FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > التغذية > التوعية التغذوية > الخطوط التوجيهية لنظم الأغذية القائمة على الأغذية > معلومات أساسية > عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجال الخطوط التوجيهية الغذائية القائمة على الأغذية
الخطوط التوجيهية لنظم الأغذية القائمة على الأغذية

عمل منظمة الأغذية والزراعة في مجال الخطوط التوجيهية الغذائية القائمة على الأغذية

©FAO/Ami Vitale

وقد عززت منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية وضع مبادئ توجيهية غذائية قائمة على الأغذية منذ انعقاد المؤتمر الدولي المعني بالتغذية، الذي عقد في عام 1992.

ومتابعة لهذا املؤمتر الدولي األول، بدأت العديد من البلدان في تطوير مبادئها التوجيهية الغذائية وتحديثها بانتظام، ولكن في السنوات األخيرة، نما هذا العدد بشكل كبير، كاستجابة لزيادة املناصرة والتحديات التغذوية املعاصرة والبيئات املتغيرة.

وقد صدق المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية، الذي تم الاحتفال به في عام 2014، على أهمية وإمكانيات هذه المجموعات من خلال إطار عملها.

وما برحت المنظمة تعمل خلال العقدين الماضيين لدعم البلدان الأعضاء في وضع مبادئها التوجيهية وتنفيذها وتنقيحها. وينصب التركيز حاليا من جهة، على الدعوة إلى البلدان ومساعدتها في عملية التنمية داخل المناطق التي لا تزال تفتقر فيها هذه المجموعات؛ ومن ناحية أخرى، دعم استخدام النظم القائمة لتوجيه السياسات والتدابير المتعلقة بالعرض على نحو فعال، وبرامج جانب الطلب وهياكل التدريب ذات الصلة، سعيا إلى اتباع نظام غذائي أكثر صحة.

وتدعم المنظمة البلدان من خلال تنمية القدرات، وتنظيم اجتماعات الدعوة العالمية / الإقليمية / الوطنية واجتماعات الخبراء، ونشر الوثائق التوجيهية، وتقديم المساعدة التقنية مباشرة.