FAO.org

الصفحة الأولى > المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة > الأخبار > News Detail ar
المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

الخبراء في حقوق المزارعين يجتمعون بروما

18/09/2018

 عقد اجتماع تاريخي بشأن حقوق المزارعين في مقر منظمة الأغذية والزراعة بروما هذا الأسبوع، تحت رعاية المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

 "يستند مفهوم حقوق المزارعين على الاعتراف بأن المزارعين، منذ ظهور الزراعة، كانوا مبتكري وحراس الموارد الوراثية للمحاصيل، التي شكلت أساس تربية النبات الحديثة، التي تدعم قدرتنا على إنتاج الأغذية، " حسب قول أمين المعاهدة الدولية، Kent Nnadozie . "إن المعاهدة الدولية لمنظمة الأغذية والزراعة هي الصك الدولي الوحيد الملزم قانوناً الذي يعترف رسمياً "بالإسهام الهائل" للمجتمعات الاصلية وصغار المزارعين في تنمية وصيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة. ويسعدنا استضافة هذا الاجتماع التاريخي لفريق الخبراء التقني المخصص المعني بحقوق المزارعين، ونتطلع إلى الاستماع إلى آرائهم حول أفضل الطرق لحماية حقوق المزارعين وتعزيزها في جميع أنحاء العالم".

 إنها المرة الأولى التي يجتمع فيها خبراء لعقد اجتماع فريق الخبراء التقني المخصص المعني بحقوق المزارعين بغية مناقشة الآراء والخبرات وأفضل الممارسات والدروس المستخلصة بشأن حقوق المزارعين في مختلف أنحاء العالم.

م إنشاء فريق الخبراء التقني المخصص المعني بحقوق المزارعين من قبل الجهاز الرئاسي للمعاهدة الدولية في دورته السابعة في نوفمبر/تشرين الثاني 2017. وطلب الجهاز الرئاسي من الفريق (أ) إجراء جرد للتدابير الوطنية التي يمكن اعتمادها وأفضل الممارسات والدروس المستخلصة من إعمال حقوق المزارعين؛ (ب) استناداً إلى هذا الجرد، وضع خيارات لتشجيع إعمال حقوق المزارعين وتوجيهه وتعزيزه، على نحو ما تنص عليه المادة 9 من المعاهدة الدولية.

 وأسفر الاجتماع الذي استغرق أسبوعاً عن مناقشات حيوية وصياغة نموذج مشترك لاستخدامه في وضع "جرد" للتدابير الوطنية وأفضل الممارسات والدروس المستخلصة في تطبيق حقوق المزارعين. وسيتاح النموذج على موقع المعاهدة الدولية، حتى يتمكن اي من الأطرف المتعاقدة وأصحاب المصلحة الذين يرغبون في تعبئة هذا النموذج أن يفعلوا ذلك.

 ويضم فريق الخبراء التقني المخصص المعني بحقوق المزارعين ممثلين إقليميين ومنظمات للمزارعين وغيرهم من أصحاب المصلحة، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني وممثلي صناعة البذور ومراكز الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية CGIARومنظمات دولية أخرى. ولقد شارك في رئاسة الاجتماع السيدة Svanhild Isabelle Batta Torheim من النرويج والسيد R.C. Agrawal من الهند.

 تدعو المادة 9 من المعاهدة الدولية جميع البلدان الأعضاء (الأطراف المتعاقدة) إلى الاعتراف بالمعارف التقليدية للمزارعين وحمايتها والحق في المشاركة في صنع القرارات على المستوى القطري بشأن المسائل المرتبطة بصيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام.

 وسيتاح تقرير الاجتماع الأول لفريق الخبراء التقني المخصص المعني بحقوق المزارعين على الموقع الإلكتروني للمعاهدة الدولية لمنظمة الأغذية والزراعة.

First meeting of the Ad Hoc Technical Expert Group on Farmers' Rights

الإجتماع الأول لفريق الخبراء التقني المخصص المعني بحقوق المزارعين

شارك بهذه الصفحة