المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

بخصوص صندوق تقاسم المنافع

تقدم الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة مساهمة أساسية في تعزيز  الأمن الغذائي والتغذية وحفظهما، وتحسين سبل العيش والاقتصادات الريفية، ومواجهة تحديات التكيف مع تغير المناخ. ومع ذلك، فإننا نلاحظ فقدان هذا التنوع البيولوجي بشكل ينذر بالخطر.

تم تأسيس صندوق تقاسم المنافع من قبل الجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية في عام 2009 وهو خاضع لسيطرته المباشرة، ويدعم صندوق تقاسم المنافع المشاريع التي تستغل الموارد الوراثية النباتية لإيجاد حلول للتحديات المعقدة المتعلقة بانعدام الأمن الغذائي والتغذوي وفقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ.

يمكّن الصندوق صغار المزارعين والعلماء والمربين من الاستفادة من المجمع الجيني العالمي التابع للمعاهدة والذي يضم الملايين من المواد الوراثية المختلفة لإجراء البحوث وتطوير أنواع محاصيل أكثر مرونة وأكثر إنتاجية وتغذية.

حتى الآن، دعم الصندوق أربع دورات للمشاريع من خلال 80 مشروعًا تم تمويلها حول العالم وبالتعاون مع أكثر من 500 منظمة. المستفيدون الرئيسيون من صندوق تقاسم المنافع هم المزارعون، لا سيّما أولئك في البلدان النامية الذين يحفظون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة ويستخدمونها على نحو مستدام.

> شاهدوا هذا الفيديو للاطلاع على مقدمة وجيزة عن صندوق تقاسم المنافع

الدعوة الخامسة لتقديم مقترحات

من خلال مساعدة المزارعين على المستوى المحلي لإيجاد حلول لتغيّر المناخ ومواجهة التحديات الأخرى، يتم تعزيز نظام المعاهدة  المخصص للتنوع الزراعي. ستسعى الدورة الخامسة لصندوق تقاسم المنافع (BSF-5) لسد الفجوة التي غالبًا ما تُلاحظ بين الصون في المزرعة وفي الموقع الطبيعي وخارجه، وتوضيح كيف ترتبط المبادرات المختلفة القادمة من المجتمعات الزراعية من خلال بنوك الجينات الوطنية والدولية فيما بينها بفضل المعاهدة الدولية. وسيهدف البرنامج إلى إنشاء شبكة من المبادرات التي تقودها المجتمعات الزراعية التي تدير بشكل فعال التنوع الوراثي النباتي في مراكز منشأ المحاصيل أو مناطق انعدام الأمن الغذائي أو المتأثرة بتغير المناخ.

ستعود المعارف والمعلومات والأصول الوراثية التي تم توليدها من خلال صندوق تقاسم المنافع إلى آليات تشغيل المعاهدة،  وبالتالي ستقوم بزيادة الموارد المتاحة في جميع أنحاء العالم لتحسين الأمن الغذائي والزراعة المستدامة. ستطور الدورة الخامسة لصندوق تقاسم المنافع آلية قوية لتبادل المعرفة من أجل تيسير وصول المزارعين إلى المواد الوراثية النباتية والبيانات ذات الصلة، بالإضافة إلى الأدوات التقنية التي تساعد على تعزيز التخطيط القطري والإقليمي لتنفيذ المعاهدة.

من خلال شراكات متعددة، ستسمح الدورة الخامسة للصندوق  باستفادة مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك صناع السياسات والقيمين من بنوك الجينات والمربين والباحثين والطلاب والأوساط الأكاديمية.

تدعو أمانة المعاهدة الدولية المنظمات الحكومية أو غير الحكومية ذات المقر في البلدان النامية والأطراف المتعاقدة في المعاهدة إلى تقديم طلب  المشاركة في  الدعوة الخامسة لتقديم مقترحات في ظل صندوق تقاسم المنافع وتقديم مقترح تمهيدي بحلول 29 يوليو/تموز 2022، قبل الساعة 23.59 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي.

المبادئ التوجيهية للترشيح

1. كيف أتقدم بطلب؟

1. كيف أتقدم بطلب؟

  •  يُرجى التحقق من معايير الأهلية والفرز بغية التأكد من أن مشروعكم المقصود مؤهل للحصول على تمويل من الدورة الخامسة لصندوق تقاسم المنافع.
  • يُرجى تنزيل تنسيق "الاستماررة لتقديم المقترحات التمهيدية" وادخال الردود وفقًا للإرشادات الواردة في مستند "المبادئ التوجيهية لإعداد المقترحات التمهيدية".
  • يُرجى تقديم المقترحات التمهيدية من خلال السلطات المعترف بها لطرف متعاقد مؤهل في المعاهدة، وهي جهات الاتصال الوطنية أو المندوبين الدائمين لدى منظمة الأغذية والزراعة.
  • يجب تقديم جميع الطلبات باستخدام الاستمارة لتقديم المقترحات التمهيدية. ويمكن تقديم المقترحات التمهيدية بأي لغة من لغات المعاهدة، بالإضافة إلى ترجمة إلى لغة العمل (الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية)، عند الضرورة، على النحو المنصوص عليه في الإجراءات التنفيذية التي اعتمدها الجهاز الرئاسي.
  • يجب إرسال الطلبات من قبل السلطات الوطنية للأطراف المتعاقدة المؤهلة إلى أمانة المعاهدة إلى العنوان :[email protected]  أو عن طريق الفاكس  065705634(39) .

