المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

FAQs on Compliance

(ألف) أسئلة عامة بشأن آلية الامتثال

(ألف) أسئلة عامة بشأن آلية الامتثال

 ما هو نطاق عمل الامتثال؟

تم وضع الإجراءات والآليات بخصوص الامتثال بغية رصد ودعم جهود الأطراف المتعاقدة الرامية لتنفيذ أحكام المعاهدة الدولية. ويشمل هذا الإطار عمل لجنة الامتثال، ورفع التقارير الوطنية، ومجموعة من مبادرات تنمية القدرات وأنشطة التدريب من قبل الأطراف المتعاقدة، والأقاليم وغيرها، واستخدام المعلومات حول تنفيذ المعاهدة في البيانات وعمليات رفع التقارير بموجب صكوك أو أطر أخرى متعددة الأطراف مثل جدول أعمال التنمية المستدامة، والدعم المقدم من أمانة المعاهدة في هذه الأمور.

ما هي غاية وفكرة آلية الامتثال في سياق المعاهدة الدولية؟

الفكرة العامة هي تشجيع امتثال الأطراف المتعاقدة لجميع أحكام المعاهدة الدولية ومعالجة القضايا المتعلقة بعدم الامتثال. والغرض من ذلك هو رصد التنفيذ وتقديم الدعم والمشورة والمساعدة، على حد سواء، لا سيّما للبلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية.

أود الحصول على لمحة عامة عن التدابير الرامية لتنفيذ المعاهدة الدولية على المستوى الوطني. هل يمكن اعتبار  إطار الامتثال نقطة انطلاق جيّدة؟

طبعاّ. تقدم التقارير الوطنية لمحة شاملة عما تقوم به الأطراف المتعاقدة على المستوى الوطني بشأن المسائل المتعلقة بالمعاهدة.

أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات عن القواعد التي تسيّر الامتثال بموجب المعاهدة الدولية؟ هل سينطوي ذلك على الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف المتعاقدة؟

تنص المعاهدة الدولية على إطار الامتثال العام من خلال المادة 21. لكن الالتزام الأكثر تفصيلاً للأطراف المتعاقدة بشأن الامتثال يرد في إجراءات الامتثال ، بما في ذلك الأهداف المتفق عليها والمبادئ والآليات المؤسسية، فضلاً عن وظائف لجنة الامتثال والتدابير والإجراءات التنفيذية المختلفة لتشجيع الامتثال ومعالجة القضايا المتعلقة بعدم الامتثال. كما وافق الجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية على قواعد إجراءات مفصلة للجنة الامتثال  (انظر أيضًا الأسئلة أدناه).

(باء) التقارير الوطنية والرصد

(باء) التقارير الوطنية والرصد

ما هو الفرق بين التقارير الوطنية والامتثال؟

يعد رفع التقارير الوطنية عنصرًا مهمًا في آلية الامتثال. وتسمح التقارير للجهاز الرئاسي ومجتمع المعاهدة ككل بالحصول على صورة واضحة للتنفيذ الوطني للمعاهدة الدولية. كما تمكّن التقارير الجهاز الرئاسي من اتخاذ قرارات مستنيرة في دوره في الحوكمة وفي توفير التوجيه المناسب.

من الذي يقدم التقارير في سياق المعاهدة الدولية؟

يجب تقديم التقارير من قبل الأطراف المتعاقدة على فترات منتظمة.

بأي تواتر ترسل الأطراف المتعاقدة تقاريرها الوطنية؟

تلتزم الأطراف المتعاقدة بإرسال تقاريرها الوطنية كل خمس سنوات.

أود إلقاء نظرة على التقارير الوطنية. أين يمكنني العثور عليها؟

تُنشر جميع التقارير الوطنية على الموقع الإلكتروني للمعاهدة الدولية باللغة والصيغة التي وردت بها. وهي متوفرة هنا: http://www.fao.org/plant-treaty/areas-of-work/compliance/compliance-reports/ar

فهل هذا يعني أن التقارير الوطنية ليست سرية؟

نعم، ليست سرية. بناءً على توجيهات لجنة الامتثال، تنشر الأمانة على موقعها الإلكتروني جميع التقارير الوطنية المقدمة وفقًا لصيغة التقارير المعتمدة من قبل الجهاز الرئاسي. وهذا يزيد من شفافية عملية الرصد، حسب رأي لجنة الامتثال. ومع ذلك ، فإن بعض الطلبات المحددة للحصول على المشورة أو الدعم والتي تقدمها الأطراف المتعاقدة مباشرة إلى لجنة الامتثال يمكن أن تعالج باعتبارها طلبات سرية، اعتمادًا على طبيعة وظروف هذه الطلبات.

