسيع تبادل المعرفة بين البلدان والجماهير وتحسين الرؤية والحصول على العلوم الزراعية والمحتوى الفني للبحوث الزراعية.

الجلسة الثانية: إقامة شراكة مع نظام أجريس

تناولت الجلسة الثانية التي عقدتها إيلكاي هولت (الفاو) هيكل ودور شبكة نظام أجريس - الذي يضم الجهات المزودة البيانات والمحاور القطرية - وعرضت الطرق التي استفادت بها المنظمات من الشراكة مع نظام أجريس (الذي يتلقى 10 ملايين مشاهدة سنويًا).

ويعتمد وجود قاعدة بيانات نظام أجريس الشاملة والمتعددة اللغات والمتنوعة على شبكة نظام أجريس، وهي شبكة تعاونية عالمية (مجتمعية) من المنظمات التي تتبادل المراجع الفهرسية. ويعزز التعاون المستمر التعددية اللغوية ويتيح تمثيلًا أكثر إنصافًا وتنوعًا بشأن المعلومات الزراعية في قاعدة بيانات نظام أجريس. وبالإضافة إلى ذلك، توفر شبكة نظام أجريس ومستخدميها ردود فعل لا تقدر بثمن تمهد الطريق لوظائف جديدة في نظام أجريس، وعليه تخلق دورة فعالة من التحسينات التي تفيد جميع الجهات صاحبة المصلحة.

وتستفيد المنظمات التي تنضم إلى نظام أجريس، وهو مجاني للمستخدمين والمساهمين، مما يلي:

  • جزء من شبكة دولية ديناميكية تركز على المحتوى الزراعي الذي يمكن الوصول إليه واستخدامه بشكل مكثف وتوزيعه على نطاق واسع في سياق المعلومات العالمي؛
  •  المساهمة بشكل مشترك في العلوم الدولية؛
  • تبادل المعلومات والبيانات بين مختلف البلدان والجهات صاحبة المصلحة وزيادة الرؤية لجمهور دولي أشمل؛
  •  تبادل مواد فريدة، مثل التقارير العلمية والتقنية غير المنشورة، والمنشورات الحكومية، ومواد المؤتمرات، ومجموعات البيانات، والخرائط، وغير ذلك؛
  • زيادة الرؤية العالمية (انظر الشكل 2)؛
  • زيادة استخدام مخرجات البحوث المؤسسة؛
  • تمكين إمكانية الاكتشاف على الإنترنت/ الويب؛
  • إتاحة تعدد اللغات عبر المكنز الزراعي المتعدد اللغات (AGROVOC)، المكنز الزراعي المتعدد اللغات؛
  • إنشاء شبكات لتبادل المعرفة؛
  • خلق فرص لمزيد من التعاون.

AGRIS usage statistics

الشكل 2- إحصاءات بشأن استخدام نظام أجريس. المصدر: غوغل، 2021.

 

تضم شبكة نظام أجريس عنصرين - الجهات المزودة البيانات والمحاور القطرية.

الجهات المزودة البيانات هي منظمات تساهم في محتوى قاعدة بيانات نظام أجريس. وتشمل أنواع الجهات المزودة البيانات مراكز البحوث والمؤسسات الأكاديمية والناشرين والهيئات الحكومية وبرامج التنمية، فضلًا عن المنظمات الدولية والوطنية.

وتعمل المحاور القطرية، المعروفة سابقًا باسم مراكز نظام أجريس الوطنية، بوصفها نقاط اتصال لنظام أجريس على المستوى القطري أو الإقليمي وهي مسؤولة عما يلي:

  • الترويج لنظام أجريس؛
  • إرشاد الشركاء المؤهلين للانضمام إلى شبكة نظام أجريس؛
  • إسداء مشورة إلى المنظمات القائمة والمحتملة فيما يتعلق بتقديم المعلومات إلى نظام أجريس؛
  • تنسيق أنشطة تنمية القدرات.

إن تسهيل تبادل المعرفة وتقوية شبكة نظام أجريس من خلال تبادل الأفكار والتعلم من تجارب بعضنا البعض هي الأهداف الأساسية لأنشطة تنمية القدرات التي تنظمها المحاور القطرية. وأنشطة تنمية القدرات التي يمكن أن تتخذ أشكالًا كثيرة - بدءًا من الاجتماعات الشخصية والمكالمات وصولًا إلى المؤتمرات الافتراضية والندوات عبر الإنترنت والمنشورات - هي جزء لا يتجزأ من نظام أجريس قوي وديناميكي وتعاوني.

