المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

الامتثال

الامتثال

<لمحة عامة

يكمن هدف إجراءات وآليات الامتثال بموجب المعاهدة في تشجيع الامتثال لجميع أحكام المعاهدة ومعالجة قضايا عدم الامتثال. وتشمل هذه الإجراءات الرصد و تقديم المشورة أو المساعدة، بما في ذلك المشورة القانونية أو المساعدة القانونية، عند الحاجة والطلب، ولاسيًما إلى البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية.

سعياً لتيسير رفع التقارير من قبل الأطراف المتعاقدة ورصد تنفيذ المعاهدة، وافق الجهاز الرئاسي على النسق الموحد الطوعي لإعداد التقارير وطلب من الأمين وضع على الانترنت النظام الإلكتروني لرفع التقارير بغية تبسيط عملية الإبلاغ عبر الوسائل الإلكترونية.

كما أنشأ الجهاز الرئاسي لجنة الامتثال لتشجيع الامتثال ومعالجة قضايا عدم الامتثال.

النظام الإلكتروني لرفع التقارير   

تطلب إجراءات وآليات الامتثال من كل طرف متعاقد أن يقدم إلى لجنة الامتثال، من خلال الأمين، تقريراً عن التدابير التي اتخذها لتنفيذ واجباته بموجب المعاهدة. وتم رفع أول تقرير من هذا القبيل في أكتوبر/ تشرين الاول 2016، وأقر الجهاز الرئاسي، بموجب القرار 8/2017 الذي اعتمد في دورته السابعة، توصية لجنة الامتثال ومدًد الموعد النهائي إلى 1 أكتوبر/ تشرين الأول  2018 للأطراف المتعاقدة التي لم تقدم بعد التقارير. وتُنشر التقارير على الإنترنت وتنظر فيها لجنة الامتثال لرفعها إلى الجهاز الرئاسي.

يتم تيسير عملية رفع هذه التقارير الوطنية بفضل النظام الإلكتروني لرفع التقارير. وإلحاقاً للإرشادات الواردة، أصدرت الأمانة عدة إخطارات تدعو الأطراف المتعاقدة التي لم ترفع بعد تقريرها الوطني الى القيام بذلك. ويرجع أحدث تقرير إلى  مارس/ آذار 2017.

للحصول على أية معلومات بشأن رفع التقارير عن الامتثال أو استخدام النظام الإلكتروني لرفع التقارير، يُرجى الدخول إلى النظام الإلكتروني لرفع التقارير أو الاتصال بنا على PGRFA-Treaty@fao.org

 

 

شارك بهذه الصفحة