2. ما نوع المشاريع التي سيتم تمويلها؟

2. ما نوع المشاريع التي سيتم تمويلها؟

سيدعم البرنامج مشاريع بلد واحد ومشاريع متعددة البلدان، تتماشى مع الهدف العام للصندوق. من المتوقع أن تتراوح مدة جميع المشاريع بين 18 شهرًا و 4 سنوات.

ستوضح المشاريع المقبولة المنافع التي تجلبها الموارد الوراثية النباتية للمزارعين، مع التركيز بشكل خاص على دعم الإدارة في المزرعة وفي الموقع الطبيعي، والتبادلات بين المزارعين، وسلاسل قيمة البذور المحلية، وتحسين تدفق الموارد الوراثية النباتية من المجموعات المحفوظة خارج الموقع إلى المزارعين وعكس ذلك.

3. ما هو التمويل الإجمالي المتاح لدورة الصندوق هذه؟

3. ما هو التمويل الإجمالي المتاح لدورة الصندوق هذه؟

من المتوقع أن يعادل مبلغ التمويل المتاح للمنح الخاصة بالدعوة الخامسة لتقديم مقترحات 7 ملايين دولار أمريكي على الأقل.

سيتم تخصيص 70٪ من التمويل المتاح للدعوة العامة لتقديم المقترحات، بما في ذلك تلك المشاريع التي تم إصدارها بشهادة التميز في الدورات السابقة، وسيتم تخصيص 30٪ كحد أقصى من التمويل للمراحل الثانية من مشاريع الدورة الثالثة للصندوق ( (BSF-3.

4. ما هو نطاق التمويل لكل مشروع؟

4. ما هو نطاق التمويل لكل مشروع؟

يُطلب من المرشحين الذين يعدون مشاريع قطرية أن يقدموا مقترحات تمهيدية للتمويل لا تتجاوز قيمتها 250.000 دولار أمريكي، ويُطلب من أولئك الذين يهدفون إلى إعداد مشاريع دولية أن يقدموا مقترحات تمهيدية للحصول على تمويل لا يتجاوز 600.000 دولار أمريكي.

5. من هو المؤهل للترشيح؟

5. من هو المؤهل للترشيح؟

يجوز لأي منظمة حكومية أو غير حكومية، بما في ذلك المزارعين و منظمات المزارعين وبنوك الجينات ومؤسسات البحوث، فضلاً عن المنظمات الإقليمية والدولية، الموجودة في البلدان الأطراف المتعاقدة في المعاهدة، أن تترشح للحصول على منح في إطار صندوق تقاسم المنافع. ويجب على المرشحين استيفاء معايير الأهلية التي حددها الجهاز الرئاسي والمدرجة في الملحق 1 من الدعوة الخامسة لتقديم المقترحات.

6. ما هي معايير الأهلية والفرز؟

6. ما هي معايير الأهلية والفرز؟

للتمكن من التأهيل لتقديم طلب للحصول على تمويل في إطار الدورة الخامسة لصندوق تقاسم المنافع، يجب أن تفي المقترحات التمهيدية للمشروع بما يلي:

  • أن تساهم في أهداف المعاهدة الدولية.
  • أن تندرج ضمن الأولويات التي حددها الجهاز الرئاسي.
  • أن تعود بالفائدة على الأطراف المتعاقدة من البلدان النامية.
  • أن يتم تقديمها من خلال الطرف المتعاقد أو الأطراف المعنية.
  • أن يتم تقديمها خلال الموعد النهائي المحدد لهذا الغرض.
  • أن تتقيد بالمبادئ التوجيهية المحددة للترشيح.

سيتم فحص المقترحات التمهيدية التي تفي بمعايير الأهلية من قبل فريق خبراء مستقل اعتماداً على معايير الفرز المحددة.

7. هل يمكن أن يتم تمثيل بلد ما في مقترح تمهيدي لبلد واحد وفي مقترح لبلدان متعددة أم أن الإحتمالين متنافيان؟

7. هل يمكن أن يتم تمثيل بلد ما في مقترح تمهيدي لبلد واحد وفي مقترح لبلدان متعددة أم أن الإحتمالين متنافيان؟

لا يستبعد الاحتمالان بعضهما. إذ يمكن لبلد منفرد أن يقدم مقترحات تمهيدية مختلفة لكل من المشاريع التي تشمل بلدًا واحدًا وبلدان متعددة.

