مراكز نظام أجريس- الاتحاد الروسي

في هذه الوثيقة القصيرة ، يتم وصف عمل وخبرة مركز أجريس في الاتحاد الروسي ، إلى جانب نظرة عامة على علوم الأغذية والزراعة ودور أجريس في هذه الدولة

علوم الأغذية والزراعة في الاتحاد الروسي

يوظف قطاع العلوم الزراعية حوالي 10000 باحث يعملون في 235 مؤسسة بحثية و57 مؤسسة زراعية للتعليم العالي في الاتحاد الروسي (انظر الشكل 1). ويدير قسم تنسيق أنشطة المنظمات في مجال العلوم الزراعية في وزارة العلوم والتعليم العالي كل المشاريع في مجال العلوم الزراعية. ويشرف قسم العلوم الزراعية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم  وينسق كل الأعمال العلمية الحالية المتعلقة بالزراعة، بما في ذلك المشاريع المحددة.

وطوّرت حكومة الاتحاد الروسي برنامجًا للبحث العلمي الأساسي للفترة 2021-2030 ووافقت عليه. ويتعلق القسم الرابع من برنامج البحث العلمي الأساسي في الاتحاد الروسي للفترة 2021-2030 بالعلوم الزراعية ويتضمن مجالات النطاق التالية:

  • الزراعة والغابات ومصايد الأسماك؛
  • تجارة الماشية والألبان؛
  • العلوم البيطرية؛
  • التكنولوجيا الحيوية الزراعية.

وجُمِّعت قائمة من 34 أولوية تغطي مواضيع مثل:

  • التنمية الاجتماعية للقرية وآليات تحسين نوعية الحياة لسكان الريف؛
  • تطوير مجموعة من التقنيات الجينية-الابتدائية لتسريع وتيرة إنشاء وتكرار أفضل الأنماط الجينية الخاصة بالحيوانات والطيور والحشرات والأسماك في تربية الأحياء المائية للأغراض الزراعية.

Agrarian sciences in the Russian Federation (2019)

الشكل 1- العلوم الزراعية في الاتحاد الروسي (2019). المصدر: معالجة البيانات بواسطة المكتبة العلمية الزراعية المركزية

يمكن الاطلاع على منشورات العلماء الروس في قواعد البيانات الدولية (Scopus وWeb of Science) الواردة في الشكل 2 والشكل 3.

Publications from Russian scientists in Scopus

الشكل 2- منشورات العلماء الروس في قاعدة البيانات الدولية Scopus
الشكل 3- منشورات العلماء الروس في قاعدة البيانات الدولية Web of Science

في إطار المشروع الوطني للاتحاد الروسي المسمى "العلم"، من المُخطط إجراء بحوث واسعة النطاق في مجال الزراعة، بما في ذلك إنشاء ما لا يقل عن خمس حدائق زراعية، وتطوير وتنفيذ 100 نتيجة تربية مختارة. ويجب إنشاء حوالي 100 نوع أو سلالة جديدة قابلة للتسويق ثم زراعتها أو تسمينها في إطار المشروع.

المكتبة العلمية الزراعية المركزية

المكتبة العلمية الزراعية المركزية هي مؤسسة علمية لميزانية الدولة الفيدرالية تأسست في عام 1930. وهي أكبر مكتبة في الاتحاد الروسي، مع أكثر من ثلاثة ملايين مادة مخزنة (المكتبة العلمية الزراعية المركزية، 2021). وأنشأت أدلة إلكترونية وقواعد بيانات موجزة وذات نصوص كاملة ومكتبات إلكترونية. وهو مركز معلومات حديث على المستوى الاتحادي يتناول مشكلات متعلقة بالمجمع الصناعي الزراعي وينشر منشورات موجزة إلكترونية فصلية عن مختلف مجالات المجمع الصناعي الزراعي.

المكتبة العلمية الزراعية المركزية هو مركز الببليوغرافيا الزراعية في الدولة وينشر المعلومات الببليوغرافية الحالية والأثرية. كما أنها تهتم بجهاز التسجيل الرقمي للقائمة الفهرسية الزراعية الوطنية، أي الفهرس المنهجي "للمنشورات الزراعية"، والتي تسجل أكثر من 42000 سجل كل عام (المكتبة العلمية الزراعية المركزية، 2021).

ويشارك المتخصصون العاملون في المكتبة العلمية الزراعية المركزية في البحث في مجال المعلوماتية وعلوم المكتبات والقائمة الفهرسية لأنها تتصل بالزراعة. ويستحدثون أدوات لغوية قطاعية مثل المكنز الوطني لاسترجاع المعلومات حول الأغذية والزراعة، ومؤشر التصنيف القطاعي للأغذية والزراعة، وجداول التصنيف العشري العالمي (UDC) الخاصة بالمجمع الصناعي الزراعي.

