المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

وحدات تعليمية بشأن المعاهدة الدولية

منذ دخول المعاهدة الدولية حيز النفاذ عام 2004، أعربت الأطراف المتعاقدة وأصحاب المصلحة عن الحاجة إلى تنمية القدرات على تشغيلها. إن ترجمة أحكامها إلى تدابير فعالة على المستوى الوطني أمر بالغ الأهمية للتنفيذ الكامل لأهداف المعاهدة الدولية. ويعد تطوير الوحدات التعليمية جزءًا من تلبية الأمانة هذه الحاجة. ولقد رحب الجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية رسمياً بالعمل الذي تم انجازه فيما يتعلق بهذه المواد التدريبية في دورته الرابعة.

لقد نشرت أمانة المعاهدة الدولية على وجه الضبط وحدتها التعليمية الثالثة بعنوان " استراتيجية التمويل للمعاهدة الدولية".

وتعتبر هذه الوحدة جزءا من سلسلة من المواد التدريبية التي تشرف الأمانة على تطويرها بهدف تعزيز قدرات أصحاب المصلحة الرامية  لتشغيل المعاهدة الدولية وتحسين المعلومات وزيادة الوعي بين الأطراف المعنية الأخرى. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنتاج المواد التعليمية حول المعاهدة الدولية بتنسيق الأمانة لعملية تشاركية تضم خبراء دوليين وأصحاب المصلحة من جميع الأقاليم.

تتكون كل وحدة من عدة دروس مستقلة توضح أحكام المعاهدة الدولية وتقدم أفضل الممارسات والأمثلة الملموسة المستمدة من الخبرة المتراكمة خلال المرحلة المبكرة من التنفيذ.

وتحتوي المجموعة الكاملة على الوحدات التالية:

مقدمة للمعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

لأول مرة يتم إنتاج المواد التعليمية المتعلقة بالمعاهدة الدولية تحت اشراف أمانتها، من خلال عملية تشاركية تضم خبراء دوليين وأصحاب مصلحة من جميع الاقاليم. تقدم الوحدة 1 تمهيدا حديثا للمكونات الرئيسية للمعاهدة الدولية والصكوك والمفاهيم ذات الصلة بلغة سهلة الفهم للقادمين الجدد إلى المجال السياسي للتنوع البيولوجي الزراعي. ولقد تم إطلاقها بمناسبة الدورة الرابعة للجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية. ان نسخة من الوحدة متاحة على الإنترنت (مارس/ آذار 2011).

الصيانة والاستخدام المستدام في إطار المعاهدة الدولية

تدخل هذه الوحدة التعليمية الثانية في التفصيل بشأن أحكام المعاهدة الدولية المتعلقة بصيانة التنوع المحصولي واستخدامه على نحو مستدام. وتعرض خلفية فنية متعلقة بالصيانة والاستخدام المستدام وتقدم أمثلة مختلفة عن التنفيذ على المستويات الدولية والإقليمية والقطرية والمحلية. وتوضح هذه الوحدة الجوانب التقنية في الإطار القانوني لإدارة التنوع المحصولي، وهي تستهدف اصحاب المصلحة السياسيين والعلميين على حد سواء، بالإضافة إلى غيرهم من أصحاب المصلحة في القطاع الزراعي. وتم نشرها في ديسمبر/كانون الأول 2011

استراتيجية التمويل للمعاهدة الدولية

تقدم هذه الوحدة التعليمية نبذة تاريخية عن وضع استراتيجية التمويل وتؤكد أهميتها لتحقيق أهداف المعاهدة الدولية. وعلى وجه الخصوص، تشرح الوحدة الأساس المنطقي والتشغيلي لصندوق تقاسم المنافع التابع لاستراتيجية التمويل، وتحتوي على درس كامل يشرح عملية المنح لصندوق تقاسم المنافع. تم نشر هذه الوحدة في ديسمبر/ كانون الأول 2013، قبيل إطلاق النداء الثالث لتقديم المقترحات لصندوق تقاسم المنافع.

حقوق المزارعين 

تم تصميم هذه الوحدة من أجل تعزيز قدرات أصحاب المصلحة لتطبيق حقوق المزارعين على النحو الوارد في المادة 9 من المعاهدة الدولية. وهي تقدم معلومات وتساعد على زيادة الوعي بين الأطراف المعنية الأخرى، بما في ذلك الأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام. تم اعداد هذه الوحدة واستعراضها من قبل خبراء لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال، ونشروا العديد من المقالات عن حقوق المزارعين. كما تتوفر دورة تفاعلية من هذه الوحدة على بوابة InforMEA

(https://e-learning.informea.org/course/index.php?categoryid=8).

لقد تم تصميم هذا الدرس لمجموعة واحدة أو أكثر من الدارسين التاليين:

  • صانعي القرارات وموظفيهم
  • موظفي الخدمة المدنية
  • موظفي مصارف الجينات
  • مربي النباتات
  • منظمات المزارعين
  • منظمات المجتمع المدني الأخرى
  • وسائل الاعلام
  • الأوساط الأكاديمية
  • الجهات المانحة المحتملة

 

 

 

شارك بهذه الصفحة