تنمية القدرات

بإعطاء الأولوية إلى الأنشطة والندوات عبر الإنترنت، تعاونت الفاو مع المحاور القطرية لتعزيز أنشطة تنمية القدرات وتنظيمها. ويتمثل فعاليتان من هذه الفعاليات البارزة فيما يلي:

وتشمل خطط تنمية القدرات المستقبلية دورات تدريبية مركزة وذاتية عبر الإنترنت - التي تستفيد من خبرة الفاو الهائلة في برامج التدريب عبر الإنترنت - حول موضوعات تشمل تحسين جودة البيانات الوصفية، والاستفادة المثلى من نظام أجريس واستخدام المفردات في المجموعات الرقمية.

ويتيح موقع أو بوابة نظام أجريس، المتاحان باللغات الرسمية الست للفاو، بيئة لأعضاء الشبكة لمتابعة أحدث أنشطة نظام أجريس، ومشاركة أخبارهم وأحداثهم مع المجتمع الأشمل، والوصول إلى الموارد مثل الأدلة وصفحات المساعدة كي تصبح جهات مقدمة بيانات واستخدام شتى الميزات والخدمات المتعلقة بنظام أجريس.

وكانت فيوريكا لوبو وروث فيليا غوميز من أعضاء اللجنة، شاركتا مع الجمهور معرفتهما وخبرتهما في مجال الشراكة مع نظام أجريس.

Viorica
فيوريكا لوبو- نائب مدير المكتبة العلمية الزراعية الجمهورية التابعة للجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا. ©C. Plugari

وفقًا لفيوريكا لوبو، ساعد نظام أجريس على ترويج علوم مولدوفا على الصعيد العالمي وأتاح

الفرصة الكبيرة لمؤسسات زراعية من جمهورية مولدوفا كي تكون جزءًا من شبكة دولية مفيدة وديناميكية وكي تساهم في تعزيز البحوث العلمية في مولدوفا على الصعيد العالمي. وبناء على ذلك، تستفيد جمهورية مولدوفا من خدمة مفتوحة ومجانية، إذ تتمتع بإمكانية اكتشاف نتائجها العلمية من خلال نظام أجريس دون تكاليف، وعوائق وقيود أخرى.

وشددت على أن نظام أجريس فتح

العلوم والبحوث الزراعية من جمهورية مولدوفا إلى جمهور أوسع ويساهم في سهولة اكتشاف المنشورات، من أجل زيادة ظهور البحوث العالمية ومعدل الاقتباس من المؤلفين المولدوفيين.

Ruth Velia Gomez
روث فيليا غوميز- مديرة المركز الوطني للمعلومات والتوثيق الزراعي (CENIDA) التابع للجامعة الزراعية الوطنية في نيكاراغوا.

أشادت روث فيليا جوميز بفوائد الشراكة مع نظام أجريس:

كانت الفاو رائدة محترفة في إدارة المعلومات العالمية. ففي السنوات القليلة الماضية، أحدث نظام أجريس ثورة مذهلة وعزز مهمته العظيمة المتمثلة في تبادل وإدارة المعرفة من أجل الابتكار الزراعي.

يعني العمل في شبكة الكثير من الالتزام والمثابرة. ونظام أجريس هو شبكة عالمية مرت بعدة مراحل وبدعم من الفاو تمكن من قيادة إدارة المعلومات قيادة مهنية في جميع أنحاء العالم.

في السنوات الأخيرة، تطور نظام أجريس بشكل مذهل وعزز مهمته العظيمة المتمثلة في تبادل المعرفة وإدارتها من أجل الابتكار الزراعي... التحدي الرئيسي هو معرفة المزيد عن نظام أجريس والتأكد من تبادل المعرفة الناشئة في بلداننا وظهورها في العالم لتطوير البحوث الزراعية.

الجلسة الثالثة: المساهمة في نظام أجريس

شاركت  إيما سوبيراتس وإلكاي هولت في تقديم الجلسة الثالثة والأخيرة من المؤتمر، وقد خُصصت لآليات المساهمة في نظام أجريس واستخدامه، وأهمية الرؤية وتعدد اللغات، والميزات والخدمات الجديدة التي عززت سهولة المساهمة في نظام أجريس وقيمتها.

