FAO.org

الصفحة الأولى > WIEWS -النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة
WIEWS -النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

 

الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (PGRFA) ضرورية للزراعة المستدامة والأمن الغذائي. وتشكل المواد الخام لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لبرامج تحسين وتكييف المحاصيل. لذا فمن المهم جدا صونها واستخدامها بشكل مستدام.

النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر (WIEWS) هو نظام المعلومات المستخدم من قبل منظمة الأغذية والزراعة لإعداد تقييمات دورية ، بمبادرة من البلدان، عن حالة صون واستخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة في جميع أنحاء العالم.. كما يسمح  أيضا برصد تنفيذ خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، التي اعتمدت في عام 2011، استنادا إلى التقارير القطرية. ويمكن أن توفر جهات الاتصال الوطنية، التي تعينها الحكومات، المعلومات ذات الصلة من خلال النظام المخصص لإعداد التقارير.

معلومات أساسية

ويتيح النظام العالمي للمعلومات الزراعية إمكانية الحصول على البيانات الرسمية عن تنفيذ خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (غبا)، والأنشطة ال 18 ذات الأولوية و 63 من مؤشرات الرصد، التي وافقت عليها لجنة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، وعن العنصر النباتي المؤشر 2-5-1 من أهداف التنمية المستدامة.

المطبوعات الرئيسية

خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

اعتمدت خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة من قبل مجلس منظمة الأغذية والزراعة في جلسته 143 سنة 2011 وهذه الخطة هي تحديث لخطة العمل العالمية لصون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام التي اعتُمدت أثناء المؤتمر التقني الدولي الرابع المعني بالموارد الوراثية النباتية الذي عُقد في ليبزيج، سنة 1996.

وتتناول خطة العمل العالمية الثانية التحديات الجديدة، من قبيل تغير المناخ وعدم الأمن الغذائي، وكذلك الفرص الجديدة، بما في ذلك المعلومات، والاتصالات، والمنهجيات الجزيئية.
وتحتوي على 18 أنشطةً ذات أولوية مجمعة في أربع مجموعات رئيسية، وهي: الصون والإدارة في المواقع الطبيعية، الصون خارج المواقع الطبيعية، الاستخدام المستدام، بناء قدرات مؤسستية وبشرية مستدامة.


التقرير الثاني عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة حول العالم

هذا التقرير هو تقييم شامل لحالة صون واستخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة في جميع أنحاء العالم، حيث يوضح الدور المحوري المتواصل الذي يلعبه التنوع الوراثي في تشكيل النمو الزراعي للوقوف في وجه التغير المناخي وغيره من التحديات البيئية الأخرى. ويستند التقرير إلى معلومات مستقاة من تقارير قطرية وتقارير تجميعية إقليمية ودراسات مواضيعية ومؤلفات علمية تُوثِّق الانجازات الرئيسة التي تم تحقيقها في هذا القطاع خلال سنوات العقد المنصرم، ويحدد الفجوات الخطيرة التي تستدعي اهتماماً عاجلاً.

ويمدّ التقرير صنّاع القرار بأساس فني يساعدهم على تحديث خطة العمل العالمية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة . كما يسعى إلى استقطاب انتباه المجتمع الدولي لوضع أولويات إدارة الموارد الوراثية النباتية بصورة فعالة للمستقبل.