المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

النظام العالمي للإعلام عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (GLIS)

النظام العالمي للإعلام عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (GLIS)

تنص المادة 17 من المعاهدة الدولية على أن:

"تتعاون الأطراف المتعاقدة على إنشاء وتعزيز نظام عالمي للمعلومات لتيسير تبادل المعلومات، استناداً إلى نظم المعلومات الموجودة، عن القضايا العلمية والفنية والبيئية المتصلة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة"

اعتمد الجهاز الرئاسي في دورته السادسة في عام 2015 الرؤية وبرنامج العمل الأول بشأن النظام العالمي للإعلام، وفقا لما ورد في القرار 3/2015. وتنص الرؤية على أن النظام العالمي للإعلام "يدمج النظم القائمة ويعززها، من أجل استحداث نقطة دخول عالمية إلى المعلومات والمعارف، لتعزيز القدرة على صون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وإدارتها واستخدامها." كما ترجم الجهاز الرئاسي الرؤية إلى سبعة أهداف وبرنامج عمل يتضمن أنشطة ملموسة للفترة 2016-2022.

أنشأ الجهاز الرئاسي اللجنة الاستشارية العلمية المعنية بالمادة 17 لتقوم بإسداء المشورة إلى الأمين حول التوصيات العامة بشأن تطوير النظام العالمي للإعلام ومكوّناته، واستكشاف مجالات عمل جديدة ذات أثر محتمل على النظام، واختيار الأنشطة التجريبية  للنظام، بالإضافة الى مبادرات وأنشطة أخرى، بناء على طلب الامين، لضمان استدامة عمل النظام العالمي للإعلام وتحديث برنامج العمل. ولقدعُقد الاجتماع الأول للجنة في روما في نوفمبر/تشرين الثاني 2016. هذا، ورحّب الجهاز الرئاسي باعتماد معرّفات الكيانات الرقمية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة في عام 2017.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، استدعى الجهاز الرئاسي من جديد اللجنة وطلب أن تواصل النظر في المسائل العلمية والفنية ذات الصلة بمعلومات التسلسل الرقمي / بيانات التسلسل الوراثي، والنظر في التشريعات الوطنية، حسب الاقتضاء.

الشراكات والتعاون

طوّر النظام العالمي للإعلام منذ عام 2017، شراكات وعلاقات مع النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر (WIEWS) ، ونظام Genesys ، و GRIN-Global، وكتالوج البحث الأوروبي عن الموارد الوراثية النباتية (EURISCO) .وتسعى الأمانة في الفترة 2020-2021،  إلى تعزيز الروابط مع نظام الوثائق والمعلومات(Web-SDIS)  لمركز SPGRC، علاوة على آلية غرفة تبادل المعلومات التابعة لاتفاقية التنوع البيولوجي. وطلب الجهاز الرئاسي إلى الأمين مواصلة تعزيز التعاون مع شبكة DivSeek الدولية والبيانات العالمية المفتوحة للزراعة والتغذية (GODAN) ومنصة البيانات الضخمة التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية  والمرفق العالمي لمعلومات التنوع البيولوجي.

كما طلب الجهاز الرئاسي إلى الأمين مواصلة تعزيز المبادرات الرامية لدعم البرامج الوطنية والإقليمية المتعلقة بتطوير ونقل تكنولوجيات المعلومات وتحليل البيانات بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، مثل برنامج Capfitogen ومنصة التنمية المشتركة ونقل التكنولوجيات.

 

 

شارك بهذه الصفحة