FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > اجتماعات > فعاليات دولية

إجتماع رفيع المستوى لقادة أفارقة ودوليين

إجتماع رفيع المستوى لقادة أفارقة ودوليين

"نُهُجٌ موحَّدة جديدة للقضاء على الجوع في أفريقيا"

قامت مفوضية الإتحاد الأفريقي و منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ومعهد Instituto Lula بتنظيم اجتماع لقادةٍ أفارقة ودوليين للتباحث في نهجٍ للقضاء على الجوع في أفريقيا بحلول 2025 والتصديق عليه، وذلك من خلال البناء على شراكات مجدَّدة في  إطار البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا (CAADP) وكذلك على الدروس المستفادة من تجربة البرازيل وبلدان أخرى كانت قد حققت مكاسب جوهرية في برامج "القضاء على الجوع" لديها. وسيتم عقد الاجتماع خلال الفترة 29 يونيو/حزيران – 1 يوليو/تموز 2013 في مركز الإتحاد الأفريقي للمؤتمرات في أديس أبابا – إثيوبيا.

 

ويهدف هذا الاجتماع الى تمتين الشراكات بين أصحاب المصلحة الرئيسيين في الحرب على الجوع في أفريقيا، وذلك بالعمل للتوصل الى مجموعة مشتركة من الأولويات ضمن منصة تنسيقية في إطار البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا.

 

وسيتم بناء هذه الشراكات على أساس الرؤية المشتركة القائلة بأن الوصول الى أفريقيا متحررة من الجوع هدف قابل للتحقيق وأن في وسع الجهود الجماعية المنسَّقة تحقيق تحسينات ملموسة للأمن الغذائي والتغذية، ما يقلب اتجاه زيادة الجوع الذي شهد ارتفاع عدد السكان ناقصي التغذية في القارة من 175 مليوناً في أوائل التسعينات الى 239 مليوناً في الوقت الحاضر.

 

وتسعى هذه الشراكات من خلال تشجيع نُهُجٍ واستراتيجات مبتكرة الى إضافة قيمةٍ الى المجهودات الحالية، وذلك عبر أعمال محسوسة ومتماسكة من شأنها تعزيز الأمن الغذائي والتغذوي الشامل في أفريقيا.

 

النتائج المتوخاة الرئيسية هي:

  • موقف موحد مشترك تجاه منصة شراكاتٍ مجدَّدة لتخفيض الجوع في أفريقيا،
  • أولويات واستراتيجيات مجدَّدة لتوفير المعلومات اللازمة لعمليات التخطيط الوطني والإقليمي من أجل تسريع تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي في القارة،
  • الإلتزام تجاه تطوير إطار أفريقي لاستئصال الجوع،
  • خارطة طريق متّفق عليها للعمل لخفض الجوع، بحيث تكون معالمها (مراحلها) محددة بصورة واضحة.          

 

أسئلة متكررة بشأن الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف القمة العالمية للأغذية.

للتسجيل للمشاركة في هذه الفعالية، أو الاطلاع على جدول أعمال الاجتماع، أو الحصول على مزيد من المعلومات، تفضلو بزيارة  موقع فعاليات الإتحاد الأفريقي