المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

أسئلة شائعة – بوابة النظام العالمي للإعلام عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة ومعرّفات الكائنات الرقيمة

معلومات عامة عن النظام العالمي للإعلام (GLIS)

معلومات عامة عن النظام العالمي للإعلام (GLIS)

ما هو GLIS؟

GLIS هو النظام العالمي للإعلام بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة المشار إليه في المادة 17 من المعاهدة الدولية. إنه النظام الذي يسهل تبادل المعلومات عن المسائل العلمية والتقنية والبيئية ذات الصلة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (PGRFA)، من خلال تعزيز أنظمة المعلومات القائمة والربط بينها. لقد اعتمد الجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية الرؤية وبرنامج العمل عام 2015. ويشمل نظام GLIS بوابة على الإنترنت. هذا، وللمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على:

(http://www.fao.org/plant-treaty/areas-of-work/global-information-system/links/ar/)   

ماذا يجري خلال المرحلة الابتدائية لنظام GLIS؟

بفضل الدعم السخي المقدم من حكومة ألمانيا، بدأ تنفيذ برنامج العمل بإنشاء بنية تكنولوجيا المعلومات (على سبيل المثال بوابة GLIS)، ووضع المعايير لتعريف الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، وتوثيقها. كما يسهل التنفيذ أيضا ترويج الأدوات الرامية لتعزيز قابلية التشغيل البيني فيما بين النظم، وتنظيم ورشات عمل وأنشطة تعزيز القدرات في بلدان نامية مختارة.

من يقدم التوجيهات والمشورة بشأن تطوير GLIS ؟

يقدم الجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية التوجيهات بينما توفر اللجنة الاستشارية العلمية المشورة إلى أمانة المعاهدة الدولية بشأن تنفيذ النظام GLIS. بالإضافة إلى ذلك، يتم حث مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة على تقديم المدخلات الرامية لتلبية احتياجات المجتمع العالمي للموارد الوراثية النباتية (PGRFA).

 

 

بوابة النظام العالمي للإعلام (GLIS)

بوابة النظام العالمي للإعلام (GLIS)

ما هي بوابة GLIS ؟

إنها نقطة دخول إلى الإنترنت مخصصة للمستخدمين والنظم الخاصة بجهات أخرى للحصول على المعلومات والمعارف بشأن المسائل العلمية والتقنية والبيئية واستخدامها، من أجل تعزيز قدرة صيانة الموارد الوراثية النباتية (PGRFA) وإدارتها واستخدامها. كما تمكّن البوابة المستفيدين من الموارد الوراثية النباتية من إتاحة  كل المعلومات غير السرية ونتائج أبحاثهم، وتطوير الأصول الوراثية، وفقاً لأحكام المعاهدة الدولية والاتفاق الموحد لنقل المواد. دشنت المنظمة نظام GLIS في أكتوبر /تشرين الأول 2017.

ما هي أنواع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (PGRFA) التي يمكن توثيقها من خلال GLIS؟

يمكن أن يتضمن GLIS كل أنواع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، بما في ذلك عينات بنوك الجينات، وسلالات المربيين، والموارد الوراثية النباتية قيد التطوير، والأصناف المتداولة، والأصناف التي يحتفظ بها المزارعون في بنوك البذور المجتمعية، أو مجموعات العمل، وكل مواد البحث الاخرى مثل الاصناف المتشابهة والمخزونات الوراثية المطهرة.

ما هي القيمة المضافة التي يقدمها GLIS إلى الأنظمة القائمة؟

يضيف النظام GLIS  قيمة إلى النظم القائمة من خلال ربط المعلومات عن مدخلات بنوك الجينات وتربية النباتات والبحوث المتعلقة بالأصناف المحفوظة في المزارع أو في البيئات الطبيعية والمتاحة بالفعل في تلك النظم. ويتواصل هذا النظام مع مؤسسات البحوث، وقوائم الجرد الوطنية، والمعاشب، والقطاع الخاص، مما يتيح مجموعة من الروابط المنظمة إلى المواقع التي يتم فيها إنتاج المعلومات وتحديثها. وتقوم منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) باستكشاف أفضل الخيارات التقنية لتسهيل عمليات البحث عبر مصادر البيانات المتعددة من قبل المستخدمين ونظم المعلومات الخاصة بالطرف الثالث وتطوير أدوات رؤية البيانات عبر النظم وقواعد البيانات القائمة.

معرّفات الكائنات الرقمية (DOIs) – مفهوم ومنافع المعايير

معرّفات الكائنات الرقمية (DOIs) – مفهوم ومنافع المعايير

ما هي المعايير التي يروجها النظام العالمي للإعلام GLIS ؟

يشجع GLIS استخدام معرفات الكينات الرقمية DOIs كمعيار مشترك لتعريف الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة بشكل فريد ودائم وتيسير التشغيل البيني.

