مراكز نظام أجريس- جمهورية مولدوفا

في هذه الوثيقة القصيرة ، يتم وصف عمل وخبرة مركز أجريس في مولدوفا، إلى جانب نظرة عامة على علوم الأغذية والزراعة ودور أجريس في هذه الدولة.

 

علوم الأغذية والزراعة في جمهورية مولدوفا

وزارة التعليم والثقافة والبحث في جمهورية مولدوفا هي المسؤولة عن وضع إطار السياسة العامة بشأن البحث والابتكار. والبنية التحتية للبحث والتطوير، التي تساهم في استحداث النشاط العلمي والابتكار في الزراعة، إنما تشمل العديد من المؤسسات ومراكز البحث والتطوير الزراعي في البلد: قسم علوم الحياة في أكاديمية العلوم في مولدوفا؛ والجامعة الحكومية الزراعية في مولدوفا؛ وست مؤسسات بحث علمي متخصصة؛ ومحطات زراعية تجريبية؛ ومراكز الامتياز؛ وأوساط العلوم والأوساط الابتكارية التقنية-العلمية والتكنولوجية؛ ومحاضن الأعمال التجارية ومراكز البحوث ومختبراتها العلمية (BNS، 2021).

المكتبة العلمية الزراعية الجمهورية للجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا

المكتبة العلمية الزراعية الجمهورية للجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا (RSAL SAUM) هي أول مكتبة جامعية في جمهورية مولدوفا. وتأسست بالتزامن مع الجامعة في عام 1933. ومنذ تأسيسها، اتبعت المكتبة والجامعة التطور عينه. وتأثرت المكتبة بشكل دوري بالتغيرات التي تحدث في البيئة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والمعلوماتية، إذ مرت عبر عمليات إعادة التنظيم وتغيير المساحات، وجمعت مجموعة مهمة من الوثائق، وحدثت نشاطها بانتظام، ونوعت خدماتها ومنتجاتها، وشاركت بنشاط في الأوساط الجامعية وزاولت مهام مختلفة بناءً على المؤهلات الوطنية والدولية المُكتسبة (الجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا، 2021).

وللمكتبة دور مزدوج في نظام المكتبات الوطني بوصفها مكتبة جامعية ومركز معلومات وطني في مجال العلوم الزراعية. وبالإضافة إلى ذلك، إنها المركز المنهجي لمكتبات المؤسسات البحثية والكليات الزراعية في الدولة.

وما فتئت المكتبة تركز على أهمية المستخدم طوال تطورها. وكان المستخدم، وخاصة مستخدم الجامعة، "الجهة الفاعلة الرئيسية" على الدوام. وبالنسبة إلى المستخدمين، أنشأت المكتبة وطورت سيناريوهات لإكمال المجموعة وتحديثها؛ وتكييف خدماتها وتوسيعها وتحسينها؛ وإنشاء منتجات معلوماتية فعالة من أجل تلبية المتطلبات التعليمية والتدريسية والبحثية للمستخدمين الحقيقيين والمحتملين.

نظام أجريس والمكتبة العلمية الزراعية الجمهورية للجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا

وسعت الشراكة مع الفاو مجالات عمل المكتبة. وكُلِّفت المكتبة بمسؤوليات دولية جديدة. وأصبح مركز المعلومات والتوثيق التابع للفاو في جمهورية مولدوفا، ومركز نظام أجريس في جمهورية مولدوفا ضمن شبكة نظام أجريس، وعضوًا في شبكة المكتبات الزراعية (AGLINET) والمحرر الرسمي لترجمة المكنز الزراعي المتعدد اللغات إلى الرومانية (الفاو(د)، 2021). ومنذ عام 2000، تعزز المكتبة موارد معلومات الفاو في البلد، بالظر إلى مركزها كمكتبة إيداع تابعة للفاو في جمهورية مولدوفا ومركز نظام أجريس.

وفي عام 2001، أصبحت المكتبة عضوًا في شبكة المكتبات الزراعية، التي أُنشئت بهدف تبادل موارد المعلومات للأعضاء تبادلًا مشتركًا وعقلانيًا، إذ تقدم هذه الشبكة، عند الطلب، خدمات الإعارة بين المكتبات لصالح المستخدمين ولفائدتهم. وإذ تؤدي المكتبة وظائف نظام أجريس هوين في جمهورية مولدوفا منذ عام 2004، تدمج المكتبة البيانات الوصفية للوثائق المتعلقة بالزراعة المنشورة في البلد. وتقيّم مؤسسات جمهورية مولدوفا، بصفتها من مزودي بيانات نظام أجريس، وتختار هذه المنشورات، وتفهرس محتوياتها بحسب مفاهيم نظام أجريس وترسلها كي تُدرج في قاعدة بيانات نظام أجريس. ويوضح الشكل 1 ديناميات المنشورات العلمية في البلد بين عامي 2015 و2020.