وفي عام 1992، أنشأت المكتبة العلمية الزراعية المركزية المكنز الزراعي المتعدد اللغات، وهي أكبر قاعدة بيانات زراعية في العالم باللغة الروسية. وتتضمن معلومات عن الكتب والمقالات المنشورة باللغة الروسية والأجنبية الدورية أو الإصدارات التسلسلية. وفي عام 2020، احتوى AGROS على أكثر من مليوني سجل، بزيادة سنوية تبلغ حوالي 40000 سجل (المكتبة العلمية الزراعية المركزية، 2021).

المكتبة العلمية الزراعية المركزية ونظام أجريس

يعمل المكتبة العلمية الزراعية المركزية بصفتها مركز نظام أجريس في البلد منذ عام 2007. ويهدف المركز إلى ترويج المعرفة ونتائج البحث المنبثقة عن العلماء الروس في المنشورات العلمية الروسية ترويجا عالما.

وأتاح إنشاء مركز نظام أجريس في المكتبة العلمية الزراعية المركزية أن تتعرف المكتبة على معايير قواعد البيانات الدولية. ومن شأن العمل مع البرامجيات اللغوية التابعة لنظام أجريس واستحداث مفاهيم الترجمة الروسية ومصطلحاتها في المكنز اللغوي المتعدد اللغات أنه سهّل البحث الموضوعي للمستخدمين الروس وزاد كفاءته (الفاو(ه)، 2021). وعلى مر السنين، تم تحسين معايير تقييم جودة المطبوعات التي ستُدرج في نظام أجريس، وكذلك اللوائح والبروتوكول بشأن تقييم الخبراء. وجُمعت التوصيات الخاصة بتأليف الموجزات، وأُنشئ الآن نظام للتفاعل مع هيئة تحرير المجلات الزراعية.

ومن أجل الإدراج في نظام أجريس، تختار المكتبة العلمية الزراعية المركزية المجلات التي تستوفي المعايير التالية فحسب:

  • التوافق مع مجالات اهتمام الفاو من حيث الموضوع المشمول بالتغطية؛
  • الاتسام بطابع علمي أو عِلمي عَملي؛
  • امتلاك رقم تسجيل حكومي؛
  • امتلاك رقم تسلسلي دولي موحد (ISSN
  • تطبيق إجراء مراجعة الأقران؛
  • النشر منذ أكثر من عامين مع الاحتفاظ بالدورية المعلنة؛
  • إتاحة المقالات على موقع المجلة الشبكي أو في مصدر آخر متاح أمام الجمهور.

وتوصي المكتبة العلمية الزراعية المركزية بترجمة جميع المعلومات الأساسية عن المجلات (العنوان، والمحتويات، وما إلى ذلك) والمقالات (العنوان، والمعلومات عن المؤلفين، والكلمات الرئيسية، والموجز، وما إلى ذلك) إلى اللغة الإنجليزية. وتُختار بعض مقالات العلماء الروس فحسب من كل إصدار في المجلات. ويجب أن يصنف المراجعون هذه المقالات بشكل إيجابي وتحتوي أيضًا على أقسام ذات صلة مثل الموجز والكلمات الرئيسية والمقدمة والمواد والأساليب والنتائج والمناقشات والاستنتاجات والمراجع الفهرسية..

ويجب أن تعكس الموجزات بنية المقالة، وأن تحتوي على حقائق مكتشفة حديثًا واستنتاجات موثقة، وأن تكون مدعومة ببيانات رقمية أو بيانية، وأن يكون حجمها محددًا مسبقًا من 1000 إلى 2000 حرف. وينبغي تقديم جميع المعلومات بإيجاز ولكن بشكل كامل. وبفضل هذه المتطلبات، تحسنت جودة المجلات والمنشورات العلمية الزراعية الروسية بشكل ملحوظ لتبلغ المعايير الدولية.

وأخيرًا، يمكن أن تدرج المكتبة العلمية الزراعية المركزية، بفضل مشاركتها في نظام أجريس، بعض المجلات الأجنبية المثيرة للاهتمام في مجموعتها الإلكترونية.