تم نشر النسخة الثانية لواصفات GLIS ( GLIS descriptors ( (البيانات الضرورية لإسناد معرفات الكينات الرقمية في النظام العالمي للإعلام) في عام 2017 مع النسخة الأولى من الخطوط التوجيهية من أجل استخدام أمثل لمعرفات DOIs الخاصة بعينات الأصول الوراثية. وتستخدم هذه الوثائق كأدلة مرجعية بغية التحسين والتنقيح حيث أن تطوريها يعتبر عملية متطورة تستند إلى احتياجات المستخدمين. أحدث النسخ متوفرة على الإنترنت.

كيف تتعامل معرفات DOIs مع المعرفات الموجودة ؟

تم تصميم DOIs للتعايش مع المعرفات الأخرى. ويمكن لقيّمي البيانات أن يحتفظوا بالمعرفات الحالية الخاصة بهم، والاستمرار في استخدامها كما هو الحال في الوقت الراهن، واستخدامها كمفاتيح البحث في النظام العالمي للإعلام GLIS. وهذا يقلل من تأثير استخدام DOIs في الأنظمة القائمة والإجراءات المعمول بها. ويوصى باستخدام معرفات DOIs لجميع الأغراض التي هي خارج نطاق المعرفات الموجودة مثل تبادل المعلومات عبر النظم الإعلامية المختلفة ومختلف المجتمعات. 

ماذا تضيف معرفات DOIs إلى المعرفات الموجودة؟

معرفات الكينات الرقمية DOIs:

  • تمكّن تطوير وظائف إضافية لدمج البيانات في الأنظمة؛
  • تقدم معيارا مفرداً لتعريف الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة من أي نوع، على نقيض المعرفات الموجودة المصممة لمجتمعات معينة مثل مصارف الجينات أو مربي النباتات.

هل سيتم تعويض معرفات المدخلات بمعرفات DOIs؟

لا تسعى معرفات DOIs إلى تعويض معرفات العينات المستخدمة على نطاق واسع في مجتمع مصارف الجينات، أو اي معرف آخر يتم استخدامه حالياً في مؤسستكم. ويمكنكم مواصلة استخدام المعرفات التي تليق بكم أكثر. ومع ذلك، عندما يتم نقل المواد خارج مؤسستكم، فإن استخدام معرفات DOIs يضمن أنه تم وضع الوسم على المواد كما ينبغي، ويسمح الاستمتاع بالمنافع المقدمة من قبل النظام العالمي للإعلام GLIS  ومعرفات الكاينات الرقمية .DOIs

هل يساعد استخدام DOIs على الامتثال لأحكام تبادل المعلومات بموجب المعاهدة الدولية؟

نعم. إنه يساعد مقدمي المواد على الامتثال لالتزاماتهم بموجب المعاهدة الدولية بغية اتاحة المعلومات غير السرية عن مواردهم الوراثية النباتية للأغذية والزراعة. كما يسمح لمتلقي المواد بموجب الاتفاق الموحد لنقل المواد SMTA الامتثال لالتزاماته بغية اتاحة كل المعلومات غير السرية الناتجة عن عمليات البحث والتطوير التي أجريت على المواد التي وردت. و يمكن استخدام معرفات DOIs عند الإبلاغ عن عمليات نقل الاتفاقات الموحدة لنقل المواد عبر نظام Easy –SMTA

هل اسناد DOI لمواد نباتية بامكانه المساعدة على تحديد الإتاوات في اتفاقات نقل المواد؟

ليس لمعرفات   DOIsأي تأثير مباشر على الإتاوات.

هل ستضاف معرفات DOIs كشرط لإعداد التقارير لنظام Easy-SMTA؟

استخدام DOI في الاتفاق الموحد لنقل المواد ليس إلزامياً.  ولكن يمكن  استخدام  DOIطوعاً في مجال رقم تعريف العينة (ID) من الملحق 1 للاتفاق الموحد لنقل المواد  (على سبيل المثال لائحة المواد المنقولة بواسطة الاتفاق الموحد) بغية تعريف المادة المنقولة.

هل يجب عليّ الحصول على معرفات DOIs للموارد الوراثية النباتية التي أشرف على إدارتها؟

لا. لا يوجد أي التزام للحصول على معرفات DOIs. إن استخدام النظام طوعي تماماً. ومع ذلك فإن  الحصول على معرفات DOIs يمكّنكم الوصول إلى وظائف جديدة يقدمها نظام GLIS، وبالتالي لو كنتم في حاجة إلى واحدة من هذه الوظائف، فينبغي أن تحصلوا على معرفات DOIs.

هل يجب على المستخدمين داخل مركز بحوث، استخدام DOIs للمواد الموزعة لأغراض داخلية؟

لا. ومع ذلك، قد يختار المركز وضع إجراءات تشغيل إجبارية خاصة به.