وبموازاة شرح الطرق المختلفة التي يمكن للمؤسسات من خلالها المساهمة بسجلاتها الفهرسية في نظام أجريس (البريد الإلكتروني والتحميل اليدوي وبروتوكولات تكنولوجيا المعلومات التلقائية)، والتسجيل المحسن والقابل للبحث لجهات مقدمة بيانات في نظام أجريس، وطريقة عرض السجلات في قاعدة البيانات، والبحث في قاعدة البيانات بفعالية، والتطورات الجديدة التي عززت إمكانية اكتشاف السجلات، بيّنت هذه الجلسة عملية التسجيل وجوانبها العملية- بما في ذلك مختلف أقسام نموذج التسجيل- وأكدت الطرق المختلفة التي يعمل نظام أجريس بواسطتها على تضخيم رؤية الجهات المزودة البيانات ومجموعاتها. فعلى سبيل المثال،

  • لمحات عن الجهات المزودة البيانات، إضافة إلى وضع نشاطها - وهي ميزة جديدة عُرضت في الآونة الأخيرة لإدراك حقيقة أن الرؤية العالية لنظام أجريس تستلزم معلومات محدثة عن الجهات المزودة البيانات - وصلات بمواردها، بالإضافة إلى الأنشطة الجديرة بالنشر في الشبكة المنشورة على الموقع الشبكي لنظام أجريس، يمكن تقييمها من خلال سمة بحث خاصة (انظر الشكل 3)؛
  • يمكن أن يشترك مزودو البيانات خدمة، لوحة القيادة المؤسسية، تمكنهم من تصفح مجموعاتهم الخاصة والاطلاع على إحصاءات الاستخدام المؤسسي الخاصة بهم.

Data provider profile

الشكل 3- مثال على لمحة عن الجهة المزودة البيانات. المصدر: منظمة الأغذية والزراعة، 2021.

وفيما العالم يتغيّر، تتكيف الفاو – وبالتالي نظام أجريس- بحسب ذلك. ولقد تطورت استراتيجية المحتوى الخاصة بنظام أجريس على مر السنين لتعكس التغيرات في مشهد المعلومات العالمي والبحوث الزراعية واحتياجات أصحاب المصلحة، سواء كانوا مستخدمي نظام أجريس أو مزودي البيانات أو كليهم. وهذا الأمر له آثار على المحتوى الفهرسي في قاعدة البيانات - التي تحتوي على مقالات المجلات والدراسات والكتب وفصول الكتب والمنشورات غير الرسمية (الأطروحات وأوراق العمل والتقارير الفنية) وتقارير المؤتمرات ومجموعات البيانات - ويتجلى بالطرق التالية:

  • التحول من المستودعات الفريدة إلى مجموعة من أنواع مصادر المعلومات- من التركيز على أنظمة معلومات المكتبة إلى أي طريقة آلية من أجل توسيع نطاق جمع المحتوى بعناصر جديدة؛
  • تكامل أنواع المحتويات الجديدة، مثل مجموعات البيانات، على مدى السنوات القليلة الماضية؛
  • زيادة التركيز على جودة المحتوى وصوابه؛
  • زيادة التعاون مع مزودي البيانات - بدلًا من توسيع الشبكة التعاونية مع مقدمي الخدمات، يركز نظام أجريس على المصادر الأولية؛
  • التركيز على النصوص الكاملة - ينبغي أن تتيح السجلات الفهرسية روابط للنص الكامل.

تعدد اللغات

تعدد اللغات، وهي سمة أساسية من سمات نظام أجريس، هو نتيجة للانتشار العالمي لنظام أجريس وطابعه الدولي - إن السجلات الببليوغرافية مفهرسة في أكثر من 90 لغة من جميع أنحاء العالم في نظام أجريس- وبموازاة ذلك تأييد لضرورة التنوع في اللغات المستخدمة في التواصل الأكاديمي.