إنني أمثل طرفًا متعاقدًا، كيف يمكنني رفع تقرير؟

يمكنك اتباع هذه الخطوات:

         http://www.fao.org/plant-treaty/areas-of-work/compliance/howtoreport/ar/

أصبح تقديم التقارير ممارسة قائمة في العديد من الهيئات والاتفاقيات. لتسهيل الأمور، هل يمكنني إعادة استخدام الصيغة والمعلومات التي تم ارسالها سابقاّ للتقارير في إطار خطة العمل العالمية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة؟

نعم ، يمكنك إعادة استخدام وتلخيص والإشارة إلى محتوى التقرير الوطني في إطار خطة العمل العالمية، وكذلك إدراج روابط إليه أو تحميل أي معلومات إضافية مفيدة، على سبيل المثال فيما يتعلق بصون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام (المادتان 5 و 6 من المعاهدة الدولية).

أود معرفة المزيد عن نظام تقديم التقارير الإلكتروني

تم تطوير نظام تقديم التقارير الإلكتروني بالتعاون مع المركز العالمي لرصد حفظ الطبيعة التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. إنه نظام إطاري تستخدمه العديد من الاتفاقات للبيئة المتعددة الأطراف والاتفاقيات المتعلقة بالتنوع البيولوجي، وهو قابل للتكيف مع تنسيقات التقارير المطابقة. وهو يقدم وظائف تم اختبارها مع معاهدات واتفاقيات أخرى، ويستفيد كل من المستخدمين والأطراف المتعاقدة من الخبرة السابقة. لقد أعدت الأمانة كتيبًا وجيزاّ وقامت بتحديثه بانتظام ويمكن طلبه من خلال العنوان الالكتروني  [email protected]  مع بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

أود تقديم تقرير عن التدابير في بلدي، لكنني لست جهة اتصال وطنية، ولا أعمل لدى الحكومة. فكيف يمكنني المساهمة؟

يُرجى الاتصال بجهة الاتصال الوطنية الخاصة بك، ولا يجوز إلا للمسؤولين المعتمدين من الأطراف المتعاقدة تقديم الطلبات. ويمكن أيضًا تحديث التقارير الموجودة على الإنترنت في أي وقت. هذا، ويسمح نظام تقديم التقارير الإلكتروني للأطراف المتعاقدة بتحديث الأسئلة الفردية أو مجموعات الأسئلة وإعادة تقديمها دون الحاجة إلى إعادة تحرير التقرير بأكمله.

أود الحصول على نظرة عامة عن تنفيذ المعاهدة الدولية في جميع الأقاليم وبين كافة الأطراف المتعاقدة، ولكن يبدو من الصعب قراءة جميع التقارير الوطنية، أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات بشكل إجمالي؟

يمكنك الرجوع إلى تقارير التوليف والتحليل التي أعدتها لجنة الامتثال وقدّمتها إلى الجهاز الرئاسي في كل دورة. ويتم أيضًا إعادة استخدام بعض المعلومات والبيانات الواردة من الأطراف المتعاقدة بموجب عدة مؤشرات في إطار عملية رفع التقارير عن أهداف التنمية المستدامة.

(جيم) لجنة الامتثال

(جيم) لجنة الامتثال

كيف تتألف لجنة الامتثال؟

تتضمن اللجنة 14 عضوا على الأكثر، اثنين من كل إقليم من أقاليم المنظمة، وعضو واحد لا أكثر من نفس الطرف المتعاقد. وينتخب الجهاز الرئاسي الأعضاء على أساس الترشيحات من كل إقليم من أقاليم المنظمة السبعة. ويمكنك التحقق من اختصاصات اللجنة وعضويتها هنا: http://www.fao.org/plant-treaty/overview/governing-body/commissions/compliance

هل تتألف لجنة الامتثال من محامين فقط؟

كلا ، يجب أن يكون لأعضاء اللجنة كفاءة معترف بها في مجال الموارد الوراثية أو مجالات أخرى ذات صلة بالمعاهدة الدولية، بما في ذلك الخبرة القانونية أو التقنية، وأن يعملوا بموضوعية وبصفتهم الشخصية.