هل تم وضع بروتوكولات لتمكين اسناد معرفات DOIs في نظام GRIN Global؟

تتعاون الأمانة مع USDA وCIMMYT ومستخدمين آخرين لنظام GRIN Global من أجل ضمان ان الاصدارات المستقبلية لنظام GRIN Global تتعامل مع GLIS للحصول على معرفات DOIs.

كيف يمكن مراعاة المزارعين الذين هم في الواقع المزود الأول / الحقيقي للمواد النباتية؟

يُدعى المزارعون إلى الانضمام إلى مبادرة GLIS إما شخصيا أو من خلال الجمعيات أو أشكال التنسيق الأخرى. وإننا نقوم بتحليل احتياجات المزارعين ومجتمعات المستخدمين الآخرين لجعل نظام  GLISمفيدا وفعالا قدر المستطاع.

هل تعتقدون أن اشراك المزارعين في المطبوعات والمؤسسات وسيلة جيدة للاعتراف بجهودهم الرامية لصون الموارد الوراثية النباتية للأغذية  والزراعة؟

نعم. يمكن أن ينضم المزارعون إلى مبادرة GLIS واسناد DOIs للمواد الخاصة بهم، تماماً مثل اي مستخدم آخر لنظام GLIS. ومن المحتمل أن تظهر مشاكل تقنية عند الانضمام إلى GLIS من مناطق ريفية نائية لبلدان نامية، ولكن في هذه الحالة يمكن للجمعيات الزراعية أو غيرها من هيئات التنسيق أن تقوم بدور الوكيل.

لماذا تم اختيار معرفات DOIs كمعرفات GLIS؟

تم تعريف معرفات  DOIs بأنها التكنولوجيا الأكثر فعالية بالنسبة للمعرفات الفريدة الدائمة  (PUIDs). إنها تُستخدم بشكل دائم ولا لبس فيه لتعريف الموارد الوراثية النباتية التي يتم تبادلها ليس فقط في إطار المعاهدة الدولية ونظامها المتعدد الأطراف، وإنما أيضاً خارجه. وبعد إسناد معرف DOI، يمكن الرجوع إلى عينة الموارد الوراثية النباتية والمعلومات المصاحبة لها بسهولة وبشكل دائم لا لبس فيه عبر المؤسسات.

وبفضل معرفات DOIs يمكن جمع المعلومات غير السرية عن الموارد الوراثية النباتية التي تتيحها مختلف المؤسسات وفي قواعد البيانات المتعددة بأكثر فعالية. ويمثل إسناد معرف DOI خطوة أولى حاسمة نحو معلومات عن الموارد الوراثية النباتية أكثر تنظيم وإدارة وفعالية وتوافر على المستوى العالمي لدعم تربية النباتات والبحث والتدريب.

ما هي المنافع الرئيسية التي يمكن توقعها من استخدام معرفات DOIs؟

من المتوقع أن يجلب استعمال معرفات DOIs العديد من المنافع الهامة لمستخدمي الموارد الوراثية النباتية للاغذية والزراعة، منها ما يلي: 

  • تيسير اكتشاف المعلومات ذات الصلة بمادة الموارد الوراثية النباتية والحصول عليها؛
  • جمع هذه المعلومات بشكل فعال أكثر من خلال وسائل آلية؛
  • تعريف بأكثر دقة المواد والمعلومات المصاحبة والحقوق والالتزامات ذات الصلة؛
  • ربط نتائج البحوث بالمواد بشكل موثوق أكثر؛
  • الوصول إلى الخدمات المتطورة مثل تحديد المنشورات التي تشير إلى مواد معينة.

ما هو الفرق بين معرف DOI والبصمة لتحديد أصناف المحاصيل؟

إنهما يختلفان تماما. DOI هو معرف رقمي، مثل رقم جواز السفر أو رقم الضمان الاجتماعي، في حين أن "بصمة" الحمض النووي هو سجل لجزء مميز من التركيب الجيني للكائن الحي. ويتطلب التحقق من  DOI الإحالة المرجعية  إلى البيانات الوصفية المصاحبة له، في حين أن التحقق من بصمة الحمض النووي يتطلب إعادة استخراج وإعادة تحليل عينة من الحمض النووي.

هل هناك أية دراسة جدوى أو دراسة إرشادية لتقييم تطبيق معرفات DOIs في مصارف الجينات؟

تشرف أمانة المعاهدة الدولية بالتعاون مع مؤسسات شريكة حالياً على تنفيذ بعض المشاريع التجريبية لتسهيل تطبيق معرفات DOIs في حالات واقعية. ومن الأمثلة على ذلك هناك مشروع تقوده اندونيسيا للمصادقة على بنية وعمليات نظام  GLISعلى المستوى الإقليمي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المعاهدة الدولية تشجع تطبيق معرفات DOIs من خلال مصارف الجينات ومجتمعات البحوث على المستوى الوطني والدولي. وخلال شهر واحد من عمله، قام نظام GLISيإسناد معرفات DOIs الى ما يزيد عن  000 560 من مدخلات مصارف الجينات 

ما هي تكاليف استخدام معرفات DOIs؟

توفر أمانة المعاهدة الدولية تسجيل معرفات DOIs مجاناً إلى مجتمع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة بكامله.

