FAO.org

الصفحة الأولى > لجنة الزراعة
لجنة الزراعة

لجنة الزراعة هي واحدة من الأجهزة الرئاسية لمنظمة الأغذية والزراعة وتعطي توجيهات عامة تنظيمية ومتعلقة بالسياسات حول قضايا الزراعة والثروة الحيوانية وسلامة الأغذية والتغذية والتنمية الريفية وإدارة الموارد الطبيعية.                                                                                                                                                                                            أُنشئت اللجنة في سنة 1971 وهي تضمّ أكثر من 100 دولة عضو وتعقد عادة اجتماعات لها كلّ سنتين، كما يجوز لها أن تعقد دورات إضافية إذا دعت الحاجة.

القرارات الرئيسية الصادرة عن الدورة الرابعة والعشرين للجنة الزراعة، 29 سبتمبر/أيلول-3 أكتوبر/تشرين الأوّل 2014

الميثاق العالمي للتربة

يدعو الميثاق إلى اتخاذ إجراءات من جانب الأفراد والقطاع الخاص والمجموعات والأوساط العلمية والحكومات والمنظمات الدولية، من أجل ضمان إدارة التربة بشكل مستدام وإعادة تأهيل التربة المتدهورة أو ترميمها.

البرنامج العالمي للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة

ستقوم الفاو، بالتعاون مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان، بقيادة وتنسيق جهود جميع أصحاب المصلحة للقضاء على طاعون المجترات الصغيرة بحلول عام . ويؤثر هذا المرض الفيروسي المميت الذي يطال الخراف والماعز على حوالي مليار شخص من أصحاب الحيازات الصغيرة والرعاة في أكثر من 70 بلداً.

استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة لتحسين سلامة الأغذية في العالم

تركّز استراتيجية الفاو الجديدة بشأن سلامة الأغذية على تعزيز القدرات التنظيمية الوطنية في مجال الرقابة على الأغذية؛ ودعم الحوكمة العالمية القائمة على العلم لسلامة الأغذية؛ وتعزيز إدارة محسّنة لسلامة الأغذية على طول سلاسل الأغذية؛ وتيسير الوصول إلى المعلومات عن طريق المنصات وقواعد البيانات ذات الصلة؛ والمساهمة في تقديم المعلومات عن سلسلة الأغذية وتوفير رؤية بشأن المسائل التنظيمية المتعلقة بالأغذية.

مقاومة المكروبات للأدوية

يتسبب الاستخدام الزائد للعقاقير المضادة للميكروبات وسوء استخدامها مقاومة واسعة النطاق للعقاقير مما ينطوي على تداعيات وخيمة على الاقتصاد والصحة. وتوصي لجنة الزراعة بأن تضطلع الفاو بدور أكبر لمساعدة البلدان على احتواء التهديد المتعاظم المتمثّل في مقاومة المكروبات للأدوية والآثار السلبية المحتملة على الأغذية والزراعة بالتعاون مع جميع الشركاء المعنيين على كل المستويات.