Scientific publications in Moldova

الشكل 1- المنشورات العلمية في جمهورية مولدوفا. المصدر: التقارير السنوية لأكاديمية العلوم في مولدوفا، 2015-2020

المهمة الرئيسية للمكتبة هي تقديم الدعم المعلوماتي والوثائقي لعملية التعليم والبحث والإنتاج في مجال الزراعة، وتأدية دور وسيط نشط بين المستخدمين والمعلومات. إذ انضمت المكتبة في عام 2007 إلى المجتمع الدولي لمحرري المكنز الزراعي المتعدد اللغات، وهو أداة فهرسة يستخدمها نظام أجريس، وتترجم المكنز المذكور إلى اللغة الرومانية وتكيّفه في هذه اللغة. وتساهم شبكة ضم المئات من مزودي البيانات من حوالي 150 بلدًا في نظام أجريس.

ولا بد من أن تبذل الشبكة جهودًا حثيثة، من أجل إنجاز عملية فهرسة نوعية، تؤثر مباشرة على اكتشاف المعلومات الزراعية. وفي هذا الصدد، يحل المكنز الزراعي المتعدد اللغات مشكلة توافق الموارد اللغوية مع قواعد البيانات في البلدان المشاركة في قاعدة بيانات نظام أجريس، مما يساهم في الفهرسة الموحدة والمركزي للمعلومات والبيانات الزراعية التي يضطلع بها جميع مزودي بيانات نظام أجريس ويسهل إمكانية تشغيلها الداخلي وإعادة استخدامها.

وتشارك ثلاث مؤسسات من جمهورية مولدوفا في تقديم بيانات نظام أجريس:

أهمية نظام أجريس في جمهورية مولدوفا

ستساهم الإدارة الزراعية الفعالة، التي تحددها مباشرةً المعلومات العالية المستوى، في الحد من الفقر، ورفع مستويات التغذية، وإضافة قيم جديدة للمنتجات حسب طلبات المستهلكين، وتحسين الإنتاجية الزراعية ورفع مستويات المعيشة. وأصبحت المعلومات العلمية مصدرًا حيويًا للزراعة العالمية ومكونًا أساسيًا للعملية التعليمية والبحثية، فضلًا عن أنها عنصر مهم للإبداع والابتكار.

وفي هذا السياق، من الضروري إدارة ونشر المعلومات بكفاءة بواسطة أنظمة المعلومات والاتصالات الحديثة، مثل نظام أجريس- وهو نظام يتيح فرصًا للحصول على المعلومات بلا أي تكلفة أو قيود من أجل تحسين نقل المعرفة إلى الأوساط الزراعية العالمية. وانضمت جمهورية مولدوفا إلى أوساط نظام أجريس الدولية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إذ ساهمت بحوالي 5000 سجل فهرسي، وأكثر من 1000 منها لها روابط لنص الوثيقة الكاملة.

ويتيح نظام أجريس الفرصة للمؤسسات الزراعية في جمهورية مولدوفا كي تكون جزءًا من شبكة دولية مفيدة وديناميكية وكي تساهم في تعزيز البحث العلمي في مولدوفا على مستوى العالم. وبالنتيجة، تستفيد جمهورية مولدوفا من خدمة مفتوحة ومجانية، مع إمكانية اكتشاف نتائجها العلمية من خلال نظام أجريس بدون تكاليف. ونتيجة لذلك، يتيح نظام أجريس لمستهلكي المعلومات الزراعية من جمهورية مولدوفا فرصًا لإجراء عمليات بحث انطلاقًا من نقطة وصول واحدة إلى مصادر معلومات متعددة اللغات، بعضها غير موجود في أي قاعدة بيانات دولية (المنشورات غير الرسمية، والمخطوطات، والبيانات الزراعية، وغيرها).

وفي قاعدة بيانات نظام أجريس، يمكن أن يحصل المستخدمون على المعلومات بسرعة، مع ملاءمة ودقة كافيين بما أن المعلومات مفهرسة على أساس قاموس المكنز الزراعي المتعدد اللغات. وعندما يبحث المستخدمون في نظام أجريس، يستخدمون قاموس المكنز الزراعي المتعدد اللغات لتوجيههم وإلهامهم من أجل اختيار الكلمات الرئيسية والكلمات البديلة للتعبير عن مفهوم أو توسيع أو تضييق نطاق بحثهم.

ونظام أجريس هو مصدر لاكتشاف المعلومات ذات الصلة بالموضوعات البحثية لطلاب الدكتوراه، ويحتوي على مجموعة شاملة من الوثائق.

أجريس - وسيلة لتعزيز نتائج البحث العلمي من جمهورية مولدوفا

نظام أجريس منصة فعالة لتعزيز النتائج العلمية من جمهورية مولدوفا على المستوى الدولي. وبالتالي، يعرض نظام أجريس العلوم والبحوث الزراعية من جمهورية مولدوفا أمام جمهور أوسع ويساهم في تسهيل اكتشاف المنشورات، وزيادة وضوح البحوث العالمية في البلد ومعدل الاقتباس من المؤلفين المولدوفيين. ويستجيب نظام أجريس للنموذج الجديد المتعلق بالعلم المفتوح بوصفه طريقة لإنتاج البحث العلمي ونشره وتطبيقه وتحويله.