8. في الدعوة الخامسة هل سيتم النظر في العروض المقدمة في إطار دعوات سابقة لتقديم المقترحات؟

8. في الدعوة الخامسة هل سيتم النظر في العروض المقدمة في إطار دعوات سابقة لتقديم المقترحات؟

لن تكون المقترحات الأولية المقدمة في إطار الدعوات السابقة لتقديم المقترحات جزءًا تلقائيًا من الدعوة الخامسة لتقديم المقترحات. ومع ذلك، فإن أولئك المتقدمين مدعوون لتقديم اقتراح أولي باستخدام استمارة التقديم المتاحة في الملحق 5 من الدعوة الخامسة لتقديم المقترحات. ويتم تشجيع المشاريع التي حصلت على شهادة التميز في ظل الدورة الرابعة و الدورة الثالثة لصندوق تقاسم المنافع والتي تنظر في إعداد مقترحات للمرحلة الثاني، على التقديم.

9. من المسؤول عن فرز المقترحات المسبقة؟

9. من المسؤول عن فرز المقترحات المسبقة؟

وفقًا لدليل العمليات لصندوق تقاسم المنافع، فإن اللجنة الدائمة المعنية باستراتيجية التمويل وتعبئة الموارد (لجنة التمويل) هي المسؤولة عن الموافقة النهائية على المشاريع التي سيتم تمويلها في كل دورة مشروع لصندوق تقاسم المنافع، على أساس الأعمال التحضيرية التي قام بها فريق الخبراء المستقل.

10. ماذا يحدث إذا تم قبول مقترحي التمهيدي؟

10. ماذا يحدث إذا تم قبول مقترحي التمهيدي؟

سيدخل المرشحون الناجحون في مرحلة تصميم المشروع الكامل تدوم حوالي ثلاثة أشهر. خلال هذه الفترة، يقدم المرشحون مقترح مشروع كاملًا يوضح بالتفصيل أهداف ونطاق الأنشطة والمخرجات والمؤشرات المستهدفة ذات الصلة وبيانات خط الأساس والميزانية، وسيشمل كذلك خططًا محددة للتواصل ونشر نتائج المشروع، والرصد ، والمساواة بين الجنسين، والإدارة المؤسسية وإدارة المعرفة وااستراتيجيات الاستدامة و الخروج.

بعد الإعلان عن المشاريع التي سيتم تمويلها، سيتم توقيع اتفاقية مشروع في شكل خطاب اتفاق مع كل مؤسسة قدمت الطلب.

11. ما نوع الأحكام الواردة في خطاب الاتفاق؟

11. ما نوع الأحكام الواردة في خطاب الاتفاق؟

تتكون استمارة منظمة الأغذية والزراعة لخطابات الاتفاق من جزء تمهيدي حيث يتم تحديد الشروط والأحكام العامة، وجدول إعداد التقارير والرصد المرتبط بمدفوعات الأموال ومرفق يحتوي على مستندات اقتراح المشروع.

بالإضافة إلى الأحكام العامة لاستمارة منظمة الأغذية والزراعة، تحتوي خطابات الاتفاق على أحكام إضافية مصممة خصيصًا لصندوق تقاسم المنافع. تتضمن هذه الأحكام المحددة الاتفاقية (أ) لجعل جميع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة المدرجة في الملحق الأول للمعاهدة التي تقع في نطاق المشروع متاحة وفقًا لشروط وأحكام النظام المتعدد الأطراف للحصول على المنافع وتقاسمها؛ و (ب) إتاحة جميع المعلومات الناتجة عن المشروع للجمهور في غضون عام واحد من تاريخ الانتهاء من المشروع.

12. متى وكيف سيتم صرف الأموال لتنفيذ المشروع؟

12. متى وكيف سيتم صرف الأموال لتنفيذ المشروع؟

سيتم صرف المنح على شكل أقساط للدفع. سيتم سداد الدفعة الأولى عند استلام الأمين اتفاقية المشروع الموقعة. المدفوعات اللاحقة مشروطة باستلام الأمين وموافقته على تقارير سير العمل المرحلي والتقارير المالية

13. هل يمكن لمقدمي الطلبات تلقي الدعم لإعداد مقترحات مشاريع خاصة بهم؟

13. هل يمكن لمقدمي الطلبات تلقي الدعم لإعداد مقترحات مشاريع خاصة بهم؟

تتاح خدمة المساعدة من أجل دعم المرشحين للدعوة الخامسة لتقديم المقترحات.

 على وجه التحديد ، ستقوم خدمة المساعدة بما يلي:

  • تقديم المساعدة الفنية عن طريق البريد الإلكتروني فيما يتعلق بإعداد المقترحات التمهيدية  والمقترحات الكاملة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية.
  • تنظيم حلقات عمل داعمة تركز على إعداد مقترحات المشاريع الكاملة  لمقدمي الطلبات المدعوين لإعداد مقترحات كاملة وهم من الأقاليم والأطراف المتعاقدة الناقصة التمثيل حتى الآن من ضمن المستفدين من دعم صندوق تقاسم المنافع.

 يمكن الاتصال بخدمة المساعدة عن طريق البريد الإلكتروني على [email protected]

شارك بهذه الصفحة