FAO.org

الصفحة الأولى > GIEWS - النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر > معلومات عامة
GIEWS - النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر

النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر

المسؤولية المنوطة بنا

يقوم النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر المعني بالأغذية والزراعة برصد مستمر للامدادات بالأغذية والطلب عليها، فضلاً عن رصد مؤشرات أساسية أخرى لتقييم الحالة العامة للأمن الغذائي في كافة بلدان العالم. كما يصدر تقارير تحليلية وموضوعية على نحو منتظم حول الظروف السائدة ويطلق إنذاراً مبكراً حيال الأزمات الغذائية التي تلوح في الأفق على المستوى القطري أو الإقليمي. وبطلب من السلطات الوطنية، يدعم النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر البلدان في عملية جمع الأدلة من أجل اتخاذ القرارات السياساتية أو التخطيط مع الشركاء في عملية التنمية من خلال بعثات تقييم المحاصيل والأمن الغذائي، التي تنفذ بالاشتراك مع برنامج الأغذية العالمي. وعلى صعيد تطبيق أدوات مراقبة الأرض ورصد الأسعار على المستوى القطري، يعمل النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر على تعزيز القدرات الوطنية لإدارة المعلومات المتعلقة بالأمن الغذائي.

النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر ضمن الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة

من خلال أنشطة الرصد والتحليل والإنذار المبكر، يسخك النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر بشكل بارز في ثلاثة أهداف استراتيجة للمنظمة: 

  • الهدف الاستراتيجي الأول: تنفيذ أداة رصد أسعار الأغذية وتحليلها للنظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر على المستوى القطري لتحسين امكانية الوصول إلى البيانات الخاصة بالأسعار وتعزيز القدرات الوطنية على رصد اتجاهات الأسعار للإسهام في تحسين القرارات السياساتية المتعلقة بالأمن الغذائي
  • الهدف الاستراتيجي الرابع: المحافظة على تحديث قواعد البيانات المتعلقة بالامداد/الطلب على السلع والأسعار وكذلك المؤشرات ذات الصلة وتحليلها، ما يوفر للحكومات وأصحاب الشأن الوطنيين معلومات دقيقة يمكن الاستناد عليها عند رسم استراتيجيات فعالة وشاملة للأسواق والتجارة 
  • الهدف الاستراتيجي الخامس: يتيح إجراء تقييم منتظم على المستوى القطري للزراعة والامداد بالأغذية والطلب عليها وحالة الأسواق إطلاق الإنذار في الوقت المناسب حيال الصدمات المتعلقة بالإنتاج والأمن الغذائي. كما يوفر النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر الدعم لمؤسسات وطنية بما في ذلك التدريب على تحليل الأمن الغذائي وتنفيذ أدوات الرصد لتعزيز النظم الوطنية للإنذار المبكر.