ويعزز، بإتاحة المعلومات، شفافية المعلومات ومسؤولية المؤلفين، إذ يزيد من إمكانيات إعادة الاستخدام وتبادل المعلومات والبيانات الزراعية. وبما أن البحث العلمي لا يمكن إجراءه بمعزل عن العالم، فإن توسيع التعاون الدولي هو عامل إيجابي للباحثين من جمهورية مولدوفا. ويعمل نظام أجريس على توسيع نطاق التواصل بين الباحثين المولدوفيين والأخصائيين من البلدان الأخرى في المجالات نفسها أو ذات الصلة. ويحسن نقل المعرفة العلمية بين الباحثين.

والمعلومات والبيانات مهمة جدًا لتطوير الزراعة. ويحسن نظام أجريس تعميم المعرفة العلمية والحصول عليها ونقلها، إذ يساهم في تقييم الزراعة، وصياغة السياسات الزراعية، وإعداد الاستراتيجيات المناسبة لتنمية القطاعات الزراعية والريفية. وفي غضون ذلك، بوسع المزارعين المولدوفيين، ذوي إمكانية الحصول على المعلومات والبيانات، معرفة التحديات التي يواجهها المزارعون في البلدان الأخرى وتحديد الحلول لأسئلتهم المحددة.

أجريس- مصدر معلومات لخدمات شبكة المكتبات الزراعية

إذ يستفيد نظام أجريس من الشبكة الدلالية والبيانات المفتوحة المرتبطة، يوفر نظام أجريس للباحثين النص الكامل للمنشورات الحديثة، ولكنه أيضًا مجمع لاسترجاع منشورات كثيرة بدون معرف الموارد الموحد (URI). ويجد الباحثون في نظام أجريس منشورات شيقة ومهمة كثيرة غير متاحة عبر الوصول المفتوح. وفي هذه الحالة، تساعد المكتبات بعضها البعض عن طريق شبكة المكتبات الزراعية على الحصول على المؤلفات غير المتوفرة في بلدها. ولذلك، يعد نظام أجريس مصدر معلومات لخدمات شبكة المكتبات الزراعية ويقدم بيانات ومعلومات فهرسية عن البلد والمؤسسة التي تمتلك هذا المنشور المحدد.

وتعاونت الجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا في إطار نظام شبكة المكتبات الزراعية مع شركاء دوليين من 38 بلدًا من جميع القارات. وفي العلاقات مع المكتبات الشريكة، تؤدي الجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا دور المكتبة المستفيدة وحصلت على أكثر من 3500 إعارة من مكتبات شريكة. وسلمت الجامعة المذكورة، بوصفها المكتبة المزودة، في السنوات الأخيرة أكثر من 400 وثيقة من 12 بلدًا. وشبكة المكتبات الزراعية ليست نشطة للغاية في الوقت الراهن، غير أن البلدان الأعضاء تواصل تقديم خدمات الإعارة الآنية والسريعة بين المكتبات للمكتبات الأعضاء الأخرى دون مقابل وعند الطلب.

الخطوات التالية

أجل زيادة الوعي بشأن استخدام نظام أجريس وتعزيز إمكانية الحصول على المعلومات والبيانات الزراعية وإبرازها في جمهورية مولدوفا، يخطط فريق المكتبة العلمية الزراعية الجمهورية لتنفيذ الأنشطة التالية:

  • زيادة قدرات نظام أجريس والتوعية به في الأوساط الزراعية في جمهورية مولدوفا لإثبات فوائد فهرستها في نظام أجريس؛
  • تعزيز رؤية البحث العلمي في مولدوفا بشأن الأغذية والزراعة على الصعيد الدولي والحصول عليه؛
  • تشجيع الباحثين والمؤسسات على استخدام نظام أجريس ليس بوصفهم مستهلكي معلومات، ولكن أيضًا مزودي بيانات نظام أجريس؛
  • زيادة عدد السجلات المقدمة إلى نظام أجريس؛
  • نشر وتعزيز المعلومات عن المنشورات والفعاليات المتعلقة بنظام أجريس.

المراجع

BNS. 2021. Activitatea de cercetare-dezvoltare în anul 2020. في: Biroul Național de Statistică al Republicii Moldova [عبر الإنترنت]. كيشيناو. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021].

https://statistica.gov.md/newsview.php?l=ro&idc=168&id=6967

الفاو(أ) 2021. منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/home/ar/

الفاو(ب). 2021. أهداف التنمية المستدامة. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/sustainable-development-goals/ar/

الفاو(ج). 2021. نظام أجريس. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. www.fao.org/agris/ar

الفاو(د). 2021. المكنز الزراعي المتعدد اللغات. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/agrovoc/ar

الفاو (ه). 2021. نظام أجريس. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/agris/ar/data-providers

الجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا. 2021. الجامعة الزراعية الحكومية في مولدوفا. [عبر الإنترنت]. كيشيناو. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.uasm.md/en