أهمية نظام أجريس في الاتحاد الروسي

أُنشئ مركز نظام أجريس في المكتبة العلمية الزراعية المركزية في عام 2007، وأُضيف أكثر من 10000 سجل إلى نظام أجريس في الفترة 2007-2020، بما في ذلك 1459 سجلًا في عام 2020 وحده. وفي عام 2020، عالجت المكتبة البيانات من المجلات التي زودت المكتبة العلمية الزراعية المركزية ببياناتها الوصفية لمزيد من المعالجة لنظام أجريس. وكل عام، تؤلف المكتبة العلمية الزراعية المركزية قائمة بعناوين المجلات التي زودت المكتبة ببيانات وصفية باللغة الروسية في ذلك العام. وفي عام 2020، احتوت هذه القائمة على 79 مجلة.

Number of visits to Russian records created by CSAL as AGRIS Hub

الشكل 4- عدد الزيارات إلى السجلات الروسية التي أُنشئت بواسطة المكتبة العلمية الزراعية المركزية بوصفها مراكز نظام أجريس، Google Analytics. المصدر: الفاو, 2021

بحلول حزيران/يونيو 2021، احتوى نظام أجريس في المجموع على 31000 سجل من الاتحاد الروسي، مع حوالي ثلث أرسلتها المكتبة العلمية الزراعية المركزية. ويوضح الشكل 5 عدد السجلات التي أُنشئت بواسطة مراكز نظام أجريس التابع للمكتبة المذكورة، حيث يشير الجزء الأخضر إلى السجلات التي أُنشئت باستخدام Zotero (أداة مجانية تُستخدم لجمع البحوث وتنظيمها وذكرها وتبادلها).

وتتعلق المقالات الأكثر طلبًا بموضوعات عن صناعة الأغذية وزراعة النباتات والاقتصاد. والمستخدمون، من الأعلى إلى الأدنى، هم بشكل أساسي من الاتحاد الروسي والهند والولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وتستفيد مجموعات مختلفة، لأغراض متنوعة، من أجريس في الاتحاد الروسي.

  • الباحثون
  • البحث عن المراجع والموجزات والنصوص الكاملة لكتابة أوراق علمية؛
  • تحديد نطاق المؤلفين المشاركين المحتملين والموضوعات لمزيد من البحث.
  • أمناء المكتبات
  • استرداد معلومات لطلبات المستخدم
  • البحث عن مجلات إلكترونية ذات الوصول المفتوح لاقتنائها في الصندوق.
  • الاستشهادات المرجعية
  • إتاحة مجلات المعرفة الزراعية الخاصة (البلد، اللغة)؛
  • إتاحة وثائق مثل المجلات والمقالات الخاصة بموضوعات مختلفة (البلد، اللغة)، وغيرها.

Number of records generated by CSAL’s AGRIS Hub
الشكل 5- عدد السجلات الناتجة عن مراكز نظام أجريس التابع للمكتبة العلمية الزراعية المركزية. المصدر: إعداد البيانات بواسطة المكتبة العلمية الزراعية المركزية

حاليًا، تُنشأ شبكة مزودي البيانات حول المكتبة العلمية الزراعية المركزية التابعة لمركز نظام أجريس. وتضم بشكل أساسي ممثلين عن المؤسسات العلمية والتعليمية الزراعية، ودور النشر، وجهات أخرى. ويقدم أعضاء الشبكة الأساسيون معلومات معدة جزئيًا عن مقالات مختارة لتسهيل معالجة البيانات في مركز نظام أجريس. ونحن منفتحون للتشاور مع أي أصحاب مصلحة آخرين يرغبون في المساهمة في نظام أجريس.

الخطوات التالية

ستواصل المكتبة العلمية الزراعية المركزية تقديم منشورات جديدة، وتحسين جودة السجلات وزيادة شعبية نظام أجريس، سواء بصفته مصدرا للمعلومات أو فرصة للعلماء الروس بغية تبادل نتائج أبحاثهم العلمية.

وستنفذ المكتبة العلمية الزراعية المركزية وستنشر جميع التقنيات المتاحة والحديثة وأدوات جمع البيانات التي طورتها الفاو لتوفير أفضل المعلومات الزراعية في الوقت المناسب.

المراجع

المكتبة العلمية الزراعية المركزية. 2021. المكتبة العلمية الزراعية المركزية [عبر الإنترنت]. موسكو. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. http://www.cnshb.ru/

الفاو(أ). 2021. منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/home/ar/

الفاو(ب). 2021. أهداف التنمية المستدامة. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/sustainable-development-goals/ar/

الفاو(ج). 2021. نظام أجريس. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. http://www.fao.org/agris/ar

الفاو(د). 2021. أجريس. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/agris/ar/data-providers

الفاو(ه). 2021. المكنز الزراعي المتعدد اللغات. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021].  https://www.fao.org/agrovoc/ar