FAO.org

الصفحة الأولى > المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة > الموضوعات > النظام العالمي للإعلام عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (GLIS)
المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

النظام العالمي للإعلام عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (GLIS)

النظام العالمي للإعلام عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (GLIS)

تنص المادة 17 من المعاهدة الدولية على أن:

"تتعاون الأطراف المتعاقدة على إنشاء وتعزيز نظام عالمي للمعلومات لتيسير تبادل المعلومات، استناداً إلى نظم المعلومات الموجودة، عن القضايا العلمية والفنية والبيئية المتصلة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة"

 

اعتمد الجهاز الرئاسي في دورته السادسة في عام 2015 الرؤية بشأن النظام العالمي للإعلام (GLIS) وبرنامج عمله الأول على النحو المنصوص عليه في القرار 3/2015، وتنص الرؤية على أن النظام العالمي للإعلام "يدمج النظم القائمة ويعززها، من أجل استحداث نقطة دخول عالمية إلى المعلومات والمعارف، لتعزيز القدرة على صون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وإدارتها واستخدامها." كما ترجم الجهاز الرئاسي الرؤية إلى سبعة أهداف وبرنامج عمل بأنشطة ملموسة لفترة 2016-2022.

وأنشأ الجهاز الرئاسي لجنة استشارية علمية معنية بالمادة 17 لإسداء المشورة إلى الأمين حول توصيات عامة بشأن تطوير ونشر النظام العالمي للإعلام ومكوّناته، واستكشاف مجالات عمل جديدة ذات أثر محتمل على النظام، واختيار الأنشطة التجريبية للنظام العالمي للإعلام، بالإضافة إلى اختيار مبادرات وأنشطة أخرى، بناء على طلب الأمين، لضمان استدامة عمل النظام العالمي للإعلام، واستكمال تحديث برنامج العمل. وعُقد الإجتماع الأول للجنة الاستشارية العلمية بروما في تشرين الثاني / نوفمبر 2016. ونظرت اللجنة في مسألة معرّفات الكائنات الرقمية وتطوير الشراكات.

الشراكات والتعاون

وطلب الجهاز الرئاسي أيضًا إلى الأمين، باعتماد القرار، مواصلة المشاركة في وحدة التيسير المشتركة ضمن مبادرة DivSeek بهدف السماح بالتآزر مع النظام العالمي للإعلام. وطلب كذلك إلى الأمين دعوة  اصحاب المصلحة في مبادرة DivSeek إلى رفع تقرير عن تداعيات الأهداف على المعاهدة الدولية بالنسبة إلى التكنولوجيات التي تقوم عليها مبادرة DivSeek وإعداد تقرير توليفي عن ذلك لكي ينظر فيه الجهاز الرئاسي في دورته السابعة في عام 2017.

كما طلب الجهاز الرئاسي إلى الأمين مواصلة الترويج للمبادرات الرامية إلى دعم البرامج الوطنية والإقليمية لتطوير تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة ونقلها وتحليل البيانات عنها، على غرار برنامج Capfitogen، والمنصة المشتركة لتطوير التكنولوجيا ونقلها.

وشجع كذلك الجهاز الرئاسي الأمين والأطراف المتعاقدة على تيسير حالات التآزر والترابط بين نظم وشبكات المعلومات الوطنية والإقليمية، ومع عمليات النظام متعدد الأطراف والمشاريع الممولة من صندوق تقاسم المنافع لتوثيق الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

ويأخذ برنامج العمل بشأن النظام العالمي للإعلام في الاعتبار تطوير الروابط مع نظم المنظمة وآلية تبادل المعلومات التابعة للاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي، من بين نظم أخرى. وسيسهم برنامج العمل أيضاً في تطوير قوائم الجرد ونظم المعلومات والشبكات الوطنية والإقليمية

شارك بهذه الصفحة