من هم أعضاء ومسؤولو لجنة الامتثال الحاليون؟

يمكنك العثور على عضوية اللجنة هنا:

http://www.fao.org/plant-treaty/areas-of-work/compliance/compliance-committe/ar/

هل تنظر لجنة الامتثال فقط في القضايا المحتملة المتعلقة بعدم الامتثال؟

كلا ، بينما تنظر اللجنة في قضايا أو حالات متعلقة بعدم الامتثال، فإن وظائفها أوسع بكثير. على سبيل المثال، تقدم اللجنة المشورة عند الطلب، وتسهل المساعدة للأطراف المتعاقدة بشأن المسائل المتعلقة بتنفيذ المعاهدة الدولية. وهذا يشمل الأسئلة ذات الطبيعة القانونية، باستثناء المسائل المتعلقة بالاتفاق الموحد لنقل المواد والتي لا تعد جزءًا من اختصاصات اللجنة.

هل يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات بشأن مناقشات لجنة الامتثال أم أن عملها سري؟ أود أن أعرف بالتفصيل ما هي الأدوار والوظائف وطريقة عمل لجنة الامتثال، وأين يمكنني العثور على مزيد من المعلومات؟

تُنشر محاضر الاجتماعات على موقع المعاهدة الإلكتروني، وكذلك تقارير اللجنة المقدمة إلى كل دورة من دورات الجهاز الرئاسي. لقد تمت ترجمة هذه التقارير إلى جميع اللغات الرسمية للمعاهدة الدولية، في حين أن محاضر الاجتماعات متوفرة باللغة الإنجليزية فقط. ومع ذلك، قد تكون إجراءات اللجنة سرية في بعض الحالات. ويتم تحديد الأدوار والوظائف وطريقة عمل لجنة الامتثال في إجراءات الامتثال (http://www.fao.org/3/a-be452a.pdf) والقواعد الإجرائية للجنة الامتثال

 (http: // www.fao.org/3/mn566a/mn566a.pdf). ويمكنك أيضًا الرجوع إلى قرارات الجهاز الرئاسي بشأن الامتثال ذات الصلة بفهم اختصاصات هذه اللجنة وعملها.

لدي سؤال حول الاتفاق الموحد لنقل المواد، هل يمكنني الحصول على معلومات من لجنة الامتثال؟

لا. الأسئلة المتعلقة بالاتفاق الموحد لنقل المواد لا تدخل في مجال اختصاصات اللجنة. ويّرجى الرجوع إلى الصفحة الفرعية الخاصة بالنظام المتعدد الأطراف أو الاتصال بأمانة المعاهدة على [email protected]

(دال) تنمية القدرات والمزيد من الدعم

(دال) تنمية القدرات والمزيد من الدعم

إنني أمثل طرفًا متعاقدًا ولدي سؤال فني يتعلق بتنفيذ المعاهدة، هل يمكنني الحصول على المشورة من لجنة الامتثال؟

نعم. يجوز لطرف متعاقد، من خلال الأمين، أن يوجه إلى لجنة الامتثال البيانات والأسئلة المتعلقة باحترام التزاماته بموجب المعاهدة الدولية. وتتمثل إحدى وظائف لجنة الامتثال في تقديم المشورة أو تسهيل المساعدة لأي طرف متعاقد، بشأن الأمور المتعلقة بالامتثال، بغية مساعدته على الامتثال لالتزاماته بموجب المعاهدة الدولية. ويشجع الجهاز الرئاسي الأطراف المتعاقدة على تقديم أسئلة فنية إلى لجنة الامتثال للنظر فيها والرد عليها (القرار 7/2019).

لدي سؤال بخصوص آلية الامتثال، هل يمكن للأمانة مساعدتي؟

نعم ، أنشأت الأمانة مكتب المساعدة في عام 2021. ويرجى إرسال أسئلتك إلى  [email protected]

أرغب في تنظيم ورشة عمل، في بلدي أو في إقليمي، بشأن تنفيذ المعاهدة وتقديم التقارير الوطنية، هل يمكنني الحصول على دعم من الأمانة؟

يمكن للأمانة أن تقدم معلومات وعروض وغيرها من أنواع الدعم، رهناً بتوافر الموارد. ويرجى الاتصال بالأمانة على العنوان

 [email protected] لمناقشة الخيارات الممكنة.

أين يمكنني الحصول على مزيد من الدعم أو المشورة أو المساعدة بشأن آلية الامتثال أو الأسئلة العامة بشأن تنفيذ المعاهدة؟

 تُلفت الأمانة انتباه اللجنة إلى طلبات الدعم أو المشورة أو المساعدة التي تتلقاها. ويجوز للطرف المتعاقد المعني أيضًا أن يتصل بعضو لجنة الامتثال المنتمي إلى إقليمه. ويمكنك أيضًا الاطلاع على القسم المخصص في موقع المعاهدة الإلكتروني حيث يتم نشر المعلومات والمواد وتحديثها على أساس منتظم بعدة لغات.

شارك بهذه الصفحة