FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > التخطيط الاستراتيجي

التخطيط الإستراتيجي

الإدارة القائمة على النتائج

تطبق المنظمة نهج الإدارة القائمة على النتائج. وهو نهج يدمج الإستراتيجية والناس والموارد والعمليات والقياس معاً من أجل تحسين صنع القرارات، وذلك جنباً الى جنب مع زيادة الشفافية والمساءلة. وينصبّ التركيز في هذا النهج على قياس الأداء مقابل الأهداف، والتعلّم من التجارب والتعديل حسب الظروف الجديدة، وتقديم التقارير بشأن النتائج، وتحقيق الأهداف.

كيف يتم تمويل منظمة الأغذية والزراعة؟

بلغ مجموع الميزانية التي خططت لها المنظمة للفترة 2014-2015 2.4 مليار دولار أمريكي. ويأتي 41 في المائة من هذا المبلغ من الاشتراكات المقررة التي سددتها الدول الأعضاء، في حين سوف يتم تعبئة 59 في المائة من خلال الاشتراكات الطوعية للأعضاء والشركاء الآخرين.

كيف تخصّص المنظمة الإشتراكات المقدَّرة والمساهمات الطوعية لديها؟

يتم تمويل برنامج عمل المنظمة  ككل من خلال المساهمات الطوعية والاشتراكات المقررة. و تتألف موازنة البرنامج العادية من الاشتراكات المقررة للدول الأعضاء التي يحددها مؤتمر المنظمة الذي يعقد كل عامين. وتبلغ الميزانية العادية للمنظمة 1,005.6 مليون دولار أمريكي لفترة السنتين 2014-15.

كما أن المساهمات الطوعية من الدول الأعضاء والشركاء الآخرين تستخدم لدعم المساعدات التقنية وفي حالات الطوارئ (بما في ذلك إعادة التأهيل) التي تقدم للحكومات لأغراض محددة بوضوح ترتبط بإطار النتائج، فضلا عن الدعم المباشر للأعمال الأساسية للمنظمة. ومن المتوقع أن تصل المساهمات الطوعية إلى ما يقرب من 1,4  مليار دولار أمريكي في 2014-15.

الوثائق التي تحكم عمليتيْ التخطيط وتقديم التقارير

لجنة البرنامج ولجنة المالية

لجنة البرنامج

لجنة المالية

تساعد لجنة البرنامج مجلس المنظمة في القيام بواجباته من ناحية تطوير وتنفيذ برنامج نشاطات المنظمة. ويتم انتخاب أعضاء هذه اللجنة كل عامين، وذلك عقب انتهاء أعمال مؤتمر المنظمة مباشرة.

تقدم لجنة المالية المساعدة لمجلس المنظمة في بسط سيطرته على الإدارة المالية للمنظمة. ويجري انتخاب أعضاء لجنة المالية كل سنتين فور انتهاء اجتماعات مؤتمر المنظمة.

لجنة البرنامج

لجنة المالية