معرفات الكائنات الرقمية (DOIs) عملياًّ

معرفات الكائنات الرقمية (DOIs) عملياًّ

كيف يمكنني أن أربط نظامي بالنظام GLIS؟

يمكنكم الاتصال بأمانة المعاهدة الدولية على العنوان [email protected] مع توضيح المواد التي ترغبون تسجيلها والمعلومات الخاصة بقيّم البيانات الرئيسي في مؤسستكم.

ما هو شكل DOI؟ كم عدد أرقامه؟ هل يدخل حجمه في التصنيفات وقوائم التوزيع؟

يأتي DOI على الشكل التالي 10.18730/12A2E. حتى عندما يكون هناك مليار من المعرفات فإن السلسلة الفعلية تبقى على شكل 10.18730/3D2ZQ6 مما يجعلها مدمجة الى حد كبير.

هل يمكن أن يكون هناك أي "معنى" واضح على الفور لمعرف DOI (يمكن قراءته وفهمه)؟

معرف DOI الذي يسنده نظام  GLISمبهم تماما: لا يمكن استنتاج اي معنى من خلال مجرد النظر في DOI. إن حل DOI  (أي إدخاله في وظيفة بحث لنظام GLIS أو في أي خدمة أخرى لحل DOI) هو الطريقة الصحيحة للحصول على أية معلومات حول الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة المصاحبة لهذا المعرف.

هل معرف DOI هو عنوان موقع انترنت URL ؟ وإلى أين يشير؟

DOI في حد ذاته ليس عنوان موقع انترنت . ولكن يمكن تحويله الى عنوان موقع انترنت بسهولة وذلك باستخدام الصيغة  https://doi.org/<doi  على سبيل المثال https://doi.org/10.1109/5.771073 . وعندما يتم تحويل DOI إلى عنوان URL، فهو يشير إلى الصفحة المقصودة التي يقدمها النظام الذي سجل المعرف DOI. فيما يتعلق بمعرفات النظام العالمي للاعلام، فسيشير الى الصفحة التي يقدمها GLIS الواردة بالمعلومات المصاحبة للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة فضلا عن الرابط بصاحب موقع الويب، في حالة تقديمه.

كيف يتم تعريف المواد؟

يمكن للمستخدمين تسجيل المعرف الذي يستخدمونه عادة وفقا لمجتمعهم، مثل رقم تعريف المدخل أو رقم تعريف الانتقاء  أو رقم الانتقاء أو الاسم المشتق أو رقم تعريف العشيرة النباتية أو رقم تعريف مجموعة البذور أو دخول الكتالوج أو غير ذلك، أو حتى رقم تعريف العينة الذي أنشأه القاطف عندما جمع العينة في ظروف الموقع الطبيعي.

كيف يمكنني أن أسجل الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة الخاصة بي في بوابة GLIS؟

تتوفر ثلاث خيارات لتسجيل الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة الخاصة بكم في نظام GLIS. يتمثل الخيار الأول، والخاص بأعداد صغيرة من السجلات، في استخدام نموذج الكتروني تقدمه البوابة. ويستند الخيار الثاني على ملفات batch  (وثائق إكسل Excel أساساً) التي تقومون بتعبئتها وفقاً لمواصفاتنا. ولكن، نظراً أن هذه العملية عرضة للخطأ وتستغرق وقتاً طويلاً ، فينبغي اعتبار هذا الخيار حلاً مؤقتاً. النهج الموصى به هو تطبيق بروتوكول الدمج XLM المنشور الذي يضمن أكثر فعالية وتكامل موثوق به مع إطار نظام GLIS. وتتم دعوتكم لإتمام  شخصياً تعبئة البروتوكول. كما تقدم أمانة المعاهدة الدولية مجاناً مجموعة من الأدوات لتوفير كافة الوظائف اللازمة بغية تسجيل المواد الخاصة بكم في النظام GLIS. وللمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بأمانة المعاهدة الدولية على العنوان

 PGRFA[email protected].

