FAO.org

الصفحة الأولى > الشراكات > الموقع الإلكتروني عن الشركاء من أصحاب الموارد

الشركاء من أصحاب الموارد

سعياً منها لتحقيق نتائج في كل واحد من المجالات الإستراتيجية ذات الأولوية لديها، تعمل منظمة الأغذية والزراعة يداً بيد مع مجموعة عريضة من الشركاء أصحاب الموارد والمؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص والصناديق والحكومات الوطنية. ويمكن أن يقدم الشركاء الدعم المالي وغير المالي معاً، وذلك إلى جانب التشارك في المعرفة والخبرة الفنية. كما تقوم المنظمة بتشجيع الشراكة من خلال برنامج التعاون بين بلدان الجنوب.

يتم تمويل عمل المنظمة من خلال الاشتراكات المقدَّرة والمساهمات الطوعية. ويبلغ إجمالي موازنة المنظمة المقررة للفترة 2014- 2015 نحو 2.4 مليار دولار أمريكي. حيث يأتي 41 في المائة من هذا المبلغ من الاشتراكات المقدَّرة التي تدفعها البلدان الأعضاء، في حين ستتم تعبئة نسبة 59 في المائة الباقية من خلال الدعم الطوعي.

وتستخدم المساهمات الطوعية المقدمة من البلدان الأعضاء والشركاء الآخرين في إسناد الأهداف الإستراتيجية للمنظمة، ولذلك فإنها تتركز على تحقيق أهداف البلدان الأعضاء وتقديم النتائج المتفق عليها. وبناءا عليه، فإن المنظمة تضمن على الصعيد القطري انسجام كافة البرامج والمشروعات مع إطار البرمجة القطري، الذي يمثل أولويات العمل المتفق عليها بين المنظمة والحكومات.

وقد حددت المنظمة 11 مجالاً مشتركاً لأغراض تعبئة الموارد حيثما وجدت إمكانية كبيرة لتعزيز تقديم نتائج ملموسة على الصعد العالمية والإقليمية والقطرية. ويمثل كل مجال من هذه المجالات دعوةً لزيادة الاستثمارات والالتزام بتقديم شيء له قيمة حقيقية مقابل الأموال.

ولقد باتت المنظمة وشركاؤها يحققون بالفعل نتائج في هذه المجالات من خلال مبادراتها الإقليمية و أُطر البرمجة القطرية.     

وتسير جهود المنظمة في تعبئة الموارد في ضوء توجيهات استراتيجية تعبئة وإدارة الموارد والخطة التشغيلية للمنظمة.