ولا يمكن تسخير الإمكانات الكاملة لنظام معلومات تشاركي متعدد اللغات وموزع عالميًا مثل نظام أجريس إلا من خلال ضمان مستوى معين من التوحيد اللغوي والمفاهيمي والمصطلحي - استخدام معايير معينة ولغة ومصطلحات مقبولة من مزودي البيانات والمستخدمين في التفاعلات مع نظام أجريس. ويؤدي المكنز الزراعي المتعدد اللغات، وهو قاموس متعدد اللغات، دورًا رئيسيًا في هذا الصدد من خلال إتاحة مفردات مشتركة للأغذية والزراعة في جميع أنحاء العالم. وبتمكين مزودي البيانات والمستخدمين من العمل مع أكثر من 39000 مفهوم زراعي ذي صلة بـ40 لغة، يمكّن المكنز الزراعي المتعدد اللغات نظام أجريس من تجاوز الحدود الفنية والجغرافية والسياسية واللغوية.

تحسين نظام أجريس

مع الهدف النهائي المتمثل في تسهيل تبادل المعرفة، تسعى الفاو باستمرار إلى تحسين نظام أجريس. وتؤدي التعليقات الواردة من الشبكة دورًا هامًا في هذا الصدد. وتساعد على تطوير سمات جديدة (بعضها مكتمل وبعضها مستمر) من أجل  ما يلي:

  • تحسين وظائف البحث في قاعدة البيانات؛
  • تحسين جودة السجلات الفهرسية الحالية؛
  • تحسين إمكانية الاستخدام؛
  • إتاحة رؤية أكبر لمزودي بيانات نظام أجريس ومجموعاتهم؛
  • تحسين التواصل مع المكنز الزراعي المتعدد اللغات.

واختُتِمت الجلسة بكلمتين قصيرتين ومفيدتين ألقاهما المتحدثان ليديا بيروموفا وأونان مولومبا.

Lidia Pirumova
ليديا بيروموفا- نائبة مديرة العلوم في المكتبة العلمية الزراعية المركزية، الاتحاد الروسي.

أشارت ليديا بيروموفا إلى أن نظام أجريس هو أداة موحدة للتعاون بين المراكز الوطنية وشددت على أهمية تعدد اللغات.

إن إنشاء البلدان الأعضاء في الفاو الشركات من أجل قاعدة بيانات نظام أجريس يضمن انعكاسًا كاملًا للتدفقات الوثائقية الوطنية بشأن الزراعة، وهو أمر مهم للغاية للحصول على فكرة عن وضع الزراعة في العالم وفي بلد معين. والميزة الأكيدة والاستفادة من نظام أجريس هما وسيلتان لتحديد الهوية ولا سيما الاسترداد الموضوعي، بفضل المكنز الزراعي المتعدد اللغات الذي خضع للتجديد في الآونة الأخيرة.

قاعدة بيانات نظام أجريس هي أداة موحدة للتعاون بين المراكز الوطنية التابعة لنظام أجريس، وإنشاء ما يُسمى بمجتمع نظام أجريس. وهذا أمر عظيم، لأننا اعتدنا أكثر وأكثر التواصل وتبادل المعرفة والأخبار والتكنولوجيا والأخبار الجيدة فحسب.

 

Onan Mulumba
أونان مولومبا- رئيس المكتبات الزراعية في جامعة ماكيريري، أوغندا.

أوضح أونان مولومبا الدور المهم الذي يؤديه نظام أجريس في النظام البيئي للمعلومات في الجامعة وفي تعزيز التعاون البحثي:

... مصادر المعلومات مثل برنامج إتاحة الأبحاث الزراعية العالمية عبر شبكة الإنترنت (AGORA) ونظام أجريس هي من بين المصادر الإلكترونية الرئيسية للمعلومات في الجامعة. ويدعم نظام أجريس مباشرةً البحوث الزراعية في جامعة ماكيريري من خلال إتاحة الاطلاع المجاني على منشوراتها.

من خلال شبكة نظام أجريس، بوسع الباحثين التعاون مع باحثين آخرين لإنجاز مهام بحثية معينة، وبالتالي تعزيز التعاون البحثي بين الجنوب والجنوب، وبين الجنوب والشمال.

 

 

يمكن الاطلاع على العرض المستخدم في المؤتمر هنا.

نود أن نشكر الضيوف المتحدثين على مساهماتهم الثاقبة ونشكر أيضًا الحاضرين الذين يزيد عددهم عن 500 شخص على مشاركتهم النشطة وتعليقاتهم وأسئلتهم في مؤتمر نظام أجريس السنوي لعام 2021.

يمكن للمهتمين بتلقي الأخبار والتحديثات عن نظام أجريس الاشتراك في النشرة الإخبارية. ولمزيد من المعلومات عن نظام أجريس، يرجى زيارة موقع أجريس.