كم من الوقت يستلزم الحصول على DOI  لمواد نباتية؟

فور الدخول الىGLIS  يقتصر تسجيلDOI  على تعبئة نموذج إلكتروني والضغط على  زر"إرسال". إن اسناد DOI فوري، ويمكن استخدام DOI المسند حديثا في المنشورات مباشرة. فيما يتعلق بمعرفات DOIs التي تم الحصول عليها من خلال بروتوكول XML، فإن DOI جاهز للاستخدام، فور الحصول على الاستجابة الايجابة. وفيما يتعلق بالتسجيل المجمع، يتضمن الملف الذي ترسله أمانة المعاهدة معرفات DOIs التي يمكن استخدامها على الفور.

يبدو أن عملية التسجيل تعتمد على حجم المجموعة. كيف تحددون الحجم؟

يوصى باستخدام بروتوكول XML لجميع المجموعات، بغض النظر عن حجمها. ومع ذلك، يمكن إجراء التسجيل باستخدام أي من الخيارات الثلاثة: يدويا من خلال نموذج الويب، باستخدام ملفات المجموعات أو من خلال بروتوكول XML. كما تتوفر مجموعة أدوات تكامل لتيسير تركيب بروتوكول XML.  ويرجع الخيار الى المستخدم. إننا نوصي باستعمال نموذج الويب للمجموعات الصغيرة حيث يمكن للفرد القيام  بالتسجيل اليدوي في غضون بضعة ساعات أو أيام  (200 من المدخلات هي مجموعة صغيرة في هذا المعنى). وعندما يصل عدد المدخلات إلى الألف، سيصبح التسجيل يدويا واحدا تلو الآخر مضيعة للوقت. وفي هذه الحالة، يكون التسجيل المجمع أكثر ملاءمة. أما بالنسبة للمجموعات الأكبر حجما، فإن بروتوكول XML هو افضل خيار، لأنه يقلل من التدخل البشري.

هل سيكون هناك رابط في المنظمة بين معرفات الكينات الرقمية DOIs وكود PIDs؟

سيحتاج المستخدمون الراغبون في تسجيل DOI من خلال النظام العالمي للإعلام  GLISإلى الحصول على كودPID  من نظام Easy SMTA حيث سيحفظون معلومات الحساب الخاص بهم. يوفر نظام Easy SMTA خدمات إدارة الاستخدام لنظام GLIS

هل هناك اي دعم مقدم خلال عملية التسجيل؟

توفر أمانة المعاهدة الدولية الدعم خلال مرحلة تطوير واختبار عملية الدمج بين النظام الخاص بكم والنظام العالمي للإعلام. ولتيسير اعتماد بروتوكول XML، تعرض الأمانة مجاناً مجموعة أدوات يمكن استعمالها وصياغتها بسهولة لتقديم ليس فقط خدمات الدمج في GLIS وإنما أيضاً سير عمل إعداد تقارير الاتفاق الموحد لنقل المواد، إذا لزم الأمر.

هناك العديد من اصحاب المدخلات على الصعيد الوطني، ما هي المؤسسة التي ستكون مؤهلة لإسناد معرفات DOIs أو كيفية تنظيمها؟

يجب على كل صاحب مدخل تسجيل DOI بشكل مستقل. وإذا كان التنسيق المركزي مرغوبا، يمكن للمؤسسة المنسقة أن تسجل DOI نيابة عن أصحابها. يسمح نظام GLIS ان يقوم الوكيل بالتسجيل لدعم هذه الحالات.

هل معرفات DOIs مرتبطة بعينة الأصول الوراثية أم بوصفها؟

يرتبط معرف DOI في نظام  GLISبعينة الأصول الوراثية ضمن سياقها، على سبيل المثال الفرد أو المؤسسة، وليس بوصفها.

هل يمكن للمراكز اسناد معرفات DOIs الخاصة بها بشكل مستقل عن الآلية التي يقدمها نظام GLIS ؟

نعم. ومع ذلك، ينبغي للمراكز أن تفكر في العواقب قبل البت فيما إذا كانت ستسند DOI بمفردها. أولا، من أجل المشاركة في النظام العالمي للاعلامGLIS  والحصول على الفوائد المرتبطة به، ستظل الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة بحاجة إلى تسجيلها في نظام GLIS؛ ولن يقوم نظامGLIS  باسناد DOI جديد في حالة  توفير DOI الخاص بالمركز. وثانيا، اسناد DOI بشكل مستقل يعني أن المسجل يمتثل للالتزامات المنصوص عليها في نظام DOI، على سبيل المثال توفير صفحة مقصودة، والالتزام نهائيا بالمحافظة على هذه الصفحة المقصودة. وثالثا، تسجيل  DOIباستخدام نظام آخر غير GLIS يتطلب المطابقة بين واصفات الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وبنية البيانات الشرحية لمعرفات DOI. رابعا، توفر المعاهدة الدولية معرفات DOIs مجانا للمواد المسجلة في النظام العالمي للإعلام، في حين أن تسجيل DOI باستخدام خدمات أخرى ينطوي عموما على بعض التكاليف.

