نموذج المحاسبة البيئية للثروة الحيوانية العالمية (GLEAM)

وصف النموذج - الجوانب العامة

قطيع من الماشية في إثيوبيا. استخدمت بارامترات محددة متعلقة بالقطعان والأعلاف والأنواع، من بين جوانب أخرى، في الحسابات.

نظم إنتاج الثروة الحيوانية

يستخدم النموذج تصنيفًا للمزارع يقوم على استخدام العلف والظروف الزراعية الإيكولوجية. ويميّز GLEAM بين ثلاثة نظم لتربية الماشية (الرعي، والنظم المختلطة، ومراتع التسمين)، ونظامين لأنواع المجترات الأخرى (الرعي والنظم المختلطة) وثلاثة للخنازير (النظم المنزلية والوسيطة والصناعية) وثلاثة لأنواع الدجاج (المنزلية والبيّاضة والأفراخ). ويتمّ النظر في ثلاث مناطق زراعية إيكولوجية: المعتدلة، التي تشمل المناطق المعتدلة والمرتفعات المدارية، والقاحلة بما في ذلك المناطق المدارية ودون المدارية القاحلة وشبه القاحلة، والرطبة التي تتضمّن المناطق المدارية الرطبة ودون الرطبة. وهذا يعني في العموم أكثر من 9 000 سلسلة إمداد منفصلة، تُعرّف بأنّها توليفات فريدة من السلع والبلدان والنظم الزراعية والظروف المناخية.

قطيع من الماشية في أثيوبيا. وتُستخدم في العمليات الحسابية معلمات محددة متعلّقة بالقطعان والعلف والأنواع من بين جملة من الجوانب الأخرى.

تقييم دورة الحياة

يزداد استخدام تقييم دورة الحياة شيوعًا في تحليل الآثار البيئية. ويقدّم تقييم دورة الحياة صورة شاملة عن عمليات الإنتاج ويحدّد المراحل الرئيسية التي تبلغ فيها الآثار درجات عالية. ويمكن لتقييم دورة الحياة أن يقيّم خيارات التدخّل ويتحاشى أوجه المقايضة المحتملة أو انتقال الآثار من مرحلة إلى أخرى، ما يوفّر بالتالي معلومات قيّمة لأصحاب المصلحة وعمليات صنع القرار.

مصادر غازات الاحتباس الحراري وإمكانية الاحترار العالمي

يحدّد النموذج ثلاث أنواع رئيسية من الانبعاثات على امتداد سلاسل الإنتاج. وتشمل الانبعاثات في أولى مراحل السلسلة تلك المتأتية من إنتاج العلف وتجهيزه ونقله. وتنطوي انبعاثات الإنتاج الحيواني على الانبعاثات من التخمّر المعوي، وإدارة السماد الطبيعي، واستخدام الطاقة في المزرعة. ويتسبّب تجهيز السلع الحيوانية ونقلها ما بعد نطاق المزرعة بالانبعاثات في نهاية السلسلة. وينظر النموذج في ثلاثة غازات: ثاني أكسيد الكربون (CO2)، والميثان (CH4)، وأكسيد النيتروجين (N2O). وتُستخدم آخر إمكانية متاحة للاحترار العالمي الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ (2014) لتحويل جميع الانبعاثات إلى معادل ثاني أكسيد الكربون (298 لأكسيد النيتروجين و34 للميثان).