المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

مجموعة الأدوات للاستخدام المستدام للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

لمحة عامة

حول مجموعة الأدوات

اعترافًا بالحاجة إلى زيادة وتعزيز الأنشطة ذات الصلة بأهداف المادتين 5 و6، طلب الجهاز الرئاسي إلى المعاهدة الدولية تطوير نظام عبر الإنترنت لمساعدة جميع أصحاب المصلحة المعنيين بمختلف جوانب استخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة على المستوى العالمي: مجموعة الأدوات للاستخدام المستدام للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

إن مجموعة الأدوات موجهة إلى أي شخص يسعى للحصول على معلومات أو توجيهات بشأن السياسات والاستراتيجيات والأنشطة التي يمكن أن تشجع وتعزز صون الموارد الوراثية النباتية واستخدامها المستدام، لا سيما على المستويين القطري والمحلي. من المرجح أن يكون المستخدمون من مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك أولئك الذين يعملون في معاهد البحوث العامة وبنوك الجينات، والوكالات الحكومية، وجمعيات المزارعين، والمنظمات غير الحكومية القائمة على الزراعة، والمجتمعات المحلية والأصلية، واشبكات البذور، والمؤسسات التعليمية، والأجهزة والشبكات والخدمات الدولية، وشركات تربية النباتات الخاصة، وصناعات البذور التجارية وإنتاج النباتات، علاوة على مربي النباتات المستقلين، والمزارعين ومنتجي البذور.

مجموعة الأدوات للاستخدام المستدام للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

استخدام مجموعة الأدوات

تحتوي مجموعة الأدوات على مكونين أساسيين - صفحات الويب التي تسلط الضوء على المجالات الرئيسية ذات الصلة وتلخيصها بشأن تشجيع وتعزيز الاستخدام المستدام للموارد الوراثية النباتية، بالإضافة إلى قاعدة بيانات تيسّر الوصول إلى مجموعة مختارة من الموارد بهدف مساعدة المستخدمين في إعداد مبادرات رامية للاستخدام المستدام للموارد الوراثية.

يتم تصنيف الموارد وفقًا للمجالات  المواضيعية والمواضيع وفئات المواضيع المحددة وكذلك حسب المنطقة الجغرافية الأساسية ذات الصلة واللغة وتاريخ النشر والشكل. ويمكن الحصول على معظم الموارد وهي متاحة مجانًا للتنزيل من الإنترنت.

لمزيد من المساعدة للمستخدمين في تصفح قاعدة البيانات، تم تصنيف الموارد أيضًا وفقًا لثماني فئات، كما هو موضح أدناه.

 

مادة/ عرض

دراسة حالة

قاعدة بيانات

مواد تعليمية

نهج

وسائط متعددة

نشرة

أداة

يمكن للمستخدمين الوصول إلى الموارد عبر وظيفة البحث لكل من المواضيع على صفحة الويب (الحفاظ على التنوع المحصولي المحلي  أو السياسات للاستخدام المستدام للموارد الوراثية)، أو استخدام صفحة "البحث عن الموارد" لإجراء بحث نصي أو منظم لقاعدة البيانات بأكملها.

شارك بهذه الصفحة