هل يمكن أن تشير DOIsإلى عينات تاريخية؟

نعم. يتم إسناد معرفات DOIs عادة إلى المادة الموجودة. في حالة فقدان المادة أو عدم توافرها للاستنساخ أو النقل بعد ذلك، يبقى معرف DOI موجوداً لأنه بإمكان معرفات DOIsأخرى أن تشير إلى المواد أو أنه قد يتم الإشارة إليها في المنشورات أو مجموعات البيانات. لقد تم وضع واصف DOI معيّن للتنويه في المستقبل إلى انعدام وجود العينة بعد الآن.

 ويمكن أيضا اسناد DOI لمواد تاريخية حتى في لحظة التسجيل. ويوصى بذلك إذا كانت المعلومات المتعلقة بالمواد التاريخية ذات صلة بالمواد الموجودة. على سبيل المثال، لنفرض أن مصرف جينات أو صاحب مادة أعطى نسخا من نفس المادة إلى مصرفين جينيين مختلفين ثم فقدت المادة الأصلية. من خلال اسناد DOI للمادة الأصلية، يمكن لكل من مصرفي الجينات المتلقي أن يعرف نفس  DOI الأصلي كسابق لمدخلاته ومن ثم توثيق بوضوح الارتباط بين المدخلين.    

هل تغطي معرفات DOIs التباين الوراثي؟

نعم، في حالة تغيّر التركيب الوراثي للمادة، يمكن لصاحب المادة أن يطلب معرفا DOI  جديدا. وتقدم معرفات DOIs المزيد من المرونة، نظراً أنها تأخذ في الاعتبار الطرق الأساسية  لإنشاء المادة، مما يجعلها ملائمة للاستخدام في حالات أخرى غير تلك الخاصة ببنوك الجينات. 

ماذا يحدث لو اتضح أن بعض المعلومات المقدمة عند طلب معرف DOI تحتوي على أخطاء أو أنها غير كاملة في مرحلة لاحقة؟

يمكن تعديلها من قبل مقيّم البيانات حسب الإقتضاء، بطريقة مماثلة مستخدمة للمعرفات الموجودة، على سبيل المثال إجراء تعديل في التصنيف او الإسم أو رمز المؤسسة الحافظة للمادة. وذلك لأن  DOI يرتبط بالمواد المادية وليس بمجموعة الواصفات.

كيف يمكن منع ارتكاب أخطاء النسخ في معرفات DOIs؟

يشمل كل DOI "تدقيق مجموع". وإذا ارتكبتم خطأ في النسخ عند ادخال DOI، فسيكون هذا DOI غير صالح. ويمكنكم التحقق من خلال خادم GLIS ما إذا كان  DOIصالحاً.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أفضل الممارسة هي تجنب  طبع او كتابة معرفات DOI يدويا قدر الإمكان والعمل على قراءتها وكتابتها إلكترونيا، على سبيل المثال عن طريق مسح شفرة تعرف المعرف DOI   bar coded DOI)).

وبطبيعة الحال هذا لا يحمي من جميع الأخطاء، ولذلك لا تزال هناك حاجة للتحقق من أن المعرف  DOIالصحيح يُستخدم لكل الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

هل هناك أي إمكانية لتكرار DOI؟

من المستحيل إنشاء معرفين DOI متطابقين. يتم اسناد معرفات DOIs من قبل GLIS وهي مضمونة فريدة من نوعها. وعندما يسجل النظام GLIS معرف DOI في وكالة DataCite، يتم إجراء فحص فرادة آخر، ومرة أخرى عندما يتم نشر DOI في وقت لاحق إلى نظام DOI العالمي.

إذا قمنا باسناد DOI لعينة تبين فيما بعد أنها نسخة داخلية مكررة، فهل يمكننا تجاهل DOI الإضافي؟

نعم، يمكنكم تجاهل المعرف DOI الإضافي. وللمساعدة على التأكد من عدم استخدامه، وايقاف سوء استعماله في تجميع الإحصاءات عن مصارف الجينات، سيكون من المستصوب وضع علامة عليه كسجل تاريخي.

هل ينبغي على  المتلقي توثيق واستخدام معرف DOI التابع للمزود ؟

الخطوط التوجيهية للاستخدام الامثل لمعرفات الكينات الرقمية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، توفر ارشادات بشأن الحالات التي ينبغي فيها للمتلقي أن يستخدم معرف DOI التابع للمزود أو الحصول على DOI جديد.

