FAO.org

الصفحة الأولى > الأسعار

الأسعار

Rice are displayed on sale at a vegetable stall at the Esquilino market in Rome.  ©FAO/Marco Salustro

تشكل أسعار السلع الزراعية مؤشرا عن التغيرات في العرض والطلب، وبالتالي يمكن أن تكشف عن الظروف غير الطبيعية التي ينبغي الاهتمام بها. ويدعم رصد أسعار الأسواق الدولية والوطنية التي تعمل بشكل جيد من خلال توفير معلومات عن السوق تتسم بالشفافية في الوقت المناسب، ويشكل أساساً لوضع القرارات القائمة على الأدلة واستراتيجيات الأمن الغذائي. وقد أثبتت أحداث تقلبات الأسعار الماضية قيمة المعلومات والتحليلات السوقية في الوقت المناسب، من أجل التخفيف من الآثار السلبية على فئات السكان المنخفضة الدخل التي تمثل نفقاتها على الأغذية نسبة كبيرة من مجموع نفقاتها. وتؤدي المنظمة دورا رئيسيا في رصد وتحليل ونشر بيانات أسعار الأغذية على امتداد سلسلة الإمدادات الغذائية، من المنتجين إلى المستهلكين من خلال الأسواق المحلية والدولية على السواء.

تحليل بيانات وأسعار المنظمة

تقدم المنظمة معلومات عن الأسعار من خلال مجالين رئيسيين: النطاق الدولي للأسعار، الذي يشمل الأسعار الدولية ومؤشر أسعار الأغذية في المنظمة، ومجال الأسعار المحلية، بما في ذلك أسعار المنتجات الزراعية وأسعار الجملة والتجزئة، ومؤشرات أسعار المستهلكين والمواد الغذائية.

نطاق السعر الدولي

وتشمل الأسعار الدولية أسعار الصادرات والواردات. وتحدد أسعار التصدير في أسواق التصدير للمنتجات المعدة للتسليم خارج حدود البلد. وتوصَف أسواق التصدير أيضا بأسواق الجملة النهائية، حيث يجري تقييم المنتج وهو خالص على متن القطار، أو بالتسليم إلى جانب السفينة أو خالص على متن السفينة (يشار إليها بالأسعار التي تحملها الشركة). وأسعار الاستيراد هي أسعار السلع المشتراة في البلاد لكنها تُنتج خارج حدودها.

 الأسعار الدولية

مؤشر أسعار الأغذية في المنظمة هو مقياس التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية. ويتكون المؤشر من متوسط خمسة مؤشرات أسعار جماعية للسلع الأساسية مرجحة بمتوسط حصص التصدير لكل مجموعة من المجموعات (للفترة 2002-2004). وهي تتألف من 55 عرض أسعار السلع ويتمّ تحديثها شهريا.

 مؤشر أسعار الغذاء

نطاق السعر المحلي

أسعار المنتَج الزراعي هي الأسعار التي يتلقاها المزارعون مقابل مُنتَجاتهم عند باب المزرعة؛ أي عند النقطة التي تغادر فيها السلعة المزرعة. ولا تشمل هذه الأسعار التكاليف بعد خروج السلع من المزرعة؛ تكاليف النقل مثلاً من المزرعة إلى أقرب سوق أو نقطة بيع، وتكاليف التخزين، وتكاليف المعالجة ورسوم السوق (إن وجدت) لبيع المنتجات. وتوفر قاعدة البيانات FAOSTAT إمكانية الوصول المجاني إلى بيانات الأغذية والزراعة لأكثر من 245 بلدا وإقليما وتغطي جميع التجمعات الإقليمية للمنظمة من عام 1961 إلى آخر سنة متاحة. وتقدم بيانات سنوية عن أسعار المنتج الزراعي من عام 1991 إلى العام السابق لأكثر من 160 بلدا وحوالي 200 سلعة، وتقدم بيانات أسعار المنتَج الزراعي الشهرية من كانون الثاني/يناير 2010 إلى كانون الأول/ديسمبر من العام السابق لأكثر من 60 بلدا وحوالي 200 سلعة. وتستخدم أسعار المنتج الزراعي، إلى جانب بيانات الإنتاج، لتقدير قيمة إنتاج البلدان، حسب السلع وإجمالياً، وكذلك كمؤشر أسعار المنتجين، الذي يقيس التضخم في الأسعار. كما تُمكّن هذه المحللين من تحليل نقل وتقلب الأسعار.

 أسعار المنتجين – سنوياً

  أسعار المنتجين – شهرياً

 مؤشرات أسعار المنتجين – سنوياًّ

 أسعار المنتجين - الأرشيف

أسعار الجملة للمنتجات الزراعية هي الأسعار التي يبيع بها تجار الجملة المنتجات بكميات كبيرة لتجّار التجزئة والمصنعين والمستخدمين الصناعيين. وتشمل هذه الأسعار رسوم النقل بعد مغادرة المزرعة والنفقات العرضية وهامش ربح تاجر الجملة.

 أسعار الجملة

أسعار البيع بالتجزئة للمنتج الزراعي هي الأسعار التي تباع بها المنتجات للمستهلك النهائي من أجل الاستهلاك، وتشمل النفقات التي يتكبدها بائع التجزئة، إضافة إلى هامش الربح.

 أسعار التجزئة

تتكون مجموعة بيانات مؤشرات المنظمة لأسعار الاستهلاك (المؤشرات) لجميع البنود (أو المؤشرات العامّة لأسعار الاستهلاك) ومؤشرات أسعار الاستهلاك الغذائي (على أساس = 2010) من مجموعة كاملة ومتسقة من السلاسل الزمنية اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2000 فصاعدا، وكذلك مؤشرات أسعار الاستهلاك الغذائية الإقليمية والعالمية التي جمعتها منظمة الأغذية والزراعة باستخدام أوزان المجموعات السكانية لتجميعها عبر البلدان. وتقيس هذه المؤشرات تغير الأسعار بين الفترات الحالية والفترات المرجعية لمتوسط سلة السلع والخدمات التي تشتريها الأسر المعيشية. وعادة ما يستخدم مؤشر أسعار الاستهلاك لقياس ورصد التضخم، ووضع أهداف السياسة النقدية، وفهرسة المزايا الاجتماعية مثل المعاشات التقاعدية واستحقاقات البطالة، وتصعيد العتبات والائتمانات في نظم ضريبة الدخل والأجور في عقود الأجور العامة والخاصة.

 مؤشرات المنظمة لأسعار الاستهلاك

شارك بهذه الصفحة