FAO.org

الصفحة الأولى > WIEWS -النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة > موارد
WIEWS -النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

التطبيقات

قاعدة بيانات WIEWS. تعد هذه القاعدة مستودعا رئيسيا لبيانات الموارد الوراثية النباتية المستخدمة على نطاق واسع من قبل المؤسسات العالمية الرئيسية. 

نظام إعداد التقارير حول خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة. يسمح هذا النظام للبلدان بتقديم التقارير إلى هيئة  الموارد الوراثية للأغذية والزراعة بمنظمة الأغذية والزراعة بما يتماشى مع المؤشرات المعتمدة وصيغة إعداد التقارير ذات العلاقة.https://elearning.fao.org/course/view.php?id=392

مؤشرات SDG 2.5.1 و 2.5.2 على الموارد الوراثية النباتية والحيوانيةتهدف دورة التعليم الإلكتروني هذه إلى دعم البلدان في التحليل وإعداد التقارير لمؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2.5.1 و 2.5.2. يقيس المؤشر 2-5-1 الإنجاز نحو المكون النباتي في الهدف 2-5 من أهداف التنمية المستدامة ، الذي يركز على الحفاظ على التنوع الجيني للبذور والنباتات المزروعة والأنواع البرية المرتبطة بها. يوضح المساق المفاهيم الأساسية التي تقوم عليها المنهجية.

المطبوعات 

صيغة إعداد التقارير لرصد تنفيذ خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية (2019). تحتوي هذه الوثيقة على المؤشرات المنقحة التي اعتمدتها هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة والاستبيانات ذات الصلة.

معايير بنوك الجينات  للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (2013). هذه المعايير الطوعية تضع الإجراءات التي يجب اتباعها لصون الموارد الوراثية النباتية خارج المواقع الطبيعية. وتحدد المرجعية لأفضل الممارسات العلمية والتقنية الحالية.

خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (2011). إطار متفق عليه دوليا لصيانة للموارد الوراثية النباتية واستخدامها المستدام التي اعتمد من قبل مجلس المنظمة في 29 نوفمبر 2011. ويشمل مجموعة تتكون من 18 نشاطا ذات أولوية يعالج (ط) الصون في المواقع الطبيعية والإدارة في المزارع. (ب) الصون خارج المواقع الطبيعية. (ج) الاستخدام المستدام؛ و (د) بناء القدرات المؤسسية والبشرية المستدامة.

التقرير الثاني عن حالة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة حول العالم (2010). يوفر هذا التقرير نظرة شاملة للوضع والاتجاهات العالمية بشأن صون واستخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

التقرير الثاني عن حالة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة حول العالم:  تقرير موجز (2010).

التقرير عن حالة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة حول العالم (1998). يتضمن هذا التقرير التقييم العالمي الأول لحالة  صون واستخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة التي نشرته منظمة الأغذية والزراعة.

المبادئ التوجيهية

المبادئ التوجيهية الطوعية لصون الأقارب البرية للمحاصيل والنباتات الغذائية البرية والاستخدام المستدام لها (2017).

الدليل الطوعي لصياغة السياسات الوطنية للبذور (2015).

مبادئ توجيهية لوضع استراتيجية وطنية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (2015).