لماذا نسمح لمتلقي المادة بعدم تقديم DOI المزود وبالتالي منع تتبع المدخل؟

الشرط المنصوص عليه في المعاهدة الدولية في المادة 12-3 (ب) ("يمنح الحصول بسرعة وبدون الحاجة إلى تتبع انضمام الأفراد") يُفسر على أنه يعني أن ربط DOI المتلقي بـ DOI المزود لا يمكن أن يكون إلزاميا. ويجوز للجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية أن يختار إعادة النظر في ذلك. وفي الوقت الحالي، وكما هو مبين في الخطوط التوجيهية، لا يسعنا إلا أن نشجع جميع المستخدمين على الحصول على معرفات DOIs جديدة للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة التي يتلقونها وأن يربطوا بشكل صحيح هذه المعرفات  بمعرفات DOIs التابعة للمزودين. وينبغي أن تكون فوائد الحفاظ على الروابط كافية لتشجيع معظم المتلقين على ربط DOIs على نحو سليم.

متى يجب أن يتم اسناد DOI للمدخل على نحو مستهل ؟

يجب أن يتم اسناد DOI للمدخل حالما يرغب مدير مصرف الجينات في جعل وجوده معلوما للجميع. إن الخطوط التوجيهية بشأن الاستخدام الأمثل لمعرفات الكينات الرقمية كمعرفات فريدة دائمة للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة المتاحة على الموقع http://www.fao.org/plant-treaty/areas-of-work/global-information-system/guidelines/ar/ تقدم المزيد من المعلومات.

هل يمكن أن تسند معرفات DOIs إلى عترة نقية لكي يحصل آخرون عليها؟

نعم.

معظم عينات مصارف الجينات غير متجانسة وراثيا وهي تتغير عبر الزمن. ما هي الآثار المترتبة على إدارة معرفات DOIs؟

يعتبر التباين الوراثي للمدخلات عنصرا هاما في القرارات التي يتخذها مدير مصرف الجينات في إدارة مؤسسته؛ إن التدابير لمعالجتها واردة في معايير إدارة مصارف الجينات في المنظمة FAO/منظمة التنوع البيولوجيBioversity . ويحفظ عادة مدير مصرف الجينات رقم تعريف المدخل  (ID) دون تغييره، بل سيسند رقم تعريف جديدا إذا كان التغير الجيني الملحوظ كبير جداً، أخذا في الاعتبار نظام استنساخ المادة. في بعض الظروف، (مثلاً تسلسل الحمض النووي واكتشاف الجين) فمن الضروري التزام أكثر صرامة، على سبيل المثال تطهير العينة لتقليص التباين الوراثي الخاص بها، وإسناد رقم تعريف جديد للعينة المطهرة، وتطبيق فحص أكثر دقة على التكوين الوراثي الخاص بالعينة، أو استعمال معرفات أكثر تحديد لمكونات العينة. وتطبق نفس المبادئ على معرفات DOIs : لا يمكن لمقيّم البيانات أن يسند معرف DOI جديد إلا إذا كان التغير الوراثي الهام واضحاً، او يمكنه تطبيق معايير أكثر صرامة تتطلب اسناد معرفات جديدة أكثر تواتراً، أو يمكن تطبيق معرفات DOIs على مكونات العينة.

هل يمكن اسناد DOI لمادة وسيطة في برنامج التربية؟

نعم، يمكن اسناد DOI للمواد الوسيطة في برامج التربية، ولكنها ليست إلزامية وقد تكون غير مناسبة في كثير من الأحيان.

القاعدة "المعمول بها" هي انه يتم اسناد  DOI إلى أي شيء يرغب صاحبه  أن يجعله معروفا علنا؛ ولا تعتبر مواد التربية استثناء. ولا يتم تقاسم سوى جزء صغير من مواد التربية خارج مجتمع مربي النباتات بينما يتم تدمير الغالبية العظمى منها. ومن ثم يوصى باسناد DOI فقط عندما یتم تقاسم مواد التکاثر أو المعلومات المصاحبة لها خارج مجتمع مربي النباتات. وستظل التفاصيل المتعلقة بمنشأ المادة الواردة مع  DOI متاحة في نظام إدارة التربية، ويمكن إتاحتها للجمهور من خلال توفير رابط مناسب مصاحب لـ DOI

هل يجب اسناد معرف DOI جديد إذا كان المدخل عينة فرعية؟

لا يلزم اسناد DOI جديد، ولكن ذلك ممكن اذا كان مناسياً.

إذا كان القصد من العينة الفرعية هو انها من نفس الكيان الجيني للوالد، فيمكن استخدام نفس DOI للعينة الفرعية. وبدلا من ذلك، نظرا لأنه يمكن  اسناد DOI على أي درجة من الدقة والتجزئة المرغوبة التي يعتبرها المسجل مناسبة، سيتم اسناد  DOI جديد إذا كان لدى مدير مصرف الجينات داعي لإعلان علنا وجود العينة الفرعية المحددة ككيان متميز. وسيكون من المهم توضيح أن العينة الفرعية مأخوذة من المدخل، من خلال توفير DOIالمدخل كسلف العينة الفرعية.

ومن ناحية أخرى، إذا كان المقصود من العينة الفرعية أنها مختلفة - على سبيل المثال إذا كانت تحتوي على عنصر واحد معين من مدخل مختلط – لا ينبغي ان يستخدم DOI الأصلي للعينة الفرعية: إذا كانت هناك حاجة لـ DOI ، ينبغي الحصول على DOI جديد. ومرة أخرى، سيكون من المهم توضيح أن العينة الفرعية مأخوذة من المدخل، من خلال توفير DOI المدخل كسلف العينة الفرعية.

متى يتغير DOI؟

لا يتغير DOI أبدا وفقا للتعريف.

هل هناك أية توجيهات لمدراء مصارف الجينات بخصوص رسم الخريطة الوراثية لبيانات جواز سفر المحاصيل المتعددة مع الواصفات الأساسية لنظام GLIS؟

أعدت أمانة المعاهدة الدولية في 2017 أول دراسة حالة استخدام بالنسبة لمصارف الجينات. ويتاح جدول التطابق بين الواصفات الأساسية لنظام GLIS إلى الواصفات المطابقة MCPS2.1  كملحق في واصفات GLIS

لماذا لا يكون بلد المنشأ إلزامياً؟

لا يمكن أن يكون بلد المنشأ إلزاميا لأنه غالبا ما يكون غير معروف فيما يتعلق بالمواد القديمة، كما أن مفهوم بلد منشأ واحد لا ينطبق في كثير من الأحيان على مواد التربية الحديثة والأصناف المتداولة. ويمكن أن يكشف تتبع نسب ((pedigree الأصناف الحديثة وحتى الأصناف التي تم جمعها من المزارعين أن هناك 20 بلدا أو أكثر في أصولها؛ ويجري عادة تنفيذ عمليات التهجين والاختبار والاختيار في بلدان متعددة. وفي هذه الحالات، ليس لبلد "المنشأ" أي معنى.

إذا كانت الحاجة بالنسبة لمعرفات DOIs هي تعريف كل عينة من خلال مالكها فضلاً عن هويتها الوراثية، كيف يمكن اعتبار الشتلات   (cultivars)التي يزرعها العديد من المزارعين؟

يتم اعتبار الشتلات مثل جميع الأنواع الأخرى من الموارد الوراثية النباتية. ويمكن للمزارع الذي يحفظ شتلة أن يحصل على معرف DOI  لنسخته من الشتلة. ويمكن لشركة البذور التي تملك شتلة للتسويق أن تحصل على معرف DOI للمواد التي تملكها. ويمكن لهيئة تنظيمية وطنية مسؤولة عن اختبار وتداول الشتلات الجديدة أن تحصل على معرف DOI للمواد التي تشرف على اختبارها وصيانتها وتداولها .

کیف يمكننا تشجيع  متلقي المواد من مصارف الجينات على إدامة  معرفاتDOIs  المسندة واستخدامها؟

يمكنكم ترويج استخدام  DOIsمن خلال إعلام المتلقين بالمنافع الناشئة عن استخدام هذه المعرفات، مثل: استخدام DOIs سوف ييسر لهم الحصول على أحدث المعلومات عن المادة. إذا استعملوا DOIs في منشوراتهم ومجموعات البيانات على الإنترنت، فسوف يمتثلون تلقائيا لالتزاماتهم بموجب المادة 9.6  من الاتفاق الموحد لنقل المواد؛ ويمكنهم استخدام DOI المزود، ولكن من المستحسن الحصول على معرفات DOI جديدة لنسخ المدخلات الخاصة بهم وربطها بـ DOI   المزود عن طريق تعريف  DOI المزود كسلف المعرف DOI الجديد الخاص بهم.  ويمكن مساعدتهم  من خلال سرد معرفات DOIs، الى جانب رقم تعريف المدخل وتوفير DOIs  إلكترونيا أو في شكل مشفرة تعرف حتى لا يضطرون لكتابتها يدويا.

 ھل ینبغي أن نوصي بأن تکون معرفات DOIs الوسیلة الرئیسیة لمعرفة المواد في المطبوعات؟

 نعم. يطلب الناشرون على نحو متزايد أن يتم تعريف الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزرعة بشكل دقيق وفريد، وتلبي معرفات DOIs هذا الطلب. ويوصى بأن تتم الإشارة إلى DOI المادة في بيانات المنشورات الشرحية وذلك بغية السماح بالخدمات المتقدمة التي يقدمها نظام DOIs. في النص، يمكن أن يكون الاستخدام الموصى به هو مثلا الاختصارات (في الاستخدام الأول تحديد كل من DOI واسم مفهوم بسهولة، وبعد ذلك استخدام فقط  الاسم المفهوم) أو مثلا DOIs المنشورات (استخدام  فقط رقم التعريف المفهوم في النص، و تقديم قائمة معرفات DOIs المصاحبة في الاخير).

شارك بهذه الصفحة