FAO.org

الصفحة الأولى > نموذج المحاسبة البيئية للثروة الحيوانية العالمية (GLEAM) > وصف النموذج
نموذج المحاسبة البيئية للثروة الحيوانية العالمية (GLEAM)

وصف النموذج - الجوانب العامة

قطيع من الماشية في إثيوبيا. استخدمت بارامترات محددة متعلقة بالقطعان والأعلاف والأنواع، من بين جوانب أخرى، في الحسابات.

تركّز النسخة الحالية للنموذج (1.0) بالدرجة الأولى على تحديد كمية غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن أنشطة القطاع الحيواني. وسوف تتضمن النسخة المستقبلية فئات أخرى للتأثيرات وتجري حالياً إضافتها إلى النموذج.

نظم الإنتاج الحيواني

يتم تقييم الأثر على المستوى العالمي والإقليمي وعلى مستوى المزارع. ويستخدم النموذج تصنيفاً للمزارع قائماً على استخدام الأعلاف والظروف الزراعية الإيكولوجية. ويميّز نموذج GLEAM بين نوعين من أنظمة الاستزراع للأنواع المجترة (الراعية والمختلطة) وثلاثة أنواع للخنازير (المنزلية والوسيطة والصناعية) وثلاثة أنواع للدجاج (منزلية وبيّاضة وأفراخ). وهناك ثلاث مناطق زراعية إيكولوجية تعتبر معتدلة - تشمل المناطق المعتدلة والهضاب المدارية، والقاحلة -
بما في ذلك المناطق المدارية ودون المدارية القاحلة وشبه القاحلة، والرطبة - بما يشمل المناطق المدارية الرطبة ودون الرطبة. وبشكل عام، يبلغ ذلك أكثر من 000 14 سلسلة توريد نظرية، محددة على أنها تركيبات فريدة من السلع والبلدان ونظم الاستزراع والظروف المناخية.

تقييم دورة الحياة

إن استخدام تقييم دورة الحياة في تحليل التأثير البيئي يزداد شيوعاً. ويقدم تقييم دورة الحياة صورة شاملة لعمليات الإنتاج ويحدد المراحل الأساسية التي تحصل فيها الأعباء البيئية الضارة. كما أن تقييم دورة الحياة قادر على تقدير بدائل التدخل التي تنقل ببساطة التأثيرات السلبية من مرحلة إلى أخرى فيقدم بالتالي معلومات قيمة لأصحاب المصلحة ولإجراءات صنع القرارات.

مصادر غازات الاحتباس الحراري

يحدد النموذج ثلاث مجموعات رئيسية من الانبعاثات على امتداد سلاسل الإنتاج. تشمل الانبعاثات في رأس السلسلة تلك المتعلقة بإنتاج الإعلاف وتجهيزها ونقلها. فيما تشمل انبعاثات الإنتاج الحيواني الانبعاثات الناتجة عن التخمر المعوي وإدارة السماد الطبيعي واستخدام الطاقة في المزارع. وتنتج الانبعاثات في نهاية السلسلة عن تجهيز السلع الحيوانية ونقلها ما بعد